لقاح كوفيد-19 خلال الحمل؛ هل يحمي الرضع من دخول المستشفى عند الإصابة بكوفيد-19؟

لقاح كوفيد-19 خلال الحمل؛ هل يحمي الرضع من دخول المستشفى عند الإصابة بكوفيد-19؟

25 يوليو , 2022

ترجم بواسطة:

إيمان جابر

دقق بواسطة:

زينب محمد

نشرت مجلة نيو إنجلند الطبية دراسة حديثة أثبت فيها الباحثون أن تطعيم الحوامل بلقاح كوفيد-19 يحمي الأطفال الأقل من ستة أشهر من دخول المستشفى بسبب كوفيد-19

 انخفض احتمال دخول الأطفال الرضع للمستشفى بنسبة 80% خلال موجة دلتا (1 يوليو-18 ديسمبر2021) وبنسبة 40% خلال موجة أوميكرون (19 ديسمبر-8 مارس 2022).

 تقول المؤلف المشارك بريا كوتيس؛ الحاصلة على دكتوراه في الطب وطبيب العناية الحرجة في مستشفى آن وروبرت لوري للأطفال في شيكاغو، والأستاذ المساعد لطب الأطفال في مدرسة فينبرغ للطب جامعة نورث ويسترن: “تؤكد نتائجنا أهمية لقاح كوفيد-19 خلال الحمل لحماية النساء والأطفال من الإصابة بكوفيد-19”.

 كما تُضيف: “بالرغم أن الحماية من الإصابة بكوفيد-19 خلال موجة أوميكرون كانت ضئيلة مقارنةً بموجة دلتا، إلا أنها لاتزال مهمة، لأنه من غير المحتمل أن يتوفر لقاح كوفيد-19 للأطفال الأقل من ستة أشهر في المستقبل القريب”.

تضمنت الدراسة الرضع الأقل من ستة أشهر الذين أُدخلوا في 30 مستشفى للأطفال في 22 ولاية في الفترة من 1 يوليو 2021 إلى 8 مارس 2022.

توصلت د.كورتيس وزملاؤها إلى أن 90% من الرضع الذين احتاجوا العناية المركزة نتيجة الإصابة بعدوى كوفيد-19 قد وُلدوا لأمهات لم يتلقين اللقاح خلال الحمل.

يرتفع احتمال الإصابة بمضاعفات كوفيد-19 في الأطفال الأقل من ستة أشهر، بما في ذلك الفشل التنفسي الحاد أو الوفاة، كما يرفع نسبة دخول المستشفى للأطفال الأقل من 4 سنوات

 تتضمن هذه الدراسة معلومات عن 537 طفلًا عولجوا بالمستشفى لإصابتهم بكوفيد-19، وأُدخل 20% منهم وحدة العناية المركزة، واحتاج 12% للتنفس الصناعي، أو لمساعدة خارجية للحصول على الأكسجين، أو التنقيط الوريدي الفعال في الأوعية.

 تُوفي طفلان، واحتاج آخران إلى دعم الحياة المتقدم الذي يوفر الأكسجين اللازم للجسم، علمًا بأن أمهاتهم لم يتلقين اللقاح.

كما توصل الباحثون إلى أن تلقي الأمهات لقاح كوفيد-19 بعد الأسبوع 20 من الحمل يقلل احتمال دخول الأطفال المستشفى مقارنةً بتلقيه في أول الحمل.

تقول د.كوتيس الباحثة في علم الأحياء التطوري في مدرسة كراون لبحوث الأسرة: “من المهم تذكر أن لقاح كوفيد-19 يحمي النساء أثناء الحمل من المرض الشديد ويقلل مضاعفات كوفيد-19، بالإضافة إلى حماية أطفالهم”.

يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها والمنظمات الطبية المتخصصة، مثل الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، وجمعية طب الأمومة والطفولة بتلقي لقاح كوفيد-19 خلال الحمل فور ملائمة الأوضاع في أي وقت خلال الحمل.

كما يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها باستيفاء جرعات لقاح كوفيد-19 للحامل، أو المرضع، أو لمن تخطط للحمل، أو لمن تنتظر الحمل في المستقبل.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: إيمان جابر حمزة

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!