الأمل أقوى مما تعتقد

الأمل أقوى مما تعتقد

19 يوليو , 2022

ترجم بواسطة:

أماني محمد

خمسة طرق لبناء مهارات الأمل لديك وصقل قدر أكبر من المرونة.

  • يشمل الأمل مجموعة من المهارات التي يمكن أن تساعد الناس على تحسين أدائهم، لحياة مرنة وسعيدة.
  • يربط البحث الأمل بالعلاقات الإيجابية والإنتاجية والإنجاز.
  • تشير الدلائل إلى أن الأمل قابل للتعليم والتعلم.

الأمل هو أكثر بكثير من مجرد التمني، حيث يُعد الأمل أداة قوية في صندوق أدوات الحياة، وهو مبني على استراتيجيات لتعزيز الرفاهية والمرونة والإنجاز.

ويمكن أن يزودك الأمل بطرقٍ لإنشاء مستقبل أكثر إيجابية والحفاظ عليه في العديد من مجالات حياتك، مثل العمل والمدرسة والمنزل. كما يمكن أن يقوي صحتك العاطفية وسعادتك، ويعزز من مهارات التحكم في توترك، ويزيد من قدرتك على تحقيق الأهداف.

وتشير الأبحاث إلى أن الأمل يمكن أن يعزز الثقة والتمكين والمرونة.  فعندما نعتقد أن أفعالنا وقدراتنا الشخصية يمكن أن تتطور وليست ثابتة، فإن أدائنا وقدرتنا على الاستجابة لتحديات الحياة يمكن أن تتحسن.  و يرتبط الأمل أيضًا بزيادة مستوى الرفاهية العاطفية والجسدية، والعلاقات الإيجابية، والإنتاجية، وتحديد الأهداف، والإنجاز، وأداء الأكاديميين وكذلك ممارسي ألعاب القوى.

وتشير الدلائل إلى أن الأمل سهل التعلم والتدريس، حيث تعمل منظمة تسمى “Hopeful Minds” على استحضار مهارات الأمل في المجتمع الأكبر، لمساعدة الناس على بناء قدرتهم على الصمود خلال  الأوقات الصعبة.  وعملت كاثرين جويتزكي، رائدة المؤسسة الدولية غير الربحية للبحث والتعليم (iFred) ومبتكرة منظمة “Hopeful Minds”، مع لجنة من الخبراء، للدراسة والبحث في هذا المجال. حيث قاموا بتطوير نظام تذكر سهل الاستخدام يسمى شاين (SHINE) لمساعدتنا على الاستفادة من قوة الأمل. الخطوات الخمس التالية هي جزء من نهج شامل يضعه فريق جوتيزك (Goetzke) بموقعه على الإنترنت.  ويمكن أن تساعد هذه الخطوات الأطفال والبالغين على دفع أنفسهم نحو المرونة، والتعامل مع المشاكل اليومية، وتطوير مهارات الحياة، والتي نرمز إليها بالاختصار SHINE، وإليك المفاتيح الخمسة التي ستساعدك على تعزيز قوة الأمل لديك:

١. مهارات التعامل مع الضغط

يمكنك تقوية مرونتك من خلال تعلم وممارسة مهارات التعامل مع الضغط.  وتتضمن بعض هذه المهارات التوقف المؤقت واستخدام تقنيات التنفس، مثل إطالة الزفير، أو التنفس البطيء، وتركيز التنفس، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، والضحك، وممارسة الرياضة، أو الخروج في الهواء الطلق والتأمل في جمال الطبيعة.

٢. عادات السعادة

لعيش حياة مفعمة بالأمل، يمكنك تنمية العادات التي تغذي المشاعر الإيجابية لديك.  وتتضمن بعض الممارسات التي يمكن أن تعزز السعادة والرفاهية ما يلي: التوقف مؤقتًا لملاحظة وعيش اللحظات السعيدة، وممارسة الامتنان والشكر، والتعامل مع نفسك والآخرين، والانخراط في الأنشطة التي تجدها ذات مغزى، واكتشاف واستخدام نقاط قوتك.

٣. الأعمال الملهمة

 يمكنك إلهام آمالك من خلال تحديد أهداف ذات مغزى تحفزك على متابعة حياتك والتخطيط لمستقبلك.  حيث يوصي الخبراء بتطوير أهداف قائمة على معايير يمكن اختصارها في كلمة “SMART” والتي تشير إلى أن أهدافك يجب أن تكون محددة، وقابلة للقياس، وقابلة للتحقيق، وواقعية، وذات إطار زمني.  ومن المفيد تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف أصغر نقوم بتنفيذها خطوة بخطوة بسهولة ودقة. ضع في اعتبارك أيضًا العقبات المحتملة واتبع طرق العصف الذهني للتغلب عليها.

٤. شبكة دعم

 إن وجود شبكة دعم من العائلة والأصدقاء وزملاء العمل ومحترفي الدعم، يمكن أن يختصر عليك شوطًا طويلاً نحو المساعدة في تعزيز تفاؤلك وسعادتك.  إن معرفة من يمكنك اللجوء إليه في السراء والضراء يمكن أن يساهم في تكوين عقلية متفائلة. وقد تشمل هذه الاتصالات أيضًا أشخاصًا خارج شبكتك الشخصية، يمكنك الذهاب إليها في أوقات الأزمات.  يجب أن تتضمن شبكة الدعم الخاصة بك أشخاصًا يقدرونك ويقدرون نقاط قوتك، ويرون الإيجابيات فيك، ويرغبون في رؤية نجاحك.

٥. التغلب على التحديات

 عندما تواجه تحديًا أو عقبة في طريقك، حدد أبعادها أولاً، ثم استخدم مهارات SHINE الخاصة بك للتغلب عليها.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: أماني محمد

مراجعة وتدقيق: د.فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!