لقاح جديد يتصدر محاربة الأورام السرطانية

لقاح جديد يتصدر محاربة الأورام السرطانية

8 يوليو , 2022

ترجم بواسطة:

أمنية صبري

ابتكر فريق من الباحثين، بالتعاون مع معاهد مختلفة في الولايات المتحدة ومعهد في اليابان، نوعًا جديدًا من اللقاحات لمساعدة جهاز المناعة على تدمير الأورام السرطانية عن طريق تخطي نظامها الدفاعي. ووصفت المجموعة اللقاح الجديد وتأثيره على الفئران ونماذج قرد المكاك الأسيوي في ورقتهم البحثية المنشورة في مجلة الطبيعة (Nature).

لم يكن متاحًا للأطباء حتى الآن سوى علاج مرضى السرطان بالعلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحة. ولكن في الآونة الأخيرة اكتشف الباحثون الطبيون لقاحات أثناء الصراع ضد السرطان، فنجد الوصول للقاح ضد الأمراض المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري، على سبيل المثال، قد قلل خطر الإصابة بالسرطانات العنقية وأنواع أخرى غيرها. وتضم مساعي البحث استهداف مستضدات البيبتيد حيث أُثبتت فاعليتها، لكن في ظروف محدودة. وابتكر الباحثون في هذا المسعى الجديد لقاحًا أكثر شمولية معتقدين إمكانية استخدامه لمحاربة أنواع متعددة من السرطانات في الكثير من المرضى.

ويعمل اللقاح الجديد عن طريق إقصاء إحدى الاستراتيجيات الدفاعية للأورام، التي تعتمد على قدرتها على فصل الخلايا الليمفاوية (ت) والخلايا القاتلة الطبيعية من سطح هذه الأورام.  وتنتشر هذه الخلايا عندما يلحظ الجسم نمو الورم فيحذر الجهاز المناعي. ويصبح الورم قادرًا على النمو لاستطاعته فصل هذه الخلايا بعد التصاقها بمركب التوافق النسيجي الرئيسي  من الدرجة الأولى من البروتين أ و ب المرتبط بالسلسلة على سطح الورم. ويعمل اللقاح الجديد عن طريق التدخل في عملية الفصل مانعًا بذلك الورم من فصل الخلايا المناعية المُرسلة للقضاء عليه. حيث يعطل اللقاح عملية فصل الخلايا عن طريق زيادة كثافة البروتينات على سطح خلايا الورم، ويعرفها الباحثون باسم “المناعة المحصنة التحريضية”.

ثبُت حتى الآن أمان وفاعلية اللقاح على الفئران ونماذج قرد المكاك الأسيوي. ولاحظ الباحثون ضرورة استخدام اللقاح مجتمعًا مع العلاج الإشعاعي للوصول لفاعلية أكبر له. وهم الآن بصدد تصميم دراسة سريرية لاختبار اللقاح على البشر.

المصدر : https://medicalxpress.com

ترجمة: أمنية صبري

مراجعة وتدقيق: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!