عليك برؤية هذه الصور الرائعة التي التقطت من جميع أنحاء العالم للقمر الدموي أثناء الخسوف

عليك برؤية هذه الصور الرائعة التي التقطت من جميع أنحاء العالم للقمر الدموي أثناء الخسوف

2 يوليو , 2022

ترجم بواسطة:

مجد البريك

كان القمر الدموي ظاهرًا أثناء الخسوف لمناطق مكتظة بالسكان في الأمريكيتين، والقارة القطبية الجنوبية، وأوروبا، وأفريقيا في الوقت بين يوم الأحد ١٥ مايو والإثنين ١٦ مايو، وحدث الخسوف الكلي نتيجةً لحركة القمر باتجاه ظل الأرض، فعندما يصبح القمر بكامله في ظل الأرض، فإن شعاع الشمس النافذ من أطراف كوكبنا ينعكس على سطح القمر ليكسبه اللون الأحمر.

وكما ورد عن موقع تايم اند ديت، فقد بدأ هذا الحدث الكبير بخسوفٍ جزئي يوم الأحد ١٥ مايو في الساعة ١٠:٢٨ مساءً بالتوقيت الصيفي الشرقي (والذي يوافق يوم الإثنين تاريخ ١٦مايو ، ٢:٢٨ بتوقيت غرينتش)، وحوالي الساعة ١٢:١١ صباحًا بالتوقيت الصيفي، حيث بلغ الخسوف ذروته. ثم انتهى الخسوف في الساعة ١:٥٥صباحًا بتوقيت غرينتش.

وبدأ وانتهى الخسوف شبه الجزئي بعد حوالي ساعة من الخسوف الجزئي، وشوهد في كل من نيوزيلاند، وأوروبا الشرقية، والشرق الأوسط، ويحدث الخسوف شبه الجزئي عندما يمر القمر بحواف ظلال الأرض، وقد أنتج ذلك تأثيرًا طفيفًا، حيث إن ظل الأرض الخفيف وقع على القمر، ولذلك كان يرى فقط في بعض الحالات.

وظهر اللون الأحمر بوضوح في الصور الملتقطة لأحد قراء موقع لايف ساينس، والتي التقطها كل من روبن ومايك مورس في المكسيك في شبه جزيرة اليوكاتان، وتحديدًا منطقة سان برونو.

وفي هيوستن، التقط القارئ روخسار محمود، صورًا للقمر قبل دخوله في ظل الأرض بلحظات بسيطة.

وكتب محمود، “لقد كانت تجربة رائعة، استمتعت بمشاهدة الحجم الهائل للقمر في المساء، ومشاهدته أيضًا وهو يتضاءل، ثم بعد ذلك، بدأ يغطيه ذلك الحجاب الأحمر الغامق تدريجيًا حتى أصبح مغطى بالكامل، وصار ضوء القمر يلوح في الأفق.

يمكنك مشاهدة صورة للقمر في الأسفل.

حيث التقط هذا اللون شديد الحمرة للقمر الدموي بأحد قراء لايف ساينس، والمتواجد في جريج كولينز في بيند، أوريغون.

الخسوف الثاني والأخير في هذه السنة سوف يحدث في تاريخ ٨/ نوفمبر/ ٢٠٢٢، وبرؤية جزئية في قارة آسيا وأستراليا وأمريكا الشمالية وأجزاء من شمال شرقي أوروبا والقطب الشمالي ومعظم أمريكا الجنوبية.

المصدر: https://www.livescience.com

ترجمة: مجد فواز البريك

مراجعة وتدقيق: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!