دراسة تُظهر تغير في الخلايا البائية لدى السيدات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة

دراسة تُظهر تغير في الخلايا البائية لدى السيدات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة

15 يونيو , 2022

ترجم بواسطة:

هيام عبد الرحمن

دقق بواسطة:

أمنية صبري

نُشرت دراسة في الطب النفسي الجزيئي، تُعد أول من نظر إلى مستويات متعددة في علم الأحياء في النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة (PPD)، للبحث في كيف تختلف النساء في هذه الحالة عن الأخريات الأصحاء.

يُصيب اكتئاب ما بعد الولادة سيدة واحدة من بين 7 سيدات ولديه عواقب سلبية على الصحة العقلية لكلٍ من الأم والطفل. ومع ذلك، فإن الآليات البيولوجية الدقيقة خلف هذا الاضطراب غير معروفة.

قال المؤلف الرئيسي جيري جوينتيفانو، الحاصل على درجة الدكتوراه، وأستاذ مساعد في قسم الطب النفسي في جامعة الأمم المتحدة: “ليس لدينا أي اكتشاف لاكتئاب ما بعد الولادة”.

وأضاف: “ركزت العديد من الأبحاث البيولوجية على الجينات المرشحة والهرمونات، ولدينا دليل على بعض أنواع الأدوية الخاصة باكتئاب ما بعد الولادة، ولكن من المهم اتباع طرق متعددة لاستهداف هذه الحالة. وليس كل عَرَض لاكتئاب ما بعد الولادة متماثل”.

لهذا السبب، قاد جوينتيفانو فريقًا من الباحثين من المدرسة الطبية بجامعة الأمم المتحدة لكي يُجري أكبر دراسة ارتباطية للنسخ لاكتئاب ما بعد الولادة إلى وقتنا. ولقد حللت الدراسات السابقة عينات دم كاملة.

 تبنت هذه الدراسة وجهة نظرة أعمق وفحصت مكونات الدم المختلفة. لقد أخذوا عينات دم من 1500 سيدة مختلفات ومتنوعات عرقيًا من جميع أنحاء كارولينا اللاتي أنجبن خلال الستة أسابيع الماضية؛ ومن بينهن 482 قد شُخصن باكتئاب ما بعد الولادة.

استخدم الباحثون تتابع الحمض النووي الريبي، والأنماط الجينية للحمض النووي، وتقييم الحمض النووي مثيلة – تصل إلى ثلاثة مستويات في أساسيات تقييم علم الأحياء- وذلك للبحث عن الاختلافات في مكونات عينات الدم من النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة مقابل النساء غير المصابات به.

لقد وجدوا أن الخلايا البائية لديها اختلافات مميزة في السيدات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة. تُعد الخلايا البائية جزء مهم من الجهاز المناعي، وتصبح نشطة عندما تتعرف مستقبلاتها على مستضد وترتبط به. تنتج الخلايا البائية النشطة الأجسام المضادة، وتفرز أيضًا العوامل المحفزة والمضادة للالتهابات.

قال جوينتيفانو: “هناك حقًا تداخل دقيق للجهاز المناعي خلال الحمل، إنه يعمل على منع العدوى بالزكام، كما أنه يضبط نفسه بدقة كي لا يتعرف على الجنين كجسم غريب ويقوم بمهاجمته”.

وبعد ذلك فيما بعد الولادة في السيدات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة، وجد باحثو الأمم المتحدة آلاف النسخ الفردية من الخلايا البائية والتي تختلف عن مثيلاتها في السيدات غير المصابات باكتئاب ما بعد الولادة، والتي تنتظم في جزء من المتغيرات الجينية ومثيل الحمض النووي. وللتأكد من النتائج، أجروا مسارًا تحليليًا، والذي يتضمن تنشيط الخلايا البائية ومقاومة الأنسولين.

قال جوينتيفانو: “في الحقيقة هذه مجرد خطوة أولية في طريق البحث الطويل الذي يجب القيام به الآن. هذه أكبر دراسة من نوعها ولكننا مازلنا لا نعرف لماذا تتغير الخلايا البائية؟”

هل هي تعكس تسببها في تغير آخر في الجسم، أو تُحِدث اكتئاب ما بعد الولادة؟ وما الذي يدفع الخلايا البائية لهذا السلوك؟ 

يقول جوينتيفانو إن خطوتهم التالية هي إجراء دراسة مطولة والتي تتعقب النساء لفترة أطول لمعرفة كيف تتغير الخلايا البائية خلال الحمل وفترة ما بعد الولادة.

ويقول إنه لا يمكن لهذه الأبحاث أن تكون ممكنة إلا عندما تشارك العديد من النساء في البحث على اكتئاب ما بعد الولادة.

قال جوينتيفانو: “إن النساء المشاركات في هذه الدراسة يعتبرن أمهات جديدات وقد جئن في وقت حرج جدًا حيث يبلغ أطفالهم أسابيع من عمرهم، للمشاركة في البحث لمساعدة سيدات أخريات. وأود أن أشكرهم على ذلك، نريد أن تكون مشاركتهم عادلة في بحثنا”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: هيام عبد الرحمن أحمد على

مراجعة وتدقيق : أمنية صبري


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!