ماذا يعني تباطؤ العناية بالبشرة؟ وهل يستحق التجربة؟

ماذا يعني تباطؤ العناية بالبشرة؟ وهل يستحق التجربة؟

11 يونيو , 2022

ترجم بواسطة:

سالي محمد

دقق بواسطة:

هاجر عقدة

نعلم جميعنا حاليًا أنه لا يجب علينا تصديق كل ما نشاهده عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديدًا تيك توك حيث أنه مَلِيء بالنصائح الصحية السيئة.

ولكن إذا كنتِ تتساءلين عن تجربة روتين عناية البشرة المعروف بالتباطؤ؛ إذ أنه جذب الانتباه علي المنصة مؤخرًا، فلدينا أنباء سارة لك: يمكن لهذا الروتين إحداث ثورة في بشرتك.

توضح د. إيمي كسوف أخصائية أمراض الجلدية فوائد هذا الاتجاه واسع النطاق الذي يُعَد في واقع الأمر قديمًا، ولكنه ينتشر حاليًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

 ماذا يعني روتين التباطؤ؟

هل تعرف أثر المخاط اللزج الذي تتركه كلٌا من القواقع والبزاقات خلفها أثناء حركتها ؟ نعم، إنه شيء مثل ذلك. وفي الواقع هذا هو السبب في تسميته التباطؤ.

يعد التباطؤ هو في الأساس عملية تطبيق مادة هلامية بترولية على الوجه طوال الليل. حيث يزعم خبراء العناية بالبشرة على وسائل التواصل الاجتماعي أن هذه العملية أعطتهم إشراقة فاتنة. ولكن كيف يتم ذلك؟

تقول د. كسوف: “يعد هلام الفازلين مرهم بسيط ولكنه يسبب الانسداد الشديد”. مما يعني أنه يشكل طبقة عازلة على سطح بشرتكِ، وتساعد هذه الطبقة العازلة بدورها على الاحتفاظ بالترطيب وأيضًا تحمي بشرتكِ من الجفاف.

فوائد روتين التباطؤ

يعمل الحاجز العازل الذي  يسببه الفازلين فوق بشرتك علي منع الماء من التبخر من سطح الوجه. وتشرح د.كسوف  لماذا يمكن أن يكون ذلك مفيدًا جدًا لبشرتك.

∙ يرطب: كما تقول د. كسوف “يمكن للترطيب المحتفظ به أن يملأ خلايا البشرة كالإسفنج ليزيد من سمكها؛ فتصبح أكثر مرونة وليونة”.

∙ يحمي: يعمل الحاجز الهلامي على  حفظ  الماء  بالداخل، بالإضافة لأنه يُبقي العناصر الضارة خارج البشرة. و أضافت د.  كسوف: “يمكن أن يساعد ذلك علي منع دخول الشوائب الخارجية إلى الجلد والتسبب في حدوث تهيج أو رد فعل مناعي”.

∙ يصلح التلف: إذا كانت بشرتكِ تعاني من الجفاف، فتعمل طبقة الفازلين الموضوعة ليلًا علي منع فقدان المزيد من الماء من الجلد والمساعدة في الاستشفاء. .

كيفية تطبيق روتين التباطؤ

التباطؤ عملية بسيطة جدًا، نسرد لكِ فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها في روتين العناية بالبشرة ليلَا.

1 جهزي بشرتك 

تنصح د.  كسوف بالتالي: ” يجب  تطبيق روتين التباطؤ فقط على بشرة نظيفة، لذا ابدأي روتينكِ المسائي بتنظيف البشرة، وتقشيرها، وترطيبها”. وتجنبي  استخدام  منتجات عناية البشرة التي تحتوي على مكونات مثل أحماض ألفا و بيتا هيدروكسي وأيضًا الريتينويد؛ حيث إنها يمكنها تهييج بشرتكِ بمجرد أن تعلق تحت طبقة الفازلين.

2 وضع كمية قليلة من الفازلين

 الفازلين سميك ولزج؛ لذا تحتاجين فقط إلى القليل منه، ولا تحتاجين بالضرورة إلي تطبيقه على كامل الوجه. بل يمكن وضعه فقط علي الأجزاء الرقيقة بالوجه وأكثرها جفافَا، مثل الجفنان والشفتان.

3 الانتظار 30 دقيقة قبل النوم

  امنحِ نفسكِ قرابة النصف ساعة قبل الذهاب إلى الفراش؛ فذلك يتيح لمنتجاتك الوقت للاستقرار على البشرة والبدء في التغلغل بداخلها. وأثناء ذلك قد ترغبين في وضع منشفة علي غطاء الوسادة لحمايته وكذلك وضع طاقية النوم ( النوع المخصص للشعر، وليس النوع الخليط) لحماية شعرك من الالتصاق ببشرتكِ طوال الليل.

4 النوم

  هذه الخطوة مفسرة ذاتيًا، احصلي علي ليلة نوم هانئة، والتي تفيد بشرتكِ بالطبع (ناهيك عن صحتك العامة).

5  غسل الوجه صباحًا

  يجب غسل الوجه دائمًا بعد الاستيقاظ، وفي هذه الحالة يساعد هذا علي التخلص من أي شيء عالق في هلام البترول اللزج خلال الليل. و تقول د.  كسوف: ” التنظيف هام جدًا، فالجلد هو عضو حي وبه خلايا ميتة، وزيوت، وبكتيريا يجب إزالتها”.

اختاري غسولك الذي يلائم احتياجات بشرتك. وعلقت د.  كسوف: ” الصابون هو مستحلب ممتاز، ولكنه يسبب الجفاف أيضًا، حيث إن بعضهم لطيف لكن بعض المنظفات الرغوية تعد الاختيار الأفضل ويُفيدها روتين التباطؤ”.

 أي منتج يفضل استخدامه في روتين التباطؤ؟

  تقول د. كسوف أنه إذا نويت تجربة روتين التباطؤ، فتأكدي من استخدامك للفازلين النقي، أوالفازلين ذو الحد الأدني من الإضافات.

من  لا يجب عليه تجربة روتين التباطؤ؟

 لا يعتبر التباطؤ مناسبَا لكل الأفراد. توضح د. كسوف أنواع البشرة وحالات يجب أن تتجنب هذا الروتين:

    البشرة الدهنية: تحتوي البشرة الدهنية بالفعل علي طبقة دهنية كافية أو غنية جدًا وقد لا تحتاج إلى وضع دهون إضافية على سطح الجلد.

   البشرة المعرضة لحب الشباب: في هذه الحالة يسري علي هذه البشرة ما يسري علي البشرة الدهنية، إذ قد يؤدي التباطؤ إلى جعل حب الشباب أسوء وليس أفضل.

   الجلد المصاب: إذا كنتِ تعانين من أي نوع من العدوى أو جرح مفتوح، فلا تستخدمي روتين التباطؤ. وتحذر د. كسوف من ذلك بأنه “قد لا يسمح للعدوى بالشفاء”.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة: سالي محمد أحمد الشاطر

مراجعة وتدقيق: هاجر عقدة

لينكد إن: hager-okda


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!