العلماء يطورون وسيلة حديثة واعدة لإنتاج أدوية حديثة معتمدة على الكبريت

العلماء يطورون وسيلة حديثة واعدة لإنتاج أدوية حديثة معتمدة على الكبريت

17 مايو , 2022

ترجم بواسطة:

سلمى النجار

لقد تغلب العلماء بجامعة نانيانغ التكنولوجية  بسنغافورة (NTU Singapore) على تحدي تقني رئيسي لإنتاج أدوية حديثة معتمدة على الكبريت، مما أدى إلى احتمال ظهور العديد من “الأسلحة” العلاجية الجديدة في مكافحة الأمراض.

يحتوي كل عقار ناجح على جزء منه يتأقلم فسيولوجيًا داخل المسار الكيميائي الحيوي  محاولاً تعطيله، ويُعرف هذا الجزء من العقار “بناقل العقار” ويعد إنتاج ناقلات العقاقير الحديثة هدف رئيسي لاستكشاف الدواء.

ما الجديد الذي ستضيفه ناقلات العقاقير المعتمدة على الكبريت في عالم الأدوية؟

وتعد ناقلات العقاقير المعتمدة على الكبريت، متعددة الاستعمال بكثرة ويُرى بأنها واعدة جدًا لمطوريّ العقار، ولكنها محدودة بسبب تحديات تصنيعها.  ولقد صمم العلماء بجامعة نانيانغ التكنولوجية بسنغافورة، وسيلة لإنتاج ناقلات عقاقير كبريتية باستخدام محفز مخصص طوره العلماء بأنفسهم ويُعرف بالبينتانيديوم.

ويمكن استخدام هذه الوسيلة، لتصنيع نطاق واسع من ناقلات العقاقير الحديثة عبر الاقتران مع أنواع مختلفة من الجزيئات لتكوين عقاقير جديدة. وفي الدراسة التي نُشرت نتائجها في دورية “نيتشر”، يرى العلماء أيضًا أن ناقلات العقاقير الكبريتية الحديثة يمكن أن تُستخدم لتعديل وإعادة توظيف الأدوية المحفزة ومن المحتمل أن تؤدي إلى علاجات حديثة.

قال مؤلف هذه الدراسة الأستاذ الجامعي تان تشون هونغ، والذي يرأس جامعة العلوم الرياضية والفيزيائية: “تعد عملية استكشاف العقار مماثلة لإيجاد المفتاح الصحيح للقفل، ويشمل اختبار ترشيحات العقار مع ناقلات عقارية مختلفة حتى يثبت الاتحاد المعين بكونه مؤثرًا في تعديل المسار الكيميائي الحيوي. ونحن طورنا وسيلة يمكنها السماح لنا بصنع أنواع مختلفة عديدة من الناقلات العقارية المعتمدة على الكبريت والتي تكون متوافقة مع عناصر العقار المختلفة، وتعد إضافة قيّمة لعلبة أدوات برامج استكشاف العقار”.

ويعد هذا البحث متوافق مع الخطة الاستراتيجية الخماسية لجامعة نانيانغ التكنولوجية 2025، والتي تهدف إلى التركيز على الصحة والمجتمع باعتبارها واحدة من ست مجموعات محتملة للتأثير الاجتماعي والثقافي العلمي.

توليف الأدوية

نواقل العقاقير هي الجزء الأساسي من الدواء الذي يعطي الدواء وظيفته. وأكثر من نصف الأدوية المستخدمة اليوم هي عقاقير غير طبيعية، مما يعني أنها يمكن أن توجد إما في شكل أعسر أو يمين وهي صور معكوسة لبعضها البعض. وفي حين أنها متطابقة في التركيب الكيميائي، فإن الترتيب المختلف لذراتها يعني أن أحد الأشكال يمكن أن يتصرف بشكل مختلف تمامًا عن الآخر: حيث قد يساعد أحدهما في تغيير مسار المرض، بينما يمكن أن يكون الآخر غير نشط، أو حتى سامًا.

وتعد القدرة على تصنيع دواء صيدلاني بالشكل الفردي المطلوب هدفًا حاسمًا في تصميم الأدوية وتطويرها للتخلص من الآثار الجانبية المحتملة.  ويهتم الكيميائيون الطبيون باستخدام المركبات التي أساسها الكبريت كعقاقير صيدلانية، ولكن تركيبها في شكل واحد يسار أو يمين يمثل تحديًا وتركز الأساليب الحالية عادةً على صنع نوع واحد فقط من الأدوية.

وعلى النقيض من ذلك، يقول علماء بجامعة نانيانغ التكنولوجية  بسنغافورة، أن طريقتهم أدت إلى ظهور سلسلة من الأدوية التي تحتوي على الكبريت مع تنوع كافٍ لجعل عملية اكتشاف الدواء أكثر كفاءة ومثمرة.

ويتم تطوير عقاقير الكبريت الخاصة بهم من خلال عملية تسمى التخليق غير المتماثل، وهو تفاعل كيميائي ينتج عنه شكل واحد فقط، بدلاً من إنتاج خليط من كلا الشكلين. وتبدأ العملية بإضافة مركب كبريت إلى أسيل كلوريد (أحد مشتقات حمض الكربوكسيل) وثيولات (فئة من المركبات الكيميائية العضوية المشابهة للكحوليات ولكنها تحتوي على ذرة كبريت بدلاً من ذرة الأكسجين). ويتم تحفيز هذا التفاعل بواسطة البنتانيديوم، وهو محفز طوره علماء بجامعة نانيانغ التكنولوجية، والذي تم عرضه في دراسة سابقة للحث على التوليف غير المتماثل.

ولإثبات أن نهجهم هو إضافة قيّمة لمجموعة أدوات اكتشاف الدواء، اختبر العلماء طريقة التوليف الخاصة بهم على عقار Celecoxib، وهو دواء معتمد لالتهاب المفاصل. نتج عن ذلك عدد قليل من الأدوية المختلفة التي يمكن استخدامها لتطوير عقاقير مماثلة.

وقال الأستاذ تان إن: ” إن النهج المستخدم لا يسمح لنا فقط بإجراء اختلافات في الصيدليات لتسريع اكتشاف الدواء، بل يسمح لنا أيضًا بإقران ناقل العقاقير بالعقار الموجود ومعرفة كيف يغيّر وظيفة الدواء. وهذا مثير للكيميائي الطبي لأنه يمكنك الآن تحسين الأدوية الموجودة أو تطوير علاجات جديدة دون الحاجة إلى البدء من الصفر”.

المصدر: https://phys.org

ترجمة : سلمي علي النجار

مراجعة وتدقيق: فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!