النشاط البدني يحمي عقلك من الهرم: حتى إن أبسط الخطوات اليومية قد تعزز وظائفك الإدراكية

النشاط البدني يحمي عقلك من الهرم: حتى إن أبسط الخطوات اليومية قد تعزز وظائفك الإدراكية

23 أبريل , 2022

ترجم بواسطة:

رهف الشهراني

من المعروف أن تناول الغذاء الصحي والقيام  بالتمارين الرياضية قد يساعدك ليس فقط في المحافظة على صحتك وشكلك، بل أيضًا في حماية قدراتك الإدراكية المعرفية مع تقدمك في العمر. وليس ضروريًا أن تمارس تمارين مكثفة وشديدة لتحدث تغييرًا في جسمك.

 يتوجب علينا جميعًا الاهتمام بتناول الطعام الصحي والقيام بالتمارين الرياضية، للحفاظ على هيئتنا وعقولنا من الهرم، وهذا لا يعني بالضرورة القيام بتمارين مكثفة فالتمارين البسيطة أيضًا مجدية. وهذا وفقًا لتصريح ماريسا غوجنيات، المؤلفة الرئيسية للدراسة وخريجة الدكتوراه في علم النفس من كلية فرانكلين للفنون والعلوم: “أثبتت الدراسة أن التمارين الرياضية البسيطة كالمشي حول بيتك وزيادة عدد الخطوات قليلاً ستساعدك في الحفاظ على صحة جسدك ودماغك مما يبقيك أكثر فعالية واستقلالية مع تقدمك في العمر”.

ممارسة الرياضة تحسن من كفاءة وظائف الدماغ

حيث نُشر في مجلة العلوم الرياضية للصحة، نتائج دراسة أجريت على 51 من كبار السن وتم تتبع نشاطهم البدني ومقاييس لياقتهم البدنية، وقد أجرى المشاركون اختبارات مصممة خصيصًا لقياس الأداء المعرفي وخضعوا للتصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم أداء الدماغ، هذا بالإضافة إلى أنهم كانوا يرتدون أجهزة تقوم بقياس شدة الجهد البدني المبذول مثل؛ عدد الخطوات والمسافة المقطوعة.  وقام الباحثون بتقييم لياقة المتسابقين من خلال اختبار المشي لمدة ست دقائق حيث قام المشاركين بالركض بأسرع ما يمكنهم لقطع أكبر مسافة ممكنة خلال هذا التوقيت.

صرحت الباحثة غوجنيات تعليقًا على نتائج البحث: “كنا دائمًا نسمع أن الرياضة مفيدة لكن هذا كان الدليل الواضح على أنها تحسن من كفاءة عمل الدماغ مما يغير من طريقة أدائنا لوظائفنا ومهامنا اليومية”.

شبكات الدماغ تتحسن مع النشاط البدني

يتكون الدماغ من مجموعة شبكات مختلفة متصلة مع بعضها البعض وتتبادل الإشارات مع بعضها. وبالرغم من ذلك لا تنشط كلها في نفس الوقت فعلى سبيل المثال، نجد أن الشبكات التي تعمل في وقت راحة الجسم تخمل عند محاولتك للقيام بنشاط ما، بينما تنشط شبكات أخرى لمساعدتك في أداء مهمتك. وهذه هي آلية عمل الدماغ. لذا، فإنه عندما تنشط كافة الشبكات في الدماغ في نفس الوقت، فإن ذلك يشير إلى خلل في الدماغ.

وهذه الشبكات مسؤولة عن أداء الوظائف الرئيسية في حياتنا اليومية،  كتذكر المعلومات المهمة والقدرة على ضبط النفس، لكن مع تقدمنا في العمر يصبح أداء هذه المهام أصعب. هذه كانت أول دراسة تفحص كيف تتفاعل هذه الشبكات مع النشاط البدني وقد كانت نتائجها محمسة فهي الدليل على أن الأشخاص ذوي النشاط الدماغي المنخفض قد تتحسن وظائفهم الدماغية التنفيذية مع ممارسة بعض التمارين البدنية.  وليس بالضرورة أن تكون تمارين رياضية مكثفة أو حتى تتطلب القيام بها في النادي الرياضي.  فقط مطلوب منك زيادة نشاطك البدني قليلاً على سبيل المثال عند ذهابك للعمل خذ السلالم بدلاً من استخدام المصعد أو تمشى قليلاً.

المصدر: https://www.sciencedaily.com

ترجمة : رهف ظافر الشهراني

مراجعة وتدقيق: فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!