تاريخ علم النفس

تاريخ علم النفس

4 أبريل , 2022

إن كلمة علم النفس مشتقة من كلمة يونانية تعني “دراسة العقل” لذلك ارتبط علم النفس أولاً بالفكر اليوناني (Psychology) منذ القرن الخامس قبل الميلاد.

يرى أفلاطون  بأن النفس والأفكار شيء واحد وكان يرى بأنها وجدت قبل الانسان وهي مستقلة عنه وتسكن الجسد خلال الحياة.

أما أرسطو فينظر إلى النفس على أنها المسبب لحركات الجسد وخبراته وهي التي تسيطر على وظيفته وعمله، ويرى أيضاً أن موضوع علم النفس هو اكتشاف طبيعة النفس وتحديد قواها. وقد عرّف النفس بأنها “كمال أول لجسم طبيعي أي آلي ذو حياة وقوة” ويقصد بالكمال الأول ما يستكمل به الشي نوعه وصفاته، وقولة جسم طبيعي تمييزاً له عن الجسم الصناعي، ويقصد بآلي أي أن الجسم ذو أعضاء وأجهزة.

كما ويرى أن الإنسان يولد وعقله صفحة بيضاء بحيث تتشكل الخبرات في العقل من خلال تفاعل الإنسان مع البيئة.

ولقد بحث الفلاسفة في العصور الوسطى ومن بينهم الفيلسوف الفرنسي ديكارت حول طبيعة علم النفس حيث كان يعتقد ان الروح موجودة في الإنسان ومركزها في الغدة الصنوبرية وبذلك قد مهد الطريق لتفسير السلوك والخبرات بفاعلية الحواس والجملة العصبية والعضلات لتطوير علم النفس الفسيولوجي عام 1994 ميلادي.

لم تضيف الأبحاث الجديدة شيئاً جديداً إنما كانت استمراراً للفلسفة الأفلاطونية والأرسطية والديكارتية أو مزيجاً منها.

وفي المشرق الإسلامي ظهر الفارابي وابن سينا، واتفق الفارابي مع أفلاطون في تعريف النفس؛ لأنه يجد أن فكر أفلاطون أكثر اتساقاً مع الفكر الإسلامي. أما ابن سينا أكد على روحانية النفس، ولم يخرج الغزالي عن تعريف ابن سينا ولكن أضاف له مزيد من الشرح والتوضيح.

واشتمل التفكير الفلسفي على العلوم الطبيعية، مثل علم الفيزياء والكيمياء والأحياء والفلك والرياضيات وغيرها من العلوم. وقد سادت العلوم الطبيعية في القرنين السابع والثامن عشر بفعل الاهتمام بهذه العلوم وظهروا علماء في مجال العلوم الطبيعية ممن ساهموا في استقلالها، مثل داروين وجاليلو وجالتون وغيرهم. وبقي علم النفس وبقية العلوم الإنسانية ضمن الدراسات الفلسفية حتى نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين حيث بدء العلماء باستخدام الطرق العلمية في دراسة الدماغ والأعصاب وأعضاء الحس.

المرجع: (الزغول, عماد, والهنداوي, علي. (2016). مدخل إلى علم النفس. الإمارات: دار الكتاب الجامعي.

كتابة: رندا المهوس

تويتر: @rsfm10

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!