المعرفة طويلة الأمد يمكن أن تشوش على ذاكرة كبار السن

المعرفة طويلة الأمد يمكن أن تشوش على ذاكرة كبار السن

9 مارس , 2022

ترجم بواسطة:

فاتن ضاوي المحنا

دقق بواسطة:

رحاب الدوسري

عندما يحاول شخص تذكر شيءٍ ما، فإن دماغه يتنقل بسرعة بين كل شيء مخزّن في الذكريات للعثور على المعلومات ذات الصلة، لكن مع تقدمنا في العمر يواجه الكثير منا صعوبة في التذكر.

كيف فسّر العلم سبب صعوبة التذكر؟

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة العلوم اللإدراكية الحديثة  Trends in Cognitive Sciences في 11 فبراير 2022، اقترح الباحثون تفسيرًا لسبب صعوبة التذكر، حيث تخصص أدمغة كبار السن مساحة أكبر للمعرفة المتراكمة من تجاربهم السابقة ولديهم المزيد من المواد المخزّنة للتنقل بينها عند محاولة التذكر، وفي حين أن هذه الثروة المعرفية السابقة يمكن أن تجعل استعادة الذاكرة أمرًا صعبًا لدى كبار السن، إلا إن لها إيجابيات، حيث يمكن أن تساعد كبار السن في الإبداع واتخاذ القرار وفقًا للمعرفة السابقة.

وفي الدراسة قام الباحثان طارق عامر، من جامعة كولومبيا وجامعة هارفارد، وجوردانا وين من جامعة هارفارد، ولين هشر من جامعة تورنتو بالعديد من الدراسات السلوكية وتصوير الأعصاب، والتي تظهر أن كبار السن يواجهون صعوبة في التخلص من المعلومات التي لم تعد ذات صلة في الدماغ وذلك عند محاولة التذكر والبحث عن معلومة معينة، وغالبًا ما يستعيدون مع المعلومة التي يحاولون تذكرها ذكريات أخرى لاعلاقة لها بالموضوع. كما أظهرت الدراسات أيضًا أنه عند إعطاء مهمة معرفية، فإن كبار السن يعتمدون بشكل أكبر على المعرفة السابقة المتراكمة لديهم في الدماغ أكثر من البالغين الأصغر سنًا.

الذكريات قد تكون دافع للإبداع

وبينما يركز الباحثون في المقام الأول على الصعوبات التي قد تشكلها هذه الذكريات والمعرفة السابقة المخزّنة في الدماغ، فإنهم يسلطون الضوء أيضًا على بعض المواقف التي قد تكون فيها هذه المعلومات السابقة مفيدة. حيث صرّح الباحثون بأن الدلائل تشير إلى أن كبار السن يظهرون إبداعًا في بعض الأحيان عبر استخدام ذاكرتهم الغنية بالمعارف السابقة، ويفترضون كذلك أن كبار السن يمكنهم من خلال معرفتهم السابقة وحكمتهم المتراكمة الإبداع عندما يتعلق الأمر بصنع القرار.

ومع الدراسة المستمرة والفهم المتزايد لكيفية عمل الذاكرة لدى كبار السن، يأمل الباحثون أن يتمكنوا من إيجاد طرق جديدة لمساعدتهم على تحسين التعلم والقدرة على التذكر.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri

مراجعة وتدقيق: رحاب الدوسري

تويتر: lectoror


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية