حقائق وخرافات حول متلازمة تكيس المبايض

حقائق وخرافات حول متلازمة تكيس المبايض

6 فبراير , 2022

ترجم بواسطة:

لمياء الخرجي

صمم بواسطة:

رغد الخزيم

النسخة الصوتية للمقال

تعتبر متلازمة تكيس المبايض مشكلة صحية شائعة بين النساء حيث تصاب بها 18% من النساء في مرحلة ما من حياتهن.

هناك الكثير من الجدل والمعلومات الخاطئة حول متلازمة تكيس المبايض وتأثيرها على المصابة بها.

ولذلك تعمل طبيبة النساء والولادة سوزان كروكيت، العضو المنتدب والفريق معها من مستشفى” فيرتوسا” للنساء والولادة في سان أنطونيو وتحديدًا في تكساس اخبارك المزيد عنها، ونستكشف المزيد حول الحقائق والخرافات التي تدور حول تكيسات المبايض.

الخرافة: تكيسات المبيض سرطانية

 الحقيقة: نادرًا ما تحتوي الأكياس على خلايا سرطانية، أكياس المبيض هي أكياس مملوءة بالسوائل تتكون في المبيض يتشكل معظمها أثناء الإباضة الشهرية عندما يطلق المبيضان البويضات فتتشكل معها عدة أنواع من الأكياس التي عادةً ما تكون حميدة وتكون الخراجات الخبيثة منها نادرة، خاصةً عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

الخرافة: جميع تكيسات المبيض مرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض

الحقيقة: على الرغم من إصابة النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) بالعديد من الأكياس الصغيرة في المبايض، إلا أن معظم تكيسات المبيض لا ترتبط بالمتلازمة، ومعظم النساء المصابات بخراجات المبيض لا يعانين من متلازمة تكيس المبايض. إنما ترتبط أكياس المبيض أحيانًا بالانتباذ البطاني الرحمي، لكن وجود كيس مبيض لا يعني بالضرورة أنكِ مصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.

الخرافة: تكون أكياس المبيض مؤلمة جدًا طوال الوقت

الحقيقة: معظم النساء المصابات بتكيسات المبيض لا يدركن أنهن مصابات بها، لأنها لا تسبب أي أعراض، ومن غير المألوف بين النساء المصابات اللاتي يصاحبهن أعراض أن يشعرن بالألم الشديد، ولكن في كثير من الأحيان قد تشعر المريضة بالانتفاخ أو التورم في جانب واحد من البطن، و تشمل الأعراض المحتملة الأخرى ما يلي:

  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد.
  • نزيف غير طبيعي من المهبل.
  • ألم أو ثقل أو انزعاج في أسفل الظهر.
  • آلام في الحوض.
  • ترقق الثدي.
  • صعوبة في إفراغ المثانة أو الأمعاء.

الخرافة: يجب إستئصال جميع أكياس المبيض

 الحقيقة: العديد من النساء المصابات بتكيسات المبيض لا يحتجن إلى الجراحة، لأن في كثير من الأحيان تختفي الأكياس من تلقاء نفسها، أما إذا كان كيسك يسبب أعراضًا، فقد نوصي بدواء للسيطرة على الأعراض، وتحصل العديد من النساء على الراحة من أعراض كيس المبيض باستخدام مسكنات الألم  أو وسائل منع الحمل الهرمونية. يمكن أن يساعد مانع الحمل الهرموني في منع المزيد من تكيسات المبيض من التطور في المستقبل، وقد تحتاج إلى الجراحة إذا زاد حجم الكيس أو تسبب في أعراض يصعب التعامل معها، أو تم الاشتباه في أنه قد يكون سرطانيًا.

الخرافة: لا بأس من تجاهل تكيسات المبيض

 الحقيقة: هذه المعلومة ليست صحيحة بتاتًا، على الرغم من أن معظم تكيسات المبيض حميدة إلا أنه يجب مراقبتها، حيث من الممكن أن تنمو الأكياس بشكل أكبر، وبالتالي سوف تزداد الأعراض سوءًا. يجدر أيضًا التأكد من أن أعراضكِ ليست ناجمة عن حالات أخرى، في حالات نادرة قد ينفجر كيس المبيض مما قد يتسبب في ألم مفاجئ ونزيف حاد وحمى وحتى قيئ .. اتصلي بمقدم الرعاية الصيحة فورًا إذا حدث لكِ هذا، خاصةً إن كنت تعرفين أن لديكِ كيس مبيض، لدى النساء بعد سن اليأس المصابات بتكيسات المبيض مخاطر أعلى للإصابة بسرطان المبيض، لذلك من المهم بشكل خاص بالنسبة لهن زيارة الطبيب والاطمئنان على صحتهن.

 المصدر : https://www.virtuosagyn.com

ترجمة : لمياء الخرجي

مراجعة : أمة الرحمن الحاج

تعليق صوتي: رغد الخزيم


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!