هل الأقنعة القماشية كافية للحماية من أوميكرون؟ متحور معدي للغاية يتطلب قناع أكثر حماية

هل الأقنعة القماشية كافية للحماية من أوميكرون؟ متحور معدي للغاية يتطلب قناع أكثر حماية

5 فبراير , 2022

ترجم بواسطة:

آلاء خريس

دقق بواسطة:

زينب محمد

عند هذه المرحلة من الوباء، ربما يكون لديك حوالي 20 قناع وجه معلق بالقرب من الباب الأمامي الخاص بك في أي لحظة. ولكن مع هذا المتحور الأوميكرون الذي يجتاح الولايات المتحدة، فقد تتساءلون: هل أقنعة القماش المفضلة لديك كافية للحفاظ على حمايتك؟

تحدثنا إلى خبير الأمراض المعدية ستيفن غوردون، الحاصل على الدكتوراة في الطب، حول بروتوكول القناع وأفضل الممارسات وسط طفرة في متحور آخر مثير للقلق.

لماذا؟ لأن أوميكرون معدي للغاية

لقد عرفنا منذ فترة أن ارتداء أقنعة الوجه يمكن أن يمنع جزيئات الفيروس المنتشرة في الهواء من حولك الناتجة عن الزفير،  مما يساعد على منع الفيروس من الانتشار. وبالطبع، تعتبر الأقنعة أيضًا واقيًا عمليًا عند السعال أو العطس.

لكن أقنعة القماش، التي غالبًا ما تكون مصنوعة من مواد مثل القطن، لا تفعل الكثير لحمايتك من استنشاق الجسيمات التي تحمل الفيروس، ومع فيروس معدي مثل أوميكرون، تصبح هذه مشكلة.

يقول الدكتور جوردون: ” في الأساس، فإن التفاعلات التي لم تكن ستؤدي في السابق إلى الإصابة بالعدوى تجعل الناس يمرضون الآن. لا يزال الباحثون يحددون بالضبط مدى خطورة الإصابة بعدوى أوميكرون أكثر من سابقاتها، ولكن في هذه المرحلة، من الواضح أن الأوميكرون أكثر عدوى بالفعل، مما يعني أننا جميعًا بحاجة إلى اتخاذ تدابير إضافية”.

ويشمل ذلك الحرص على  نظافة الأقنعة، والتباعد الاجتماعي المستمر. وقد يعني ذلك أيضاً إعادة النظر في أقنعة الوجه التي يمكنك استخدامها.

أي قناع وجه هو الأفضل للوقاية من الأوميكرون؟

وفي منتصف كانون الثاني/يناير، أعلن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن أقنعة القماش الفضفاضة لا تكفي للحماية من الأوميكرون. لتحصل على أفضل تحصين ضد المتحور، قم بترقية أقنعة القماش الخاصة بك واختر قناعًا يناسب وجهك بشكل مُحكم.

أقنعة N95 القياسية

وهذه الأقنعة، التي تستخدم في إجراءات الرعاية الصحية، تتناسب تماماً مع وجهك، وهي فعالة بشكل خاص في تنقية الهواء مما يصل إلى 95% من الجسيمات المنتشرة في الهواء.

يشاركنا المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية (NIOSH) قائمة بالعلامات التجارية والنماذج المعتمدة، ولكن تأكد من أنك تشتري أقنعة ( N95s ) القياسية وليس (N95s ) المستخدمة في العمليات الجراحية. وعلى الرغم من أنها توفر مستويات مماثلة من الحماية لمن يرتدونها كل يوم، إلا أن أقنعة ( N95s ) القياسية أقل مقاومة للسوائل بدرجة طفيفة، ولا يتم ترخيصها من قبل إدارة الغذاء والدواء لاستخدامها كأقنعة جراحية .

ويقول الدكتور غوردون: “إن مركز السيطرة على الأمراض لا يزال يوصي بمنح الأولوية لأقنعة ( N95s ) الجراحية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، لأنهم يعانون من نقص في الإمدادات منذ بداية الوباء. فإذا كنت من غير العاملين في مجال الرعاية الصحية، فلا داعي لاختيار هذه الأقنعة”.

أقنعة KN95

تم تصميم هذه الأقنعة لتكون بمثابة الخيمة الصغيرة فوق فمك وأنفك مع إتاحة التنفس بسهولة أثناء ارتدائها.

و هي أيضًا تقوم بتنقية الهواء بنسبة 95٪ من الجسيمات المنتشرة في الهواء، ولكنها غير معتمدة من المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية (NIOSH )؛ بل من الحكومة الصينية.

أقنعة KN94

وتتشابه أقنعة ( KF94s ) مع ( KN95s ) من حيث الشكل والملائمة، إذ تنقي الهواء بنسبة 94٪ من الجسيمات المنتشرة في الهواء، ومعتمدة من قِبل الحكومة الكورية وليس من قبل ( NIOSH).

ما الذي يجب معرفته عن الأقنعة المزيفة

تحذير: حوالي 60٪ من أقنعة KN95 مزيفة. مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) تشارك قائمة متزايدة من العلامات التجارية لبيع الأقنعة المقلدة، بالإضافة إلى تفاصيل شاملة حول كيفية التأكد من أنك تشتري واحدة معتمدة من قبل الولايات المتحدة، والحكومة الصينية أو الكورية.

يقول الدكتور غوردون: “من الأفضل العثور على قناع تمت الموافقة عليه من قبل هيئة تنظيمية، ولكن الحقيقة هي أنه في نهاية المطاف، أي قناع يناسب الوجه بشكل محكم سيكون أفضل من عدمه. وهذا يعني أن أقنعة  (KN95 ) المزيفة قد لا تزال خيارًا أكثر أمانًا من تلك الأقنعة الجراحية المستطيلة الواهية أو (آسف) أقنعة القماش المنقوشة المفضلة لديك”.

خلاصة القول، مع انتشار أوميكرون بسرعة عبر الولايات المتحدة وخارجها، حان الوقت لإعادة التفكير في أقنعتكم الحالية، وترقيتها إلى أقنعة أكثر ملاءمة وإحكاماً.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة:  آلاء حاتم خريس

تويتر: khrais_alaa

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية