الشركات التي نجت من الوباء سوف تتعافى

الشركات التي نجت من الوباء سوف تتعافى

13 ديسمبر , 2021

ترجم بواسطة:

وليد المشيقح

دقق بواسطة:

نوف العويدي

أثبتت الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والفيضانات بأن كلا الأعمال الكبيرة والصغيرة لديها القدرة أن تنجو وتزدهر.

 وبينما قدم وباء كورونا تحدياته الخاصة، وأفادا باحث في الإدارة بجامعة روجرز كاردمان أن الوضع لايزال كما هو لأولئك الذين يتعلمون كيفية استئناف العملية والتعافي؛  حيث يجب عليهم أن يتكيفوا مع التغيير.

وقال مراد ميثاني الأستاذ المساعد في الإدارة بجامعة روجرز كامدن : “عانت بعض الشركات مثل المطاعم خسائر عظيمة أثناء الوباء، وبينما شهد آخرون طفرة من خلال توفير المنتجات والخدمات الأساسية، وفي كلا الحالتين لتحقيق انتعاش ناجح أو الحفاظ على النمو، فإنه  يجب أن تخطط الشركات للقيام بالأشياء بشكل مختلف”.

 بينما تعرضت معظم الشركات لانقطاعات مثل فترة الركود، وقال ميثاني : ” الفرق الكبير هذه المرة أنه استمر الاضطراب لفترة أطول وكان تأثيره بشكل عاطفي واقتصادي”. وأردف قائلاً : ” عندما تكون الشركات متأثرة فقط خلال فترة الركود، فمن المنطقي نسبياً أن يكتشفوا طرقاً للاستجابة للأزمة، ولكن عندما ترى الموت وأحبابك يموتون، ليس من السهل على الشركات أو المدراء أن يبقوا عقلانيين، بسبب الاختلاف النوعي وطول الفترة الزمنية التي استمرت فيها الأزمة، وقد لا تتمكن الشركات من استخدام ما تعلمته بالضبط في الماضي للاستجابة للظروف الحالية”.

وقال خبير لدى جامعة روجرز كامدن في استراتيجية الأعمال الدولية والاستدامة بأنه قد شهدت شركة أمازون طفرة في الأعمال التجارية من خلال توصيل المواد الأساسية لبيوت الناس أثناء الوباء، وقال ميثاني مع رفع القيود الوبائية تحتاج شركة أمازون والشركات الأخرى التي حققت أداءً جيداً خلال الأزمة أن تميز بين العناصر التي ستظل مطلوبة مقابل تلك التي قد تخرج عن الاعتبار الواعي.

ويقترح ميثاني بأن هذه الشركات قد تكون قادرة على الحفاظ على مستوى مبيعاتها من العناصر الشعبية التي تم شراؤها أثناء الوباء من خلال تسويق المنتجات التي قد يعتقد العملاء أنهم سيستمرون في الحاجة إليها، أو سيشعرون بالحماية من هذه المنتجات.

وقال: ” في الماضي كانت الشركات تستغل الأحداث المتطرفة كفرصة لتشجيع الأنماط السلوكية التي تكون مثمرة لهم على المدى الطويل، فالطلب الدائم للصابون المضاد للبكتيريا كان نتيجة قلق الناس من نزلات البرد والانفلونزا، حتى كما توضح الأبحاث أن الصابون المضاد للبكتيريا ليست فعّالة ضد الانفلونزا، إلا أن الشركات استمرت في الترويج للصابون المضاد كوسيلة للحماية المستمرة للحفاظ على مستوى مبيعاتهم”.

   وقال ميثاني: “بجانب الشركات مثل سلسلة المطاعم والخطوط الجوية التي عانت من خسائر فادحة، وبدأت الشركات بتقليل الموظفين أثناء الوباء لإدارة التكاليف، وسيحاول الكثير منهم العمل على هذا المنوال مع قوى عاملة أقل عدداً ليكونوا أكثر أماناً نسبياً في مواجهة الصدمات المستقبلية “.

 و تُعد المرونة هي مفتاح النجاة والاستمرار في الازدهار بالمستقبل، وقال ميثاني: ” القدرة على معرفة كيف لا تتأثر بالصدمة هي بحد ذاتها مرونة، إذا كان لدى الشركة خسائر فبدلاً من أن يدعو هذه الخسائر تكبر، اكتشف البعض على الفور طرقاً للحد من الخسائر ومواصلة العمل من خلالها، تمر بمرحلة سلبية ومن ثم تكتشف النمط السلوكي الذي يناسبك هذا هو الشكل الأكثر شيوعا للمرونة”.

ويوضح ميثاني بإن المرونة أكثر بكثير من مجرد التعافي بعد صدمة مروعة كالوباء، وساعد التمحور العديد من الأعمال على النجاة عن طريق عرض منتجات مختلفة مثل أغراض الوقائية ومعقمات الأيدي وخدمات جديدة عبر الإنترنت وخيارات التوصيل، “وهذا شكل آخر من المرونة، معرفة الخطأ الذي حدث، وبمجرد تركيزك عليها، ينتهي بك المطاف بفعلها بشكل أفضل من الماضي”.

   ويضيف ميثاني: “إن التمحور يكون ذو قيمة فقط إذا كنت تعرف حقا ما لذي لم ينجح ومن ثم اكتشاف ما قد يكون النهج الأنسب في المستقبل”.

في مجلة أكاديمية وجهات النظر بعنوان ” التكيف في وجه الوضع الطبيعي الجديد ” ويوضح ميثاني بأن المرونة هي القدرة التي تعمل على حدود المنظمة، ويستلزم الاستعداد لمواجهة التهديدات والسؤال عن كيفية عملها بشكل أفضل في حال حدوثها مرة أخرى.

ويقول بأن إذا كان هناك مشكلة في إجراءات ونظام المنظمة فإنه يصبح واضحا عندما يكون هناك تهديد للنظام.

 ويشرح ميثاني: ” المرونة ليست صفه مناسبة يملكها أي شخص إلى الأبد، فالمرونة خاصةً خاصية عابرة للغاية؛ فهي تختفي فقط إذا توقفت عن طرح الأسئلة”. ويضيف، “ستسمح إمكانيات القوة البشرية للعديد من الشركات أن تتعافى وتكون في وضع أفضل لتحمل الصدمات الشديدة مثل الوباء في المستقبل”.

 ويقول ميثاني:” لقد نجونا لألآف السنين من التاريخ، ولدينا أحداث سيئة قادمة في مواجهتنا، وتستطيع معظم الشركات أن تتعافى وتتحسن في القريب العاجل “.

المصدر : https://phys.org

ترجمة : وليد صالح المشيقح

تويتر: @waleed_227_

مراجعة وتدقيق: نوف العويدي

    تويتر:  N_Alowaidii@


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!