في الصور أكثر مما تراه عيناك

في الصور أكثر مما تراه عيناك

27 نوفمبر , 2021

ترجم بواسطة:

عائشة الضبيعي

دقق بواسطة:

ريم عبد الله

يبدو أي شخص يظهر في الصور أقل واقعية أو أقل ذكاءً، وذلك وفقاً لدراسة جديدة نُشرت اليوم في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS)

يقول الدكتور آلان كينجستون -أستاذ علم النفس بجامعة كولومبيا البريطانية-: لطالما كانت الصور جزءاً أساسياً في ثقافة البشرية لآلاف السنين، وأرى أن فكرة اكتشافنا لأمور جديدة عمن نراهم في الصور هي فكرة مثيرة للاهتمام، وقد اكتشفنا أن الصور تحوي طبقات ذهنية، ولم يسبق لأحد أن لاحظ مبدأ هذه الطبقات من قبل.

ويضيف الدكتور آلان كينجستون موضحاً: “لنفترض أن أحدهم يلتقط صورتك وأنت تقف إلى جانب صورة لك معلقة على جدار، مما يعني أن الصورة التي التقطها تحوي صورة وجهك مرتين -صورة معلقة والأخرى بجانبها- ورغم أن كلا الوجهين يشكلان جزءاً من ذات الصورة، إلا أن من ينظر إلى الصورة يشعر أن صورة وجهك المعلقة أقل واقعية وأبعد احتمالية عن الإحساس بالمشاعر”.

 وما وجدته الدراسات كان مفاجئاً، لأننا كنا متأكدين من أن الناس بطبيعتهم يفرقون في الحياة الواقعية بين الشخص وصورته، ولكن تبين أن هذا التفريق يحصل في الصورة ذاتها أيضاً.

ويقول الدكتور روب جنكيز -دكتور في علم النفس المعرفي بجامعة يورك في إنجلترا ومؤلف مشارك في الدراسة-: “كما وجدنا أن الناس يمنحون اعتباراً واهتماماً أقل للشخص في الصورة المعلقة، حيث طلبنا من المشاركين في الدراسة التبرع بمبلغ من المال للشخص في صورة الصورة المعلقة وبمبلغ من المال للشخص في الصورة، ولاحظنا أنهم كانوا يتبرعون بمبلغ أقل لمن هو في صورة الصورة المعلقة.

ويذكر الباحثون أن لنتائج دراستهم تأثير في التواصل الرقمي الذي أصبح أكثر شيوعاً بعد انتشار وباء كوفيد-19، فيقول الدكتور روب جنكيز: “هناك العديد من الحالات الرسمية التي تتطلب وجود صور للأشخاص، وعندما ننقل هذا الحالات إلى التواصل الرقمي فإن هذه الصور تصبح أكثر بعداً عن الواقعية، فمثلاً قد يرى القاضي أثناء المحاكمات الافتراضية صوراً للضحية أو مقاطع مرئية، ومن خلال الأبحاث التي أجريناها فقد توصلنا إلى أن القاضي قد يشعر بأن الضحية غير حقيقية أو بعيدة عن الواقع في هذه الصور أو المقاطع، وهذا ما قد سيؤثر على سير القضية وحكم القاضي.

ويضيف الدكتور ألان كينجستون: “وذات المشكلة قد تحدث في التعليم الافتراضي أو العناية الصحية الافتراضية، ولذلك فإنه من المهم في الأبحاث المستقبلية أن نبحث عن إذا ما كان يمكننا تقليل ذلك عن طريق استخدام تقنيات أكثر واقعية كتقنية الواقع الافتراضي المعزز”.

ويضيف الباحثون بأن ذلك يعود إلى أن “إدراك العقل” غالبًا ما يعزز الحكم الأخلاقي على الشخص، فعندما يُنظر إلى عقل الشخص بطريقة أقل فسَيُحكَمُ عليه بالمثل أيضًا.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: عائشة بنت ناصر الضبيعي               

تويتر: @AishaN19_

مراجعة وتدقيق:  ريم عبدالله


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية