حقائق عن العملات الرقمية

حقائق عن العملات الرقمية

30 أكتوبر , 2021

ترجم بواسطة:

فاتن ضاوي المحنا

أول عملة رقمية (مشفرة)، بيتكوين، اخترعها شخص مجهول أو مجموعة من الناس تحت اسم ساتوشي ناكاموتو. وكانت من التقنيات الغامضة في ذلك الوقت، ثم أصبحت عملة البتكوين ‘Bitcoin’ والعملات الرقمية ‘cryptocurrencies’ أمراً مألوفاً منذ ذلك الحين.

إليك بعض الحقائق المختصرة عن كل ما تحتاج لمعرفته حول عالم العملات الرقمية.

ماهي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية هي عملات الكترونية مشفرة، تتم فيها العمليات التجارية عبر الإنترنت (سجل المعاملات عبر الإنترنت) كما يتم فيها التشفير لتأمين المعاملات عبر الإنترنت.

  حقائق سريعة:

 1. ليس لها قيمة جوهرية.  على عكس العملات التقليدية، لا يمكن استبدالها بسلع أخرى مثل الذهب.

  2. ليس لديها شكل مادي ملموس، حيث إنها توجد فقط من خلال الشبكة.

  3. لا يتم تقييد أو تحديد عرضها من خلال البنك المركزي. 

4. العملات الرقمية شبكة واسعة لا تخضع للمركزية في إدارتها.

كم عدد العملات الرقمية؟

يوجد أكثر من 6700 عملة رقمية يتم تداولها بشكل عام.

العملات الرقمية الأكثر شهرة:

  • “البيتكوين” وتقدر قيمته ب 1.17 تريليون.
  • “اثيريوم” وتقدر قيمته ب 279.06 بيليون.
  • “بينانس كوين” وتقدر قيمته ب 83.65 بيليون.
  • “اكس آر بي” وتقدر قيمته ب 82.6 بيليون.
  • “كاردانو” وتقدر قيمته ب 46.71 بيليون.

كيف تعمل العملات الرقمية؟

تعمل العملات الرقمية (المشفرة) من خلال تقنية سلاسل الإمداد، حيث يرسل الشخص “أ” أمواله عبر العملات الرقمية إلى عنوان محفظة العملة الرقمية للشخص “ب”.  و يتم بث المعاملة إلى شبكة العملات الرقمية حيث يتم وضعها في قائمة الانتظار لإضافتها إلى قائمة سند الموازنة العامة.  ويتم تسجيل هذه المعاملات في قائمة سند الموازنة العامة عبر عملية تعرف باسم “التعدين”.  حيث يمكن لأي شخص الاطلاع على هذه المعاملات وقيمة المبلغ المحول، دون معرفة هوية المرسل للمعاملة حيث يتم اخفاؤها.  وتصل العديد من المعاملات إلى قائمة سند الموازنة العامة في وقت واحد، بحيث تتم معالجتها في “كتل” كجزء من تقنية سلاسل الإمداد.

كيف يعمل التعدين؟

 “إثبات العمل” هو الأسلوب السائد في التعدين والتأمين للعملات الرقمية. ويتم بالطرق التالية:

 1. عند إجراء عملية في العملات الرقمية، يتم بثها للمستخدمين الذين لديهم نسخة من سلاسل الإمداد الخاصة بالعملة الرقمية المستخدمة.

  2. ثم يحاول مستخدمين محددين يطلق عليهم عمال المناجم فك شفرة سلسلة الامداد للعملية باستخدام برنامج لإضافة هذه المعاملات ككتلة في دفتر السند للموازنة العامة.  

 3. وأي شخص من عمال المناجم، يفك شفرة سلسلة الامداد للعملية أولاً، يحصل على عدد قليل من العملات المعدنية المصدرة حديثًا كمكافأة، بالإضافة إلى رسوم العملية من الشخص الذي يرسل المعاملة.

 هل سلسلة الإمداد آمنه! 

بالنسبة للجزء الأكبر، فإن سلسلة الإمداد عبارة عن سلسلة من الكتل التي تسجل البيانات في وظائف التجزئة مع الطوابع الزمنية.

هل يمكن اختراق سلاسل الكتل؟

 من الناحية النظرية، نعم، يمكن اختراق سلاسل الكتل.   في حالة قام المهاجم بتجميع غالبية القوة الحسابية المستخدمة لتعدين ومعالجة المعاملات داخل عملة رقمية محددة، فيمكنه اختراق سلسلة الأمداد الأساسية والخاصة بها.  ومن المعروف أن نسبة هذه الهجمات تعادل ـ 51%.

ما مدى واقعية حدوث اختراق للعملات الرقمية؟ 

بالنسبة للعملات المشفرة الأكبر مثل البيتكوين، من المحتمل أن تفوق التكلفة المالية للقوة الحسابية اللازمة للقيام بالهجوم، الفوائد المتحصل عليها للمهاجم.  وعلى الرغم من ذلك، فإن العملات المعدنية الأصغر قيمة من البيتكوين، و التي تتطلب قوة حسابية أقل لتشغيلها، قد تكون أكثر عرضة لخطر للهجوم والاختراق. 

ما هي المشاكل الموجودة لتبني العملات الرقمية على نطاق واسع؟

 نظرًا لعدم الكشف عن هوية المتعاملين في العملات الرقمية والذي يحدث من خلال سلاسل الإمداد، فإن القوانين المرتبطة بمعرفة هوية العميل وقوانين مكافحة غسل الأموال، لا تنطبق على العملات الرقمية. مما يمثل عقبة رئيسية أمام التبني السائد للعملة من خلال الدول والمؤسسات المالية الحكومية.

هل ممكن أن يتغير الحال وتسود العملات الرقمية؟ 

نعم ممكن أن يحدث ذلك، فالشركات الكبرى مثل ميكروسوفت وأمازون وشوبفي، أصبحت تقبل الدفع عبر العملات الرقمية. حيث يمكن لمستخدمي “باي بال” الدفع عبر “بيتكوين” و “اثيريوم” و “لايتكوين” للشراء والدفع.

هل يمكن استخدام سلاسل الإمداد خارج مجال العملات الرقمية؟

نعم يمكن ذلك من خلال مايلي:

الحفاظ على السجلات الطبية  

السجلات الطبية تعمل بنظام سجل صحي إلكتروني، يعتمد على نظام سلاسل الامداد. ويسمح بالوصول إلى بيانات المريض من قبل الباحثين الوبائيين ومقدمي الرعاية الصحية للمريض.

 تتبع العقاقير التي تستلزم وصفة طبية

تستخدم شركات الأدوية الكبيرة بما في ذلك “فايزر” و “ايلي ليلي”، سلاسل الإمداد لتتبع العقاقير التي تستلزم وصفة طبية عبر سلسلة التوريد لمنع تدفق الأدوية التالفة.

الأمن القومي

يقول محللو الأمن القومي إن سلاسل الامداد، يمكن أن تحسن الأمن في الجيش الأمريكي من خلال منع الاختراقات الضخمة والعبث والاختطاف الإلكتروني للمركبات والطائرات والأقمار الصناعية.

الهوية الرقمية

تعتزم شركة ميكروسوفت إطلاق نظام الهويات الرقمية، حيث سيتم عمل منصة التعريف التي تعمل بتقنية سلاسل الإمداد، والتي ستسمح للأشخاص في المناطق الفقيرة بالوصول إلى الخدمات المالية وبدء أعمالهم التجارية الخاصة بهم.

التصويت الانتخابي

يقول البعض إن سلاسل الإمداد يمكن أن تحسن شفافية الناخبين عبر الإنترنت من خلال إنشاء قواعد بيانات لامركزية، متاحة ( بيانات مفتوحة) للتفتيش والمراقبة. 

المصدر: https://www.labroots.com

ترجمة ومراجعة: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية