هل لديك مشكلة في النوم ؟ | أنت أكثر عرضة للموت خصوصاً إذا كنت مصاباً بداء السكري

هل لديك مشكلة في النوم ؟ | أنت أكثر عرضة للموت خصوصاً إذا كنت مصاباً بداء السكري

7 أكتوبر , 2021

ترجم بواسطة:

رحمة إسلام

دقق بواسطة:

ريم عبد الله

إذا كان لديك مشكلة في النوم أو تنام لمدة طويلة فذلك ربما يجعلك تشعر بالتعب والاحباط . هو أيضاً من المتوقع أن يسلب سنوات من حياتك ،ذلك وفقاً لدراسة أمريكية طبية جديدة بالشمال غرب جامعة سيري.

وقد وجدت الدراسة أن تأثير مشاكل النوم كان بشكل أكبر على أولئك الذين يعانون من داء السكري.                

     وقد وجدت الدراسه أن 87 %من مرضى السكري الذين يعانون بشكل متكرر من اضطرابات النوم أكثر عرضة للموت لأي سبب (حادث سياره، أزمة قلبية،…… إلخ).                                              

على مدار 8-9 سنوات من الدراسه المتتابعة مقارنة بالأشخاص غير مصابين بمرض السكري أو اضطرابات النوم. فقد وجدوا أن 12 % من أولئك الذين يعانون من مرض السكري أكثر عرضة للموت ولكن ليس لديهم اضطرابات نوم متكررة وحتى إذا كنت غير مصاب بداء السكري ،مازالت أيضاً اضطرابات النوم معرضة لخطر الموت بشكل كبير ،لكنها معرضة بشكل أكبر للموت لأولئك الذين يعانون من مرض السكري. كما يقول المؤلف كريستين نوتسون، أستاذ مشارك في علم الاعصاب (طب النوم )والطب الوقائي (علم الأوبئة)بجامعة شمال غرب فينبرغ كلية الطب .                         

ولكن بالإجابة على سؤال بسيط .هل تجد صعوبه في النوم في الليل أم تستيقظ في منتصف الليل؟

ربما يستطيع الناس معالجة اضطرابات النوم في وقت مبكر من الحياة ونأمل أن يخففوا هذا الخطر المعرض للوفاة كما يقول نتسون:” السؤال بسيط من السهل جداً أن يساله الطبيب و يمكنك حتى أن تسأله لنفسك”.

 لكن سؤال واسع للغاية و هناك الكثير من الأسباب التي ربما تجعلك لا تنام جيداً.

 لذا أنه من المهم طرحها لطبيبك لأنه يتمكن من الغوص بشكل أعمق: “هل هو مجرد ضوضاء أم ضوء أم شئ ما أكبر من ذلك مثل الأرق أو توقف التنفس أثناء النوم؟  وهؤلاء المرضي هم من في حاجة أكبر للدعم والعلاج والتحقيق في مرضهم.

 سيتم نشر الدراسه في 8 يونيو في مجلة (Sleep Research).

 بالرغم من أننا نعرف بالفعل أن هناك صلة قوية بين قلة النوم وفقر الصحة وهذا ما يوضح المشكلة بشكل قوي. كما قال مالكولم ڤون شانتز، دكتور في علم الأحياء الزمني من جامعه سيراي .

قد يسأل هذا السؤال عندما لم يستطع المشاركون التمييز بين الأرق واضطرابات النوم الأخرى مثل توقف التنفس أثناء النوم .

وهذه مازالت ليست مشكلة من وجهة نظر دراسات سابقة ويجب على الأطباء التعامل مع مشاكل النوم بجدية كما يفعلون مع عوامل الخطر الأخرى. وأن يساعدوا مرضاهم على تقليل وتخفيف المخاطر بشكل شامل.

 وقد قام المؤلفون بتحليل العدد الإجمالي ووجدوا أن ما يقرب من نصف مليون من المشاركين  متوسطي  الأعمار بدراسة بايوبانك بالمملكة المتحدة.

 على حد علم العلماء هذه الدراسة الأولى لفحص تأثير الاختلاط بين الأرق و مرض السكري على خطر الوفاة.

“أردنا معرفة إذا كنت تعاني من كلٍ من مرض السكري واضطرابات النوم وهل ذلك أسوء من كونك تعاني من مرض السكري بمفرده؟وكما قال نتسون:”أياً كانت النتيجه فإنها تنتهي  بأن إذا كنت تعاني من كل من اضطرابات النوم، وداء السكري فذلك مرتبط بزيادة معدل الوفيات حتى إن تم مقارنتها بأولئك الذين يعانون من مرض السكري ولا يعانون من اضطرابات النوم”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة:  رحمة إسلام محمد حسن

تدقيق: ريم عبدالله


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية