لا تقلل من شأن التوتر| مشاعرك تؤثر على صحة قلبك

لا تقلل من شأن التوتر| مشاعرك تؤثر على صحة قلبك

23 أغسطس , 2021

ترجم بواسطة:

صوفيا داودي

دقق بواسطة:

نجلاء أحمد

هذا صحيح ، لكن كشفت الأبحاث عن أن السلوك ليس هو السبب الوحيد في ذلك. الطلاق، العنصرية، اضطراب ما بعد الصدمة ( ptsd)، و هموم العمل كلها تساهم في التأثير على القلب بطريقة مباشرة .

  كيف تؤثر الصحة النفسية على القلب ؟

نعلم أن مشاكل الصحة النفسية قد تزيد من فرص الإصابة بأمراض في القلب. فالعديد من الناس يرتفع لديهم خطر الإصابة بمرض قلبي، خاصةً لمن يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة ( ptsd ). وكثرة النزاعات تؤثر حتمًا على صحة القلب.   من عانوا من طفولة صعبة وواجهوا العنصرية و التمييز هم من أكثر الناس عرضة للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، و أمراض القلب بصفة عامة .   اضطراب ما بعد الصدمة أو الإكتئاب لدى النساء من المرجح أن يصيبهم بمشاكل قلبية.

الطلاق مرتبط كذلك بالصدمات القلبية، ففي دراسة شارك فيها نساء في سن الثامنة عشرة فما فوق من قد تطلقن مرة أو أكثر، وجدوا أنهن قد أصبن بصدمة قلبية مثل الأشخاص المدخنين و من لديهم مرض السكري . فقط طلاق واحد يزيد من نسبة تعرض المرأة لصدمة قلبية . بالنسبة للرجال فطلاقين أو أكثر قد يزيدان من هذه النسبة، فالرجال يحظون بفرص ثانية للزواج عكس المرأة . توتر الطلاق قد يؤثر عليك حتى بعد مرور العديد من السنين .   القلق من فقدان العمل يؤثر على القلب أيضًا، كما تنتشر الصدمات القلبية بكثرة في مدينة ألمانية عندما يلعب فريق الكرة الألماني خلال مباريات كرة القدم العالمية.  

فيزيولوجية الترابط بين المشاعر و مشاكل القلب

إن كنت تعاني من الإكتئاب، القلق، التوتر، أو اكتئاب ما بعد الصدمة، فإنها تكون عادةً السبب في زيادة مستوى ضغط الدم و و تؤذي إلى تسارع نبضات القلب، و كذلك الزيادة في نسبة الكورتيزول في الدم ( هرمون التوتر ). مع مرور الوقت، هذه الأعراض النفسية قد تساهم في اندفاع الكالسيوم و تراكمه في الشرايين، و الإصابة بمرض التمثيل الغذائي، و مرض القلب، حسب مراكز مراقبة المرض و الوقاية منه .

دراسات حول الحيوانات أظهرت أن التوتر يحفز النخاغ العظمي لكي يقوم بإنتاج كريات الدم البيضاء، و التي بدورها تنتج التهابات تعمل على المساعدة في تراكم دهنيات حول جدران الشرايين . كما أنه داخل الدماغ، تقوم الأميغدالا التي يتمثل دورها في تحليل المشاعر الناتجة عن الخوف. أجريت دراسة سنة 2017 و التي نُشرت في الصحيفة المرموقة ( the lancet ) كان الهدف منها مقارنة نشاط الاميغدالا والالتهاب الشراييني لثلاث مئة شخص . تم الكشف عن أن الاميغدالا ذات النشاط المرتفع لها علاقة مباشرة بالتهاب الشرايين و كذلك خطر التعرض لسكتة قلبية. نفس الفريق أعلن عن أن 13 شخص يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة قد قاموا بهذا الفحص.  

كيف يؤثر مرض القلب على العقل؟

وكذلك يمكن أن يحدث العكس، فمن الممكن لمن يعاني من مرض قلبي أن  يتعرض للاكتئاب، أو القلق، أو اضطراب ما بعد الصدمة بعد تعرض الشخص لفشل قلبي، أو سكتة/ ذبحة قلبية .   كذلك الأدوية التي توصف لمعالجة المرض النفسي من الممكن أن تؤثر على القلب.

قد تحتاج إلى تبني عادات للتخلص من التوتر منها الرياضة البدنية، الإستحمام، و الموسيقى خلال الأسبوع . إتباع حمية غذائية و التوقف عن التدخين كذلك التخلص من الإدمان تساعد على حماية القلب.  كذلك قد تحتاج إلى دعم عاطفي و أيضًا إلى تغيير عملك إن تطلب الأمر، منزلك أو علاقاتك التي تؤثر عليك سلبًا. أما بالنسبة للقلق و الاكتئاب، فمن الأفضل الحصول على علاج ، أو التمرن و كذلك خسارة الوزن، والتوقف عن التدخين والقيام بحمية غذائية.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة : صوفيا داودي رغيوي

مُراجعة : نجلاء أحمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!