القيام بأعمال إبداعية يساعد على تغيير وجهات النظر

القيام بأعمال إبداعية يساعد على تغيير وجهات النظر

14 يوليو , 2021

دقق بواسطة:

ريناد الحبيشي

العديد من الأشياء الضرورية التي تقوم بها تحتم عليك رؤية العالم من وجهة نظر شخص آخر. لا تستطيع التدريس بشكل فعال إذا لم تكن تهتم بما يعرفه الاخرون عن موضوع ذلك الدرس. قد تستطيع توجيه شخص ما بشكل أفضل إذا كنت تنظر الى العالم من منظوره. يمكنك أيضا الدخول في جدالات مقنعة إذا فهمت وجهة النظر التي الآخر.

توجد هنالك فروق فردية واضحة في كيفية استقبال الأشخاص الماهرون لوجهة نظر شخص آخر. ولكن هل توجد هنالك أشياء يمكنك فعلها تجعلك قادرًا على التفكير في العالم بنفس الطريقة التي يفكر بها شخص ما؟

هذا السؤال تم طرحه بواسطة زي شو آي يانغ وَ آيرس هانغ في شهر فبراير من العام 2021في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي  Journal of Personality and Social Psychology وقد كانا مهتمين بدراسة العلاقة بين الابداع واستقبال وجهات النظر.

الفكرة الأساسية التي تربط ما تم ذكره هو أن الابداع يتضمن منظومة تفكير متشعبة يخلقها الشخص ويأتي بها من طرق مختلفة للوصول إلى وضع أو مشكلة معينة. وتطوير تلك الأفكار يتطلب من الشخص النظر في الأهداف والأوضاع والأشياء من وجهات نظر متعددة.  لذا فإن التفكير الإبداعي قد يصل بالناس الى طور من التفكير في الأشياء من نواحي مختلفة. واذا كان الامر كذلك، فإن  في التفكير الإبداعي هم الأكثر تقبلا لوجهات نظر الاخرين مقارنة بغيرهم.

في الدراسة الأولى ركزت ورقة البحث هذه على الفروقات الفردية حيث تم وضع المشاركين في قوائم لقياس توجهاتهم وميولهم للانخراط في الأنشطة الإبداعية. كما وُكلت مهمتين لكل منهم للقيام بها. أحدها للتقرير حول التبرع في وجوه الخير وكانت الافتراضات (بناء على بحث سابق) مصممة للنظر إلى العالم من وجهة نظر المستفيدين من الأعمال الخيرية مما قد يزيد من التبرعات بشكل محتمل.

لذا كانت التنبؤات تشير إلى أن الأشخاص الأكثر إبداعًا سيقدمون التبرعات على نحو مرجح أكثر. والمهمة الثانية تضمنت النظر إلى صورة شخص مواجه للكاميرا وهو جالس على الطاولة. وقد طُلب من المشاركين الإجابة على عدد من الأسئلة حول الصورة، ولكن السؤال الرئيسي كان عن تحديد موقع كتاب كان على الطاولة.

الكتاب كان على الجهة اليسرى من الصورة من وجهة نظر الناظرين بينما كان على الجهة اليمنى من الطاولة من وجهة نظر الشخص الذي كان جالساً على الطاولة.

كانت التنبؤات لهذه المهمة تشير بأن الأكثر إبداعًا هو من يستطيع تحديد موقع الكتاب من وجهة نظر الشخص الجالس على الطاولة.

وبالطبع توجد العديد من الأسباب تشرح وجود هذه الفروقات الفردية. ففي دراسات لاحقة تم سؤال الأشخاص للانخراط في مهام إبداعية كـ (تعداد استخدامات مختلفة لطوبة واحدة) ومهام للتفكير المتقارب كـ (ذكر النمط الموضح في الصور) أو مهام حيادية لا تتطلب الكثير من التفكير.

بعدها يقوم المشاركون بالانخراط في أنماط وصور للتبرعات أو مهام تحديد المكان من وجهة نظر تم وصفها سابقا. اتضح أن الانخراط في مهمة التفكير الإبداعي يزيد من معدل التبرع كما يرفع احتمالية معرفة موقع الشيء من وجهة نظر الأشخاص الاخرين مقارنة بمهام التفكير المتقارب ومهام التحكم.

وكما تشير التنبؤات فإن الأمر لا يزال كما هو: يصبح الأشخاص أفضل في تبني وجهات نظر الآخرين بعد قيامهم بمهام إبداعية. وللمضي قدمًا فقد استغل الباحثون فرصة الملاحظة المتعلقة بالتبرعات؛ فعندما يتم جمع المال من شخص يُحتمل بأن يكون متبرعًا فإن تبني وجهة نظر المتبرع تُصعب مهمة التبرع على المتبرعين؛ ذلك أنهم يَفترضون أن حاجتهم للمال مساوية لحاجة أي شخص آخر ولكن إذا كانت الصدقة يتم دفعها من شخص آخر مختلف بشكل كلي عن المتبرع فإن تبني وجهة نظره تزيد من التبرعات.

وفي دراسات قليلة قصد الباحثون فيها التشابه في العينات المستهدفة (المتبرعة والمُتبرع لها). فعلى سبيل المثال وفي دراسة تضمنت مشاركين صغار كان التبرع إما لمساعدة صغار السن أو كبار السن. مال المشاركون في مجموعة الإبداع لدفع تبرعاتهم لكبار السن (والذين كانوا مختلفين عنهم) بدلًا من دفعها لصغار السن (المشابهين لهم). التفكير المتقارب ومهام التحكم لم يكن لها تأثير قوي على احتمالية التبرع لهذه الجمعيات الخيرية.

تبين هذه الدراسات أن الانخراط في مهام محددة كـ(عمل شيء إبداعي) بإمكانه أن يخلق فكرة من شأنها التأثير على الأشياء الأخرى التي تقوم بفعلها في نفس الوقت. في حين أن التأثيرات لمهمة إبداعية محددة قد تكون قصيرة المدى نوعًا ما إلا أن العمليات التي تمارس فيها الكثير من العادات تؤثر على الكثير من أفعالك.

المصدر: –  https://www.psychologytoday.com

ترجمة أحمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد

تويتر: AhmadBinKhaled

مراجعة: ريناد مبارك


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية