حملة ذو تَكلفة منخفِضة عن لدغات الأفاعي تٌنقذ العديد من الأرواح في جنوب الهند !

حملة ذو تَكلفة منخفِضة عن لدغات الأفاعي تٌنقذ العديد من الأرواح في جنوب الهند !

29 أبريل , 2021

ترجم بواسطة:

عهود هادي

دقق بواسطة:

زينب محمد

كُتبت المقالة بواسطة:University of Reading

قاد باحث من جامعة ريدينغ  University of Readingحملة توعية صحية في الهند ساهمت في حصول العديد من ضحايا لدغات الأفاعي على العلاج الذي يحتاجونه بشكل أسرع؛ وذلك من خلال عمله في شراكة مع بعض المستشفيات، والأطباء، والمدارس، وبعض المُنظمات المجتمعية، والتي مكّنتُه من تقديم المشورة والمعلومات المُسعِفة لأكثر من ثلاثة ملايين شخص من سكان المنطقة الريفية الهندية Tamil Nadu، بتكلفة بلغت ال 25 ألف جنيه استرليني ( أي ما يُعادل تقريبًا 34,337 دولار أمريكي) .

حيث شهد المستشفى الإقليمي TCR  الواقع في نفس منطقة الحملة Tamil Nadu زيادةً في عدد الأشخاص الذين سعوا للحصول على علاج طبي للدغات الأفاعي خلال أول أربع ساعات من وقت تعرضهم للدغة – وهى الساعات الأولى الحاسمة – حيث ارتفعت نسبة الراغبين في الحصول على علاج طبي من 60% إلى 95% ، مُعظم هؤلاء الأشخاص كانوا ضمن الشريحة المستفيدة من الحملة .

وقد عُرضت هذه النتائج في ورقة جديدة نُشرت في مجلة PLOS Neglected Tropical disease في يوم الخميس الموافق ل  31st December 2020 ، ويأمل الباحث ومعاونيه أن يؤدي نجاح هذه الحملة التجربيبة إلى تشجيع الجهات المختصة لدعم حملة وطنية أكبر تغطي أغلب مناطق الهند الريفية وتتسع عالميًا، وذلك بإستخدام نفس النموذج المُتبع والذي قد يُنقذ آلاف الأرواح من خلال دحض الخُرافات المُتدَاولة حول الأفاعي ولدغاتها، وتشجيع الناس على طلب العلاج الفوري في المستشفى بدلًا من ممارسة الإسعافات الأولية غير المناسبة أو العلاجات التقليدية غير الفعالة.

وقد كانت الحملة بقيادة الدكتور Sakthi Vaiyapuri – الأستاذ المساعد في علم الأدوية القلبية والسموم بجامعة Reading – والذي قضى بنفسه وقتًا في تلك المناطق الريفية في مدينة Tamil Nadu لزيادة الوعي حول كيفية الحصول على مساعدة طبية فورية للدغات الأفاعي. حيث قال الدكتور Vaiyapuri : ” إن منظمة الصحة العالمية تعترف بأن لدغات الأفاعي قضِية صحية مُهملة  ذات أولوية عالية ؛ حيث تقتل لدغات الأفاعي 140 ألف شخص كل عام وتَتُرك ما يقارب النصف مليون شخص معاق إعاقة دائمة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى نقص الوعي العام الكافي تجاه الأفاعي ولدغاتها “، وأردَف قائلًا : ” إن أحد أهم التحديات التي تواجهنا في محاولتنا لتقليل الآثار الوخيمة التي تحدُث نتيجةً للدغات الأفاعي هو التأكد من أن الناس في المناطق الريفية يُدركون حاجتهم الماسة لتلقي مساعدة طبية فورية عند تعرضهم للدغات الأفاعي،  وخصوصًا في تلك المناطق التي لم يعتد الناس فيها إلى زيارة المنشآت الصحية تلقائيًا في حالات الطوارئ، حيث أنه لايخفى علينا مدى تمسك وإيمان هذه المجتمعات الريفية بالمستخلصات النباتية التي يحصلون عليها من المعالجين التقليدين وأنها علاج فعال للدغة الأفعى” ؛ لذلك سعت هذه الحملة التي كانت بعنوان لدغات الأفاعي السامة: التصرف السريع يُنقذ الأرواح إلى ترويج رسالة عامة واضحة مفادها إن طلب مساعدة طبية محترفة من أقرب مستشفى هو أفضل خيار قد ينقذ حياتك !

وعلى نتائج الحملة، علق الدكتور  : Vaiyapuri” كُنا مسرورين لأن هذه الحملة كانت قادرة على إحداث تأثير إيجابي كبير على المجتمعات الريفية حول منطقة Tamil Nadu، ولا سيما في إدراك أهمية الحصول على الرعاية في الوقت المناسب، فنافذة الأربع ساعات الأولى مهمة للغاية لأي شخص لحصوله على علاج فعال بعد تعرضه للدغة ثعبان سام “. ويجدر الذكر بأن هذه الحملة قد تم إعدادها بشكل أساسي لمواجهة الانتشار المستمر للوفيات والإعاقات الخطيرة التي تُسببها لدغات الأفاعي لسكان المناطق الريفية في جنوب الهند.

وقد استخدمت هذه الحملة التوعوية منهجية إعلامية مزدوجة، من وسائل إعلام مطبوعة و إلكترونية، بالإضافة إلى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي باجتماعها معًا استطاعت الوصول لأكثر من 2.8 مليون شخص. وقد صاحبت هذه الحملة بعض الفعاليات المُجتمعية التي أُقيمت في المدارس والمجتمعات الريفية وذلك بتنسيق من الفريق البحثي من جامعة ريدينغ  University of Reading وشركاء لهم بمن فيهم الدكتور C Soundararaj و الدكتور Stephen Paul من مستشفى TCR جنبًا إلى جنب مع منظمات غير حكومية وصحفيين ومُنقذي الأفاعي وبعض من النشطاء الاجتماعيين في الهند، وقد حضر هذه الفعاليات أكثر من 200 ألف شخص .

وفي استطلاع أُجري لقياس الأثر، تمكن 85% من أطفال المدارس الذين حَضَروا وشاركوا في  الفعاليات المجتمعية من تذكُر المعلومات الأساسية حول كيفية طلب المساعدة الطبية في حال إذا ما تعرضوا للدغة أفعى وذلك حتى بعد مرور عام كامل من تقديم هذه المعلومات، ويُعد هذا تحسُن مُذهل إذا ما تمت مقارنته بنسبة المعلومات قبل إقامة هذه الحملة والتي قُدرت ب 10% فقط . ولم يكتفي الفريق بإقامة الفعاليات المجتمعية بل وساهم في إقامة ندوة مختصة لممارسي الرعاية الصحية المقيمين في المناطق الريفية حول منطقة  Tamil Nadu والتي أُعتمدت من قبل مجلس Tamil Nadu الطبي.

ويؤمن فريق البحث في  أن استخدام وسائل تعليمية متنوعة – مشابهة لما تم ذكره في هذه الدراسة – ستساهم في تعزيز  الوعي العام حول لدغات الأفاعي؛ وبالتالي منع الوفيات والإعاقات الناجمة عنها في تلك المناطق الريفية النامية حيث مشكلة مثل لدغات الأفاعي تُشكل مصدر قلق كبير .

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: عهود هادي بحاري

تويتر: @Drgpo

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية