بحث يوضح كيف يؤثر فيروس كوفيد -19 على العينين|دراسة جديدة توفر فهمًا أعمق لكيفية انتقال الفيروس عبر الجسم

بحث يوضح كيف يؤثر فيروس كوفيد -19 على العينين|دراسة جديدة توفر فهمًا أعمق لكيفية انتقال الفيروس عبر الجسم

13 مارس , 2021

ترجم بواسطة:

دنيا عطيه

دقق بواسطة:

زينب محمد

بواسطة جامعة أنجليا روسكين

وفقًا للبحث الجديد المنشور في مجلة بي إم جي أوبن لطب العيون (BMJ Open Ophthalmology)، فإن التهاب العينين هو أهم مؤشر معتمد على الرؤية لفيروس كوفيد 19.

طلب الباحثون في جامعة أنجليا روسكين من المرضى الذين تأكدت إصابتهم بفيروس كوفيد -19 إكمال الاستبانة عن أعراضهم، ومقارنة حالة تلك الأعراض بحالتها قبل المرض.

وجدت الدراسة أن التهاب العينين كان أكثر شيوعًا بشكل كبير مع إصابة المشاركين بفيروس كوفيد -19 مع إبلاغ 16% منهم أن هذه المشكلة كانت إحدى أعراض المرض لديهم، وأبلغ فقط 5% بأنه كانت لديهم هذه الحالة مسبقًا.

بينما أبلغ 18% من المرضى بأنهم عانوا الحساسية للضوء (رهاب الضوء) كإحدى أعراض المرض لديهم، وذلك بمعدل زيادة 5% فقط عن حالتهم قبل فيروس كوفيد -19.

كذلك أبلغ 81% من 83 مستجيبًا بظهور مشكلات بصرية  خلال أسبوعين من الإصابة بأعراض فيروس كوفيد -19 الأخرى، وأبلغ 80% منهم بظهور مشكلات في العين استمرت لأقل من أسبوعين.

كانت الأعراض الأكثر شيوعًا التي أُبلغ عنها بوجه عام: إرهاق (عاناه 90% من المستجيبين)، وحمى (76%)، وكحة جافة (66%).

قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الأستاذة شاهينا بردهان، مديرة معهد بحوث الرؤية والعيون في جامعة أنجليا روسكين: “هذه الدراسة الأولى للتقصي حول أعراض العين المختلفة الدالة على التهاب الملتحمة فيما يتعلق بفيروس كوفيد -19، وإطارها الزمني فيما يتعلق بأعراض فيروس كوفيد -19 الأخرى المعروفة، ومدتها الزمنية”.

“بينما من المهم إدراج أعراض العين في قائمة أعراض فيروس كوفيد -19 الممكنة، إلا أننا نتناقش في أنه يجب أن يحل التهاب العينين محل التهاب الملتحمة؛ لأنه من المهم التفرقة بين أعراض أنواع العدوى الأخرى مثل: العدوى البكتيرية التي تظهر على شكل إفراز مخاطي، أو الشعور بوجود رمال أو أجسام غريبة في العين”.

“هذه الدراسة مهمة؛ لأنها تساعدنا على فهم أكبر حول كيفية عدوى فيروس كوفيد -19 للملتحمة، وكيف يَسمح للفيروس بالانتشار في الجسم”.

المصدر: https://www.sciencedaily.com

ترجمة دنيا عطيه سعدون

تويتر : ‎@DoniaSadoun

 تدقيق ومراجعة: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية