مرحبًا بكم إلى مستقبل الراديو

مرحبًا بكم إلى مستقبل الراديو

13 فبراير , 2021

ترجم بواسطة:

رهف الفرج

دقق بواسطة:

زينب محمد

حررته: كيلي فريلير

إن جوهر البقاء والمسايرة في مجال الراديو هو السعي باستمرار لإيجاد طرق للتواصل مع المجتمعات المحلية، ولهذا السبب فإن رواد مجال الراديو يطبقون تقنيات استراتيجية وينخرطون في جهودٍ جديدة. إذًا ماذا تتوقع من الراديو في المستقبل؟ الإبداع أو التواصل أو أن يبقى ذا أهمية.

لماذا الراديو مهم؟

ونظرًا إلى طبيعة عمل الراديو فإننا نرتبط ارتباطًا عضويًا مع المجتمعات التي تستمع لنا، وتلك الطبيعة تتجاوز المسجل بل غالبًا ما تستخدم لترويج الجمعيات الخيرية المحلية وتهدئة العائلات بعد ليلة عصيبة وتوعية المواطنين المشغولين بالأخبار المهمة. ولكن مع الخلل الذي تسببت به وسائط الإعلام الرقمية، هل ما زال الراديو مهمًا؟ يمكن إجابة هذا السؤال ببساطة؛ نعم، فإن مستقبل الراديو يبدو مشرقًا.

تدهور تغطية وأهمية الوسائط “التقليدية” بسبب الاختلال التي تسببت به وسائط الإعلام الرقمية من أكبر المفاهيم الخاطئة بشأن التقنية. ولكن الحقيقة هي أن تطبيقات الهاتف وتطبيق مهارات ألكسا ووسائل التواصل الاجتماعية توسعت تغطيتها وأصبح لديها فرصة أكبر للتفاعل حتى مع الوسائط “التقليدية”.

التواصل اليومي

أعطتنا التقنية فرصة للبقاء مترابطين مع مجتمعنا خلال اليوم. وفي المنزل اختفى الراديو التقليدي على مر الزمن ولكن السماعات الذكية أحيت الاستماع في المنزل.

وجدت جاكوبس ميديا أن الارتباط بمحطات أيه أم\أف أم كان أكثر استخداماً للسماعات الذكية.

طلب 25% من مستخدمي السماعات الذكية الاستماع إلى الموسيقى عبر محطات الراديو واستخدم 15% منهم السماعات الذكية للإستماع إلى الأخبار أو المحادثات من محطات أيه أم\أف أم.

عزز اضطراب التقنية ارتباط الراديو مع مستمعيه ومجتمعه، والآن فإن تغطية الأخبار المحلية تتعدى مستمعين محطات أخبار أيه أم. وبالإضافة إلى ذلك فإن أكثر من  40% من الأمريكيين يعرفون الأخبار من الفيسبوك، ولذلك فإنه باستخدام وسائل التواصل الإجتماعي استطاع موقعنا وتطبيقات الهاتف إيصال الأخبار المحلية إلى جمهور أكبر من أي وقت مضى.

تأثير الراديو على المجتمع

منذ البداية مفهوم الراديو كان له تأثير عميق على المجتمع. إذ أنه الأداة التي جلبت ولا تزال تنقل الموسيقى من ثقافة إلى أخرى، مما خلق فضولًا للتنوع وأعطى فرصًا للعديد من الفنانين الأقل حظًا. لطالما كان للراديو جذور مجتمعية منها إعطاء الخبرات أو تقديم المساعدة المالية أو تثقيف المستمعين حول ما يجري في العالم من حولهم. التواصل ودعم المجتمع الذي يوفره الراديو مذهل ومتسق، على الرغم من أن طريقة عمل الراديو تتغير باستمرار.

تأثير الموسيقى على الثقافة الأمريكية

يعني الراديو الكثير  للعديد من الناس، وهذا إلى حد كبير بسبب الموسيقى التي يقدمها.

أصبحت الموسيقى محورية في الثقافة الأمريكية لقد وحدت العديد من المجتمعات وساعدت المجتمع ككل على التعبير عن أنفسهم. فكر في الحفلة الأخيرة التي حضرتها، أنا على استعداد للمراهنة على وجود صوت الموسيقى الجميل في الخلفية، أو ربما كان التركيز الرئيسي في الحفلة، أصبحت الموسيقى جزءًا لا يتجزأ من التعبير عن الاحتفال في الثقافة الأمريكية.

لا يمكن إنكار أن الموسيقى يمكن أن تثير العديد من المشاعر، وبصفتنا بشر تتأثر أفعالنا إلى حد كبير بما نشعر به. تؤثر الموسيقى على أفعالنا بشكل يومي. طوال فترة التحول التي مرت بها الموسيقى، عملت باستمرار على ضبط الحالة المزاجية وتسلية مجموعات كبيرة من الناس وإنشاء عدد كبير من المهن. تسمح الموسيقى للناس بالترابط، وبشكل عام خلقت تحولات أخلاقية ومعنوية في الثقافة الأمريكية. انتشرت الموسيقى لدرجة أنها تستخدم كعلاج للمرضى الذين يعانون من اضطرابات الذاكرة مثل مرض الزهايمر أو الخرف.

وهذا سبب آخر لأهمية الراديو.

الراديو والإبداع

يعد الابتكار جزء من ثقافتنا وجزء لا يتجزأ من كيفية تأثير الصناعة على المجتمع. قد يعني الابتكار عملية جديدة لإصدار التذاكر في جولات مصنع الجعة أو قد تكون استراتيجية جديدة على تيك توك بعد أن يتعلم المستمعون والموظفون من أطفالهم ما هو تيك توك (ثم يدركون أنه يأخذ وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق إلى مستويات جديدة). عادةً ما يؤدي القيام بهذه المهام إلى تحسين المجتمع من خلال تسهيل وصول أي شخص إلى المعلومات المهمة.

عند تقرير كيفية تحديد أولويات مبادرات الابتكار يتعين علينا استخدام المرشحات، إحدى عوامل التصفية الشائعة هو تحديد ما إذا كان يمكننا تنشيط شغفنا: خدمة مجتمعنا والتواصل معه والاحتفال به، ويكون تأثير الراديو أكثر وضوحًا في المجتمعات. هذا هو الراديو. نحن نهتم حقًا بمجتمعاتنا ويسمح لنا الابتكار بخدمتهم بشكل أفضل. كيف نواصل النمو ونبني التواصل في مجتمعنا؟ عبر تطبيقات الموبايل.

تطبيقات بث الراديو + الإستماع المباشر

ما زال الإستماع المباشر ينمو في كل فئة عمرية.

نشرت ذا إنفنت دايل (The Infinite Dial) دراسة أوضحت فيها زيادة مستمرة لأعداد الأشخاص الذين يستمعون إلى الصوتيات المباشرة أسبوعيًا من 17% في عام 2009 إلى 60% في عام 2019.

تستمر أوقات استخدام الهاتف بالإزدياد ويقضى معظم ذلك الوقت باستخدام التطبيقات عوضًا عن المتصفح ولذلك فإن ابتكار تطبيق يسمح للأشخاص بتعدد المهام أثناء الاستماع أو يرسل لهم تنبيهات للرجوع إلى التطبيق وإبقائهم منشغلين وذلك هو جوهر النمو المستمر.

وعند استخدامنا للتطبيقات فإن المستمع الذي في طريقه إلى عمله بإمكانه الإستماع إلى مباراة بطولة الولاية لكرة القدم التي عقدت في مسقط رأسه، عن طريق الإتصال ببث إذاعتنا في تطبيق الهاتف.

وعندما تحدث الأخبار العاجلة أو الإغلاقات والتأخيرات في شهور الشتاء، فإنه يمكننا أن نرسل تنبيهات لنضمن أن مجتمعنا يعرف ما يحصل من حوله.

 وإذا كان الشخص يعمل في مكان لا يمكنه الوصول إلى الراديو أثناء اليوم، بإمكانه البقاء على تواصل بعد طريقه الصباحي عن طريق التحقق من منشورات وسائل التواصل الإجتماعي وتحديثات الأخبار المحلية في تطبيق الهاتف أثناء استراحته أو أثناء تناوله الغداء أو ربما يستمع إلى بث مباشر لمحطة محلية عن طريق تطبيقهم.

حتى عند عدم وجود “إشارة بث” تقليدية فإنه ما زال بإمكان المستمعين التفاعل مع محطات الراديو المحلية.

سيكون استمرار رحلة استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة لتوزيع المحتوى ذا تأثير كبير ويمكن أن يقلل الانقسام المعرفي بين المجتمعات المختلفة.

إمكانيات التطبيقات

لا تعد تطبيقات الأجهزة المحمولة أخبار جيدة للمستمعين فقط؛ بل سيستفيد شركاء الراديو أيضًا.

في إذاعة لايتون (Leighton)، لدينا حاليًا رعاة داخل التطبيق لمنح العملاء فرصة لتوسيع علامتهم التجارية. سوف يستمع العديد من مستخدمي التطبيق / البث الأكثر نشاطًا إلى الإعلانات التجارية للعميل ويرون الآن شعار هذا العميل باعتباره راعينا للأخبار المحلية أو الطقس.

يسمح الرعاة الرقميين على التطبيقات ومشغلات البث للعلامات التجارية بوضع تأثيرها على جمهورنا في كل من التواجد الصوتي والمرئي عبر الأنظمة الأساسية، لدينا فرص على منصاتنا الرقمية لبناء محتوى جذاب؛ مثل اختبار”أي نوع جعة أنت؟”. يمكن للعلامات التجارية رعاية مسابقات جذابة تسعد الجمهور وتمنحهم فرصة للفوز بجائزة، إنها طريقة ممتعة لتعزيز الارتباط الإيجابي بالعلامة التجارية والتفاعل.

لا تتطلب أي من هذه الأمثلة أن يكون المعلن فعليًا على موجات البث لمحطة راديو، وهذا يفتح الباب أمام المحطات المحلية للوصول إلى المعلنين الذين تتجاوز منطقة خدمتهم مدى وصول الإشارة الأرضية.

ينشئ المحتوى التفاعلي عمومًا مشاركة أكبر من المحتوى غير التفاعلي، لذا فإن التعاون بين دعمنا على الهواء وتطبيقات الهاتف المحمول ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة والعميل يخلق فرصة لتوسيع العلامة التجارية والإلمام بها وتوليد العملاء المحتملين.

راديو الإنترنت في السيارات

أنشئت تقنية رقمية أخرى “للمقاطعة” وهي القدرة على تخصيص تجربة الاستماع إلى الراديو في السيارة، وضعت تطبيقات الهاتف لمسة إيجابية على الاستماع إلى الراديو أثناء التنقل. الآن أكثر من أي وقت مضى، يبث الأمريكيون الراديو عبر خدمات الإنترنت مثل باندورا(Pandora)، خاصةً أثناء السير على الطريق، أصبح هذا ممكنًا باستخدام الإنترنت وبيانات الجوال. بالنظر إلى الاتجاه السائد في الاستخدام، فمن المرجح أن يستمر في كونه وسيلة مهمة لمجال الراديو.

وفقًا لدراسة قامت بها شركة نيلسن( Nielsen)، يصل الراديو إلى عدد أكبر من الأمريكيين أكثر من أي منصة أخرى، وفي أكثر الأحيان يكون ذلك في السيارة. هذا يؤكد فقط ما ذكرناه عدة مرات – إن الوصول إلى الفئة المستهدفة أثناء القيادة أمر مؤثر للغاية. يُنظر إلى الاستخدام المتزايد لراديو الإنترنت في السيارات على أنه تهديد للراديو “التقليدي”، ولكنه في الواقع أمرٌ مثير للغاية لمحطات الراديو والشركاء على حد سواء.

مع ظهور أبل كار بلاي( Apple Car Play) وأندرويد أوتو( Android Auto)، يمكن للمستمعين توصيل هواتفهم بالمركبات المدعومة واستخدام هذه التطبيقات لبث محطة راديو محلية عبر نظام الصوت في السيارة، حتى إذا كانت المحطة في الجانب الأخر من البلاد يمكن لهذا الشخص البقاء على اتصال بالمنزل.

تستخدم العديد من أنظمة الاستماع الموجودة في السيارات الجديدة تطبيقات الراديو لتشغيل المحتوى حتى بدون توصيل الهاتف المحمول. وأعتقد أنه في المستقبل القريب يجب الاستفادة من هذا التغيير، من المحتمل أن نبدأ في تركيز المزيد من الجهد على التطبيقات. مع وضع هذا التحول في الاعتبار، سيتمكن الزملاء في هذه الصناعة من المُضي قدمًا وتركيز جهودهم حقًا على تبسيط تجربة المستخدم، وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح.

إذًا، ما هو مستقبل الراديو؟

هناك العديد من الفرص التي ستسمح للراديو بالتقدم بكامل قوته، فإن مستقبل الراديو يبدو أكثر إشراقًا مما يعتقده الأغلب، إذا كنت تعمل في مجال الراديو، فاحرص على الانتباه إلى التغييرات في استخدام الهاتف المحمول وراقب كيف يستمع جمهورك، ثم ابحث عن الطريقة التي تناسب الراديو.

نشهد حاليًا زيادة في الاتصال في حياة الأمريكيين، من مكبرات الصوت الذكية والسيارات الذكية إلى الهواتف المحمولة، يتوق جمهورنا إلى الراحة والاتصال. كيف يمكننا التكيف مع ذلك؟ من خلال التواصل مع جماهيرنا أينما وكيف كانوا.

نحن نرى التطبيقات كفرصة لتعزيز قدرتنا على تمييز أنفسنا وتعزيز نمو شركائنا المحليين، إن القدرة على امتلاك تطبيق محلي وسريع الاستجابة ويمكن الوصول إليه بسهولة ذلك هو مستقبل التسويق. نحن متحمسون لنرى كيف ستسير الأمور.

المصدر: https://blog.leightonbroadcasting.com

ترجمة: رهف الفرج

تويتر: @rahafalfaraj_

مراجعة وتدقيق: زينب محمد

التعليقات (2) أضف تعليقاً

احمد خالد عبدالرحمن الوحيمد منذ 9 أشهر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا المترجم احمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد
عضو في مجموعة نون العلمية من العام 2016
ومتواجد حاليا ضمن مجموعة العلوم الإنسانية
وعدد ما قمت بترجمته لحين ارسال هذه الرسالة 59 مقال
ولدي ملاحظات ارجو ان يتم متابعتها من قبل المختصين
1. صفحتي في السابق تحوي جميع مقالاتي اما الان فلا يوجد شيء على صفحتي ولا يخفى عليكم ان هذه الصفحات بما تحتويه تعتبر مرجعا للكاتب وللقارئ يرجع اليها متى اراد .
2. في السابق كنا نطلع على عدد القراء لكل مقال يتم نشره وهذا يحفزنا بشكل اكبر ويدفعنا للاستمرار ولكن بعد التحديث الجديد فلا توجد هذه الخاصية . فهل ممكن اعادتها كما كانت عليه في السابق؟
3. ارغب في الحصول على شهادتين باللغة العربية والانجليزية
واليكم المقالات

1 رابط المصدر: https://phys.org/news/2019-12-ways-people-disabilities-involved-disaster.html
عنوان المقال: 3طرق لتشجيع الأشخاص المعاقين للمشاركة وقيادة الاستجابة الفاعلة وقت الكوارث

2 رابط المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2019/03/190320145559.htm

عنوان المقال: اطفىء النور وانقذ حياة

3 رابط المصدر: https://www.goodtherapy.org/learn-about-therapy/issues/bullying
عنوان المقال: التسلط

4 رابط المصدر: https://docs.google.com/document/d/1veDulOxPPzrOluAJdEM4y1127UBwXT8iBoAETBGccG4/edit#

عنوان المقال: الجانب المظلم للتحكم الذاتي-. ولماذا يجب عليك التحرر منه

5 رابط المصدر: https://www.goodtherapy.org/learn-about-therapy/issues/emotional-intelligence

عنوان المقال: الذكاء العاطفي

6 رابط المصدر: – https://www.webmd.com/alzheimers/news/20190905/getting-married-might-lower-your-odds-for-dementia?ecd=soc_tw_191204_cons_news_marriedlowerdementiarisk&linkId=100000009355549#2

عنوان المقال: الزواج يقلل من احتمالات الإصابة بالخرف

7 رابط المصدر: http://embassies.mofa.gov.sa/sites/uk/EN/AboutDiplomaticMission/MissionNews/Pages/Tourism-Visa.aspx

عنوان المقال: السعودية تفتح أبوابها للسياح من جميع اقطار العالم

8 رابط المصدر: https://www.sciencemag.org/careers/2019/06/racial-and-gender-biases-plague-postdoc-hiring

عنوان المقال: العرق والجنس يسبب كارثة في توظيف حملة ما بعد الدكتوراه

9 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/science-choice/201805/the-difference-between-dreamers-and-doers?collection=109239

عنوان المقال: الفرق بين العاملين والحالمين

10 رابط المصدر: https://www.webmd.com/mental-health/news/20190225/green-space-good-for-your-childs-mental-health#1

عنوان المقال: المساحات الخضراء جيدة لصحة طفلك العقلية

11 رابط المصدر: https://zululandobserver.co.za/afp/796251/bolivia-with-huge-untapped-reserves-gears-up-for-soaring-lithium-demand/
عنوان المقال: بوليفيا تستعد لارتفاع الطلب على الليثيوم الموجود على اراضيها بكميات ضخمة غير مستقلة

12 رابط المصدر: https://news.harvard.edu/gazette/story/2019/04/harvards-ronald-ferguson-explores-how-to-raise-successful-children/
عنوان المقال: شؤون وطنية وعالمية ( تنشئة أطفال ناجحين)

13 رابط المصدر: https://phys.org/news/2019-12-million-year-old-fossil-reveals-group-pterosaurs.html
عنوان المقال: حفريات تبلغ من العمر 95 مليون عام تكشف عن مجموعة جديدة من التريصورات المجنحة الزاحفة.

14 رابط المصدر :- https://docs.google.com/document/d/17K9dtODIkxWsj1QsIfjYwgLFT7mrzl5sS6a4BHBpyqI/mobilebasic

عنوان المقال: حقيقة الذكاء : ما هو ؟

15 رابط المصدر: https://m.phys.org/news/2019-03-trees-crucial-future-cities.html
عنوان المقال: دراسة تؤكد ان التشجير ضروري لمستقبل المدن

16 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/overcoming-obsessions-and-shifting-focus/201812/6-things-everyone-should-know-about-ocd

عنوان المقال: ستة أشياء حول اضطرابات الوسواس القهري يجب على كل احد معرفتها.

17 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/culturally-incorrect/201810/partial-list-my-recent-failures

عنوان المقال: قائمة(جزئية) بإخفاقاتي الأخيرة

18 رابط المصدر: https://www.independent.co.uk/news/science/dark-matter-particle-hungary-atomki-nuclear-research-force-nature-a9210741.html?amp#referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com&amp_tf=From%20%251%24s

عنوان المقال: قد يكتشف العلماء القوة الطبيعية الخامسة حسبما أعلنته المختبرات

19 رابط المصدر: https://www.independent.co.uk/news/science/dark-matter-particle-hungary-atomki-nuclear-research-force-nature-a9210741.html?amp#referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com&amp_tf=From%20%251%24s

عنوان المقال: قد يكتشف العلماء القوة الطبيعية الخامسة حسبما أعلنته المختبرات

20 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/wander-woman/201903/how-regain-your-energy-throughout-your-day

عنوان المقال: كيف تستعيد طاقتك خلال يومك

21 رابط المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2019/05/190523143040.htm

عنوان المقال: كيف تطور او تكبح الذكريات

22 رابط المصدر :- https://www.thriveglobal.com/stories/41818-5-ways-to-search-for-purpose-in-your-current-job

عنوان المقال : كيف توجد معنى لعملك حتى وان لم تكن الوظيفة تلك التي كنت تحلم بها؟.

23 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/never-binge-again/201901/how-stop-binge-eating-in-three-unusual-steps

عنوان المقال : كيف يمكنك التوقف عن الاكل في ثلاث خطوات غير اعتيادية

24 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/dont-delay/201803/how-negative-thoughts-relate-procrastination?collection=1092399

عنوان المقال: ما علاقة الأفكار السلبية بالتسويف

25 رابط المصدر: https://health.clevelandclinic.org/3-types-of-chest-pain-that-wont-kill-you/
عنوان المقال: من بين آلام الصدر ثلاثة لا تتسبب في وفاتك

26 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/the-social-emotional-brain/201907/cognitive-dissonance-theory-after-70-years
عنوان المقال: نظرية التنافر المعرفية بعد 70 سنة

27 رابط المصدر: https://www.eurekalert.org/pub_releases/2019-05/msu-crs051019.php

عنوان المقال: هل بإمكان الرياضات الترفيهية ان تجعلك طالبا نجيبا؟

28 رابط المصدر: https://www.newscientist.com/article/mg24032010-900-memory-special-can-you-choose-what-to-forget/

عنوان المقال: ذاكرة خاصة: هل بإمكانك اختيار ما تود نسيانه؟

29 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/social-animals/201910/does-hunger-make-you-selfish

عنوان المقال: هل يجعلك الجوع انانيا؟

30 رابط المصدر: https://www.popsci.com/saving-coastlines-oyster-farms/
عنوان المقال: يمكن للبناء الهندسي للمحار ان ينقذ سواحلنا

31 رابط المصدر: https://medicalxpress.com/news/2016-12-surgery-vision-patients-brain-injuries.html
عنوان المقال: عملية جراحية تمكن دماغ المريض من استعادة الرؤية

32 رابط المصدر: http://www.livescience.com/57263-japan-space-junk-tether-tech.html
عنوان المقال: هل يوجد حل للتخلص من المخلفات الفضائية؟ اليابان تقترح استخدام الحبل للإمساك بالحطام وتدميره

33 رابط المصدر :- https://theconversation.com/facebooks-problem-is-more-complicated-than-fake-news-68886
عنوان المقال: مشكلة الفيسبوك اكثر تعقيدا من الاخبار المزيفة

35 رابط المصدر :- http://www.livescience.com/56649-hiv-patient-zero-did-not-bring-virus-to-america.html?utm_source=Twitter&utm_medium=Twitter&utm_campaign=socialtwitterls&cmpid=social_ls_514645
عنوان المقال:
الإتهام الخاطئ لمريض الإيدز “رقم صفر” بنقل ونشرذلك الوباء

36 رابط المصدر :- http://www.space.com/33692-mars-space-station-surface-missions.html
عنوان المقال:
محطة الفضاء بالمريخ قد تمهد الطريق لأول خطوة على الكوكب الأحمر

37 رابط المصدر : http://www.npr.org/sections/alltechconsidered/2016/08/24/491156218/voice-recognition-software-finally-beats-humans-at-typing-study-finds

عنوان المقال:
برمجيات التعرفة الصوتية تتغلب على البشر في الكتابة مؤخرا . دراسة

38 رابط المصدر: http://www.sciencealert.com/it-s-official-the-polar-vortex-is-back-with-a-vengeance
عنوان المقال: رسميا : الدوامة القطبية تعود للانتقام

39 رابط المصدر :- http://www.popsci.com/ask-us-anything-does-using-ac-make-it-hotter-outside?src=SOC&dom=tw
عنوان المقال: هل استخدام اجهزة التكييف يرفع درجة الحرارة في الخارج؟

40 رابط المصدر :- http://news.nationalgeographic.com/news/2012/02/120221-oldest-seeds-regenerated-plants-science/
عنوان المقال: إعادة اقدم نبتة تبلغ من العمر 32 الف سنة الى الحياة مجددا

41 رابط المصدر : http://www.health.harvard.edu/blog/good-hearing-essential-to-physical-and-emotional-well-being-2016102010480?utm_source=twitter&utm_medium=socialmedia&utm_campaign=102016&utm_content=blog%20%D9%87%D8%B0%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84

عنوان المقال:
أهمية السمع الجيد عاطفيا وبدنيا

42 رابط المصدر : http://www.sciencealert.com/a-new-hiv-treatment-could-have-cured-a-patient-in-britain
عنوان المقال:
اكتشاف / ظهور علاج جديد يزيل فايروس نقص المناعة (الإيدز) من دم المريض

43 بذور الشيا هدية لمرضى السكري
https://www.health.harvard.edu/blog/a-chia-pet-for-diabetes-20101217923

44 طقس الفضاء: نقاط الشمس والتوهجات الشمسية وكتلة الانفجارات التاجية
https://www.space.com/11506-space-weather-sunspots-solar-flares-coronal-mass-ejections.html

45 اثر آداء الصلاة على آلام الظهر ومرونة المفاصل
https://www.independent.co.uk/life-style/health-and-families/health-news/islamic-prayer-ritual-muslim-reduce-back-pain-joint-elasticity-health-body-study-a7618776.html

46 تستطيع الكاميرا سرقة البيانات من القرص الصلب للصمام الثنائي الباعث للضوء LED
https://www.sciencedaily.com/releases/2017/02/170222145754.htm

47 التاريخ الغريب لحالات الجمرة الخبيثة المرتبطة بفرشاة الحلاقة الرجالية
https://www.livescience.com/58667-shaving-brushes-anthrax.html?utm_source=twitter&utm_medium=social#?utm_source=twitter&utm_medium=social&utm_campaign=2016twitterdlvrit

48 ننام اقل عندما نتقدم في السن لأن ادمغتنا لا تدرك بأننا قد تعبنا
https://www.popsci.com/sleep-quality-age/?con=TrueAnthem&dom=tw&src=SOC&utm_campaign=&utm_content=58e6ac5304d3012ebfa9b0b1&utm_medium=&utm_source=#page-2

49 كيف يتم إيقاف سرطان الدماغ بواسطة فايروس داء الكلب
https://www.sciencemag.org/news/2017/02/how-stop-brain-cancer-rabies

50 رابط المصدر: https://theconversation.com/why-teen-depression-rates-are-rising-faster-for-girls-than-boys-129732

عنوان المقال: ما السبب في ارتفاع معدل الاكتئاب لدى المراهقات مقارنة بأقرانهم من المراهقين.

51 مشروع الهوليوم
52 التصلب اللويحي
53 رابط المصدر: https://theconversation.com/the-120-000-banana-how-to-have-your-art-and-eat-it-128571
عنوان المقال: الموزة ذات الـ120 الف دولار كيف تخلق فنك ثم تأكله

54 https://www.psychologytoday.com/us/blog/fulfillment-any-age/202002/is-it-possible-program-your-happiness
عنوان المقال: هل من الممكن ان تبرمج سعادتك؟

55 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/rethink-your-way-the-good-life/202003/how-keep-your-coronavirus-anxiety-spreading

عنوان المقال: كيف تحد من قلقك المتعلق بانتشار فايروس كورونا



56 رابط المصدر :- https://phys.org/news/2020-03-covid-nitrogen-dioxide-china.html?utm_source=nwletter&utm_medium=email&utm_campaign=daily-nwletter
عنوان المقال: : COVID-19 ديوكسيد النيتروجين فوق الصين

57 https://www.livescience.com/covid-19-anti-inflammatory-drug-colchicine-study.html

عنوان المقال: “بالمنزل” دراسة تبحث قدرة العقاقير الدارجة على إيقاف التعقيدات والمضاعفات الخطيرة لفايروس كورونا COVID-19

58 رابط المصدر: https://www.popsci.com/story/animals/godwana-crazy-beast/

عنوان المقال: هذا الحيوان المجنون لا يشبه أيا من الثدييات التي رأيناها من قبل.

59 رابط المصدر: https://www.bbc.com/culture/article/20200323-covid-19-how-bookshops-around-the-world-are-responding
عنوان المقال: كيف للكتب ان تساعد اثناء العزلة والحجر

    زينب محمد منذ 9 أشهر

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أهلاً بك أ. أحمد..حالياً الموقع لا يزال قيد التطوير بإذن الله مجرد انتهاء العمل بالموقع،ستظهر المقالات مرة أخرى بصفحات الأعضاء.نتمنى لك دوام التوفيق.


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية