تأثير الإجهاد على نمط معيشة الفرد| يمكن لبيئة المدرسة أن تجعل الأمر أسوأ

تأثير الإجهاد على نمط معيشة الفرد| يمكن لبيئة المدرسة أن تجعل الأمر أسوأ

20 مارس , 2021

ترجم بواسطة:

أشواق التميمي

دقق بواسطة:

ثريا البرقان

إن المدرسة مرهقة بحد ذاتها ويجب على الطلاب أيضاً التعامل مع المشاكل العاطفية التي تحدث مع أغلب طلّاب المدارس والتي تنشأ من العلاقات العاطفية بين الصبيان والفتيات. بالإضافة إلى المشاكل العائلية التي تحدث والتي يجب على الطالب التعامل معها. يمرّ الطلاب أيضًا بمخاوف حول ظاهرة التنمر التي من الممكن أن يتعرض لها الطالب ومحاولات مستميتة لنيل شعبية كبيرة داخل نطاق المدرسة ومخاوف عميقة بشأن مستقبلهم.

يملك طلّاب الجامعات عدد هائل من التعديلات التي يجب عليهم اجراؤها والتي تدور حول المرحلة الانتقالية من مغادرة المنزل والبيئة المنعزلة التي اعتادوا عليها في المرحلة الثانوية. أما بالنسبة للبالغين الذين عادوا للالتحاق بالمدرسة، فعليهم تحمّل تكاليف الرسوم المدرسية بالإضافة إلى إيجاد الوقت الكافي للأسرة والعمل.

تتعامل جوانب أسلوب المعيشة  مع الإجهاد والتمارين الرياضية والنوم والتي غالبًا لها أكبر تأثير مباشر على التعلم، حيث ينطوي التعلم في مرحلة ما على الإجهاد. فيمكن أن يكون الإجهاد الحاد الذي يعزّز مادة الأدرينالين في جسد الإنسان شيئًا جيدًا لقدرته على تعزيز الانتباه المركّز. ومع ذلك، فإن الإجهاد المُزمن يُضعف التعلّم. فعندما يكافح الطلاب من أجل التحسن ينتج عن ذلك إجهاد مزمن ويخلق حلقة مفرغة يضعف فيها الإجهاد أداء الطالب، مما ينتج عنه المزيد من الضغط على الطالب.

لقد عرف العلماء لمدة طويلة عن مدى الضرر الذي يُحدثه إجهاد عقلك. يبدو أن العقل يصبح  أكثر ضعفًا في فترة المراهقة، لا يقتصر الامر على استمرار بناء عقل المراهق بل وأيضاً يُعاد بناءه في سنوات المراهقة.

أظهرت دراسات التصوير البشرية أن القشرة الدماغية تتقلص خلال فترة المراهقة. وجد الباحثون في دراسة حديثة أُجريت على مراهقين أن القشرة تتقلص في كل من الذكور والإناث، وأظهرت الدراسة أن هناك فقدان للخلايا العصبية في قشرة الفص الجبهي البطني، وهو الجزء من الدماغ الذي يستخدمه البشر لاتخاذ قرارات عقلانية، حيث لوحظ أن الاناث أكثر ضرراً من الذكور في هذا الجزء من الدماغ.

لم يُكتشف سبب فقدان أنسجة المخ حتى الآن، لكننا قد نكون قادرين على تفسير ذلك من خلال النظر في الضغوطات التي يعاني منها المراهقون والذين يتحملون بشكل دائم أنواع التنمر الذي يتعرضون إليه. تظهر العديد من الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن الإجهاد يُضعف وظائف المخ والذاكرة، فحتى حالة تنمر واحدة يمكن أن تكون ضارة.

وُجِدت بعض النتائج المماثلة في دراسات متعددة على البشر. ففيما يلي مثال حقيقي على ضعف الذاكرة المتأثرة بالتوتر والذي يكون سببه التنمر البشري في المدارس والذي قد يدركه القليلون. تضمنت الدراسة على اختبار لعدد من الرجال الأصحاء من أجل اختبارهم في قدرتهم على تذكر عدة قوائم والتي تشمل على 10 كلمات إيجابية و10 كلمات محايدة و10 كلمات سلبية، حيث تم منح الرجال دقيقتان لمعرفة القوائم ليتم اختبارهم بعدها على الفور. تعرضوا جميعًا بعد ثلاثين دقيقة من الاختبار لضغط نفسي اجتماعي والذي تضمن مقابلة عمل وهمية والعدّ تنازليًا أمام القضاة.  ألقت مجموعات المقارنة خطابًا مدته خمس دقائق وقامت بنفس العدّ التنازلي، ولكن ليس أمام القضاة. ففي اليوم التالي، اُختبر الأشخاص مرة أخرى في استدعاء متأخر وذلك بعد 10 دقائق من حقنهم مادة الكورتيزول، حيث أُجريت اختبارات نفسية أخرى وقياس كمية الكورتيزول في اللعاب في عدة نقاط رئيسية.

أشارت النتائج بوجود كمية مرتفعة من مادة الكورتيزول لدى المجموعة المُجهدة على الرغم من أن الإجهاد كان خفيفًا. فالدماغ آنذاك أعاق عملية التذكر لكل من الكلمات السلبية والإيجابية المثيرة عاطفيًا ولكن لم يكن هناك تأثير على الكلمات المحايدة. لا يمكن أن تُنسب هذه التأثيرات إلى تشتت الانتباه أو خلل في الذاكرة العاملة والتي أظهرت اختبارات الذاكرة أنها لم تتأثر بالتوتر. وقد أدّى تقديم إشارات لعملية التذكر إلى القضاء على علامات تأثير التوتر على الكلمات المشحونة عاطفيًا.

تظهر هذه الدراسة أن استدعاء المعلومات المشحونة عاطفيًا يمكن أن يضعف في ظل ظروف الإجهاد. تخيل حجم التأثير الضار الذي يحدثه التوتر في المواقف التي يوجد فيها ضغط حقيقي كما هو الحال في مشاهدة حوادث السيارات أو الجرائم أو المواقف الخطيرة التي قد يكون فيها تذكر ما حدث أمر في غاية الأهمية. تتوافق دراسات أخرى مثل هذه الدراسة مع العديد من الملاحظات الواقعية مع روايات شهود العيان حيث قد يكون ما يتم تذكره خاطئًا.

تأتي أكثر ضغوطات الطلاب من الاختبارات، حيث يتسبب “القلق من الاختبار” في تشتت الطلاب وعادة ما يفشلون في تذكر المعلومات التي متأكدين بمعرفتها ولكن لا يستطيعون ذلك في ظل ظروف الاختبار المُجهدة.

أظهرت عدة دراسات أن درجات الاختبار ترتفع إذا سُمح للطلاب القلقين بالكتابة عن مخاوفهم من الاختبار لمدة 10 دقائق قبل الاختبار مباشرة، كما أنه من الممكن أيضاً تدوين سمات حل المشكلات بنجاح قبل الاختبار بشكل مباشر.

السؤال هو، لماذا تخفف هذه الكتابة من قلق الاختبار؟

أظهرت إحدى الدراسات أن تدوين هذه المخاوف زادت من فعالية الطلاب في الاختبار. أي أن الطلاب الذين كانوا قلقين، كانوا يشعرون بالتشتت بسبب قلقهم ولم يصبوا كامل تركيزهم في حل الاختبار.

الالتزام بهذا النوع من الكتابة قبل الاختبار قد يكون مفيدًا فقط للطلاب الذين يعانون من قلق الاختبارات، فالطلاب الآخرين لا يحتاجون إلى تطبيق هذه الاستراتيجية لاحتمالية وجود نسبة من التشتت والذي يؤدي إلى ضعف في اداء الاختبار. فأفضل طريقة للتعامل مع التوتر في الاختبارات هي: 1) معرفة وفهم للمواد التي يتم اختبارها. 2) تعزيز وتطوير الثقة بالنفس من خلال سلسلة من الاختبارات الناجحة. فإذا كنت حقًا تعرف مستواك وتؤمن بقدراتك كطالب، فلا يوجد مبرر للقلق من الاختبار.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: أشواق التميمي

تويتر: AshwaqTamimi_

مراجعة: ثريا البرقان

التعليقات (2) أضف تعليقاً

احمد خالد عبدالرحمن الوحيمد منذ سنتين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا المترجم احمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد
عضو في مجموعة نون العلمية من العام 2016
ومتواجد حاليا ضمن مجموعة العلوم الإنسانية
وعدد ما قمت بترجمته لحين ارسال هذه الرسالة 59 مقال
ولدي ملاحظات ارجو ان يتم متابعتها من قبل المختصين
1. صفحتي في السابق تحوي جميع مقالاتي اما الان فلا يوجد شيء على صفحتي ولا يخفى عليكم ان هذه الصفحات بما تحتويه تعتبر مرجعا للكاتب وللقارئ يرجع اليها متى اراد .
2. في السابق كنا نطلع على عدد القراء لكل مقال يتم نشره وهذا يحفزنا بشكل اكبر ويدفعنا للاستمرار ولكن بعد التحديث الجديد فلا توجد هذه الخاصية . فهل ممكن اعادتها كما كانت عليه في السابق؟
3. ارغب في الحصول على شهادتين باللغة العربية والانجليزية
واليكم المقالات

1 رابط المصدر: https://phys.org/news/2019-12-ways-people-disabilities-involved-disaster.html
عنوان المقال: 3طرق لتشجيع الأشخاص المعاقين للمشاركة وقيادة الاستجابة الفاعلة وقت الكوارث

2 رابط المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2019/03/190320145559.htm

عنوان المقال: اطفىء النور وانقذ حياة

3 رابط المصدر: https://www.goodtherapy.org/learn-about-therapy/issues/bullying
عنوان المقال: التسلط

4 رابط المصدر: https://docs.google.com/document/d/1veDulOxPPzrOluAJdEM4y1127UBwXT8iBoAETBGccG4/edit#

عنوان المقال: الجانب المظلم للتحكم الذاتي-. ولماذا يجب عليك التحرر منه

5 رابط المصدر: https://www.goodtherapy.org/learn-about-therapy/issues/emotional-intelligence

عنوان المقال: الذكاء العاطفي

6 رابط المصدر: – https://www.webmd.com/alzheimers/news/20190905/getting-married-might-lower-your-odds-for-dementia?ecd=soc_tw_191204_cons_news_marriedlowerdementiarisk&linkId=100000009355549#2

عنوان المقال: الزواج يقلل من احتمالات الإصابة بالخرف

7 رابط المصدر: http://embassies.mofa.gov.sa/sites/uk/EN/AboutDiplomaticMission/MissionNews/Pages/Tourism-Visa.aspx

عنوان المقال: السعودية تفتح أبوابها للسياح من جميع اقطار العالم

8 رابط المصدر: https://www.sciencemag.org/careers/2019/06/racial-and-gender-biases-plague-postdoc-hiring

عنوان المقال: العرق والجنس يسبب كارثة في توظيف حملة ما بعد الدكتوراه

9 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/science-choice/201805/the-difference-between-dreamers-and-doers?collection=109239

عنوان المقال: الفرق بين العاملين والحالمين

10 رابط المصدر: https://www.webmd.com/mental-health/news/20190225/green-space-good-for-your-childs-mental-health#1

عنوان المقال: المساحات الخضراء جيدة لصحة طفلك العقلية

11 رابط المصدر: https://zululandobserver.co.za/afp/796251/bolivia-with-huge-untapped-reserves-gears-up-for-soaring-lithium-demand/
عنوان المقال: بوليفيا تستعد لارتفاع الطلب على الليثيوم الموجود على اراضيها بكميات ضخمة غير مستقلة

12 رابط المصدر: https://news.harvard.edu/gazette/story/2019/04/harvards-ronald-ferguson-explores-how-to-raise-successful-children/
عنوان المقال: شؤون وطنية وعالمية ( تنشئة أطفال ناجحين)

13 رابط المصدر: https://phys.org/news/2019-12-million-year-old-fossil-reveals-group-pterosaurs.html
عنوان المقال: حفريات تبلغ من العمر 95 مليون عام تكشف عن مجموعة جديدة من التريصورات المجنحة الزاحفة.

14 رابط المصدر :- https://docs.google.com/document/d/17K9dtODIkxWsj1QsIfjYwgLFT7mrzl5sS6a4BHBpyqI/mobilebasic

عنوان المقال: حقيقة الذكاء : ما هو ؟

15 رابط المصدر: https://m.phys.org/news/2019-03-trees-crucial-future-cities.html
عنوان المقال: دراسة تؤكد ان التشجير ضروري لمستقبل المدن

16 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/overcoming-obsessions-and-shifting-focus/201812/6-things-everyone-should-know-about-ocd

عنوان المقال: ستة أشياء حول اضطرابات الوسواس القهري يجب على كل احد معرفتها.

17 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/culturally-incorrect/201810/partial-list-my-recent-failures

عنوان المقال: قائمة(جزئية) بإخفاقاتي الأخيرة

18 رابط المصدر: https://www.independent.co.uk/news/science/dark-matter-particle-hungary-atomki-nuclear-research-force-nature-a9210741.html?amp#referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com&amp_tf=From%20%251%24s

عنوان المقال: قد يكتشف العلماء القوة الطبيعية الخامسة حسبما أعلنته المختبرات

19 رابط المصدر: https://www.independent.co.uk/news/science/dark-matter-particle-hungary-atomki-nuclear-research-force-nature-a9210741.html?amp#referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com&amp_tf=From%20%251%24s

عنوان المقال: قد يكتشف العلماء القوة الطبيعية الخامسة حسبما أعلنته المختبرات

20 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/wander-woman/201903/how-regain-your-energy-throughout-your-day

عنوان المقال: كيف تستعيد طاقتك خلال يومك

21 رابط المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2019/05/190523143040.htm

عنوان المقال: كيف تطور او تكبح الذكريات

22 رابط المصدر :- https://www.thriveglobal.com/stories/41818-5-ways-to-search-for-purpose-in-your-current-job

عنوان المقال : كيف توجد معنى لعملك حتى وان لم تكن الوظيفة تلك التي كنت تحلم بها؟.

23 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/never-binge-again/201901/how-stop-binge-eating-in-three-unusual-steps

عنوان المقال : كيف يمكنك التوقف عن الاكل في ثلاث خطوات غير اعتيادية

24 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/dont-delay/201803/how-negative-thoughts-relate-procrastination?collection=1092399

عنوان المقال: ما علاقة الأفكار السلبية بالتسويف

25 رابط المصدر: https://health.clevelandclinic.org/3-types-of-chest-pain-that-wont-kill-you/
عنوان المقال: من بين آلام الصدر ثلاثة لا تتسبب في وفاتك

26 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/the-social-emotional-brain/201907/cognitive-dissonance-theory-after-70-years
عنوان المقال: نظرية التنافر المعرفية بعد 70 سنة

27 رابط المصدر: https://www.eurekalert.org/pub_releases/2019-05/msu-crs051019.php

عنوان المقال: هل بإمكان الرياضات الترفيهية ان تجعلك طالبا نجيبا؟

28 رابط المصدر: https://www.newscientist.com/article/mg24032010-900-memory-special-can-you-choose-what-to-forget/

عنوان المقال: ذاكرة خاصة: هل بإمكانك اختيار ما تود نسيانه؟

29 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/social-animals/201910/does-hunger-make-you-selfish

عنوان المقال: هل يجعلك الجوع انانيا؟

30 رابط المصدر: https://www.popsci.com/saving-coastlines-oyster-farms/
عنوان المقال: يمكن للبناء الهندسي للمحار ان ينقذ سواحلنا

31 رابط المصدر: https://medicalxpress.com/news/2016-12-surgery-vision-patients-brain-injuries.html
عنوان المقال: عملية جراحية تمكن دماغ المريض من استعادة الرؤية

32 رابط المصدر: http://www.livescience.com/57263-japan-space-junk-tether-tech.html
عنوان المقال: هل يوجد حل للتخلص من المخلفات الفضائية؟ اليابان تقترح استخدام الحبل للإمساك بالحطام وتدميره

33 رابط المصدر :- https://theconversation.com/facebooks-problem-is-more-complicated-than-fake-news-68886
عنوان المقال: مشكلة الفيسبوك اكثر تعقيدا من الاخبار المزيفة

35 رابط المصدر :- http://www.livescience.com/56649-hiv-patient-zero-did-not-bring-virus-to-america.html?utm_source=Twitter&utm_medium=Twitter&utm_campaign=socialtwitterls&cmpid=social_ls_514645
عنوان المقال:
الإتهام الخاطئ لمريض الإيدز “رقم صفر” بنقل ونشرذلك الوباء

36 رابط المصدر :- http://www.space.com/33692-mars-space-station-surface-missions.html
عنوان المقال:
محطة الفضاء بالمريخ قد تمهد الطريق لأول خطوة على الكوكب الأحمر

37 رابط المصدر : http://www.npr.org/sections/alltechconsidered/2016/08/24/491156218/voice-recognition-software-finally-beats-humans-at-typing-study-finds

عنوان المقال:
برمجيات التعرفة الصوتية تتغلب على البشر في الكتابة مؤخرا . دراسة

38 رابط المصدر: http://www.sciencealert.com/it-s-official-the-polar-vortex-is-back-with-a-vengeance
عنوان المقال: رسميا : الدوامة القطبية تعود للانتقام

39 رابط المصدر :- http://www.popsci.com/ask-us-anything-does-using-ac-make-it-hotter-outside?src=SOC&dom=tw
عنوان المقال: هل استخدام اجهزة التكييف يرفع درجة الحرارة في الخارج؟

40 رابط المصدر :- http://news.nationalgeographic.com/news/2012/02/120221-oldest-seeds-regenerated-plants-science/
عنوان المقال: إعادة اقدم نبتة تبلغ من العمر 32 الف سنة الى الحياة مجددا

41 رابط المصدر : http://www.health.harvard.edu/blog/good-hearing-essential-to-physical-and-emotional-well-being-2016102010480?utm_source=twitter&utm_medium=socialmedia&utm_campaign=102016&utm_content=blog%20%D9%87%D8%B0%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84

عنوان المقال:
أهمية السمع الجيد عاطفيا وبدنيا

42 رابط المصدر : http://www.sciencealert.com/a-new-hiv-treatment-could-have-cured-a-patient-in-britain
عنوان المقال:
اكتشاف / ظهور علاج جديد يزيل فايروس نقص المناعة (الإيدز) من دم المريض

43 بذور الشيا هدية لمرضى السكري
https://www.health.harvard.edu/blog/a-chia-pet-for-diabetes-20101217923

44 طقس الفضاء: نقاط الشمس والتوهجات الشمسية وكتلة الانفجارات التاجية
https://www.space.com/11506-space-weather-sunspots-solar-flares-coronal-mass-ejections.html

45 اثر آداء الصلاة على آلام الظهر ومرونة المفاصل
https://www.independent.co.uk/life-style/health-and-families/health-news/islamic-prayer-ritual-muslim-reduce-back-pain-joint-elasticity-health-body-study-a7618776.html

46 تستطيع الكاميرا سرقة البيانات من القرص الصلب للصمام الثنائي الباعث للضوء LED
https://www.sciencedaily.com/releases/2017/02/170222145754.htm

47 التاريخ الغريب لحالات الجمرة الخبيثة المرتبطة بفرشاة الحلاقة الرجالية
https://www.livescience.com/58667-shaving-brushes-anthrax.html?utm_source=twitter&utm_medium=social#?utm_source=twitter&utm_medium=social&utm_campaign=2016twitterdlvrit

48 ننام اقل عندما نتقدم في السن لأن ادمغتنا لا تدرك بأننا قد تعبنا
https://www.popsci.com/sleep-quality-age/?con=TrueAnthem&dom=tw&src=SOC&utm_campaign=&utm_content=58e6ac5304d3012ebfa9b0b1&utm_medium=&utm_source=#page-2

49 كيف يتم إيقاف سرطان الدماغ بواسطة فايروس داء الكلب
https://www.sciencemag.org/news/2017/02/how-stop-brain-cancer-rabies

50 رابط المصدر: https://theconversation.com/why-teen-depression-rates-are-rising-faster-for-girls-than-boys-129732

عنوان المقال: ما السبب في ارتفاع معدل الاكتئاب لدى المراهقات مقارنة بأقرانهم من المراهقين.

51 مشروع الهوليوم
52 التصلب اللويحي
53 رابط المصدر: https://theconversation.com/the-120-000-banana-how-to-have-your-art-and-eat-it-128571
عنوان المقال: الموزة ذات الـ120 الف دولار كيف تخلق فنك ثم تأكله

54 https://www.psychologytoday.com/us/blog/fulfillment-any-age/202002/is-it-possible-program-your-happiness
عنوان المقال: هل من الممكن ان تبرمج سعادتك؟

55 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/rethink-your-way-the-good-life/202003/how-keep-your-coronavirus-anxiety-spreading

عنوان المقال: كيف تحد من قلقك المتعلق بانتشار فايروس كورونا



56 رابط المصدر :- https://phys.org/news/2020-03-covid-nitrogen-dioxide-china.html?utm_source=nwletter&utm_medium=email&utm_campaign=daily-nwletter
عنوان المقال: : COVID-19 ديوكسيد النيتروجين فوق الصين

57 https://www.livescience.com/covid-19-anti-inflammatory-drug-colchicine-study.html

عنوان المقال: “بالمنزل” دراسة تبحث قدرة العقاقير الدارجة على إيقاف التعقيدات والمضاعفات الخطيرة لفايروس كورونا COVID-19

58 رابط المصدر: https://www.popsci.com/story/animals/godwana-crazy-beast/

عنوان المقال: هذا الحيوان المجنون لا يشبه أيا من الثدييات التي رأيناها من قبل.

59 رابط المصدر: https://www.bbc.com/culture/article/20200323-covid-19-how-bookshops-around-the-world-are-responding
عنوان المقال: كيف للكتب ان تساعد اثناء العزلة والحجر

    زينب محمد منذ سنتين

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أهلاً بك أ. أحمد..حالياً الموقع لا يزال قيد التطوير بإذن الله مجرد انتهاء العمل بالموقع،ستظهر المقالات مرة أخرى بصفحات الأعضاء.نتمنى لك دوام التوفيق.


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية