ثلاث عادات عن هزيمة الذات تحطم بها سعادتك

ثلاث عادات عن هزيمة الذات تحطم بها سعادتك

14 نوفمبر , 2020

ترجم بواسطة:

صوفيا داودي

دقق بواسطة:

زينب محمد

القلق وتحطيم الذات

الجميع يعاني من أصوات سلبية داخلية، تلك الأصوات المزعجة، والانتقادية، المحطمة للثقة بالنفس التي تظهر عندما تكون قلقًا أو عندما تكون على وشك تجربة شئ جديد.

لا تستطيع القيام بذلك .

سيضحك عليك الجميع .

أنت لست بارعًا بما فيه الكفاية.

يمكنك محاربة أصوات تحطيم الذات، ومعرفة جذور هذه الأفكار لاقتلاعها والتغلب عليها. حتى لو ظهرت من فترة إلى أخرى ( من  منا لا يعاني أحيانًا من الشك في نفسه وعدم الأمان ؟ )، يمكن أن يساعدك  العلاج النفسي سواء في مجموعة أو بشكل فردي، في التخلص من هذه الأصوات الداخلية المحطمة للذات.

و ماذا عن العادات الناتجة عن هذه الأفكار التحطيمية ؟ كتلك الأنماط المحطمة التي تشعرك بالراحة وكأنها غطاء نومك المفضل. كيف تتعامل معها؟

عادات الهزيمة الذاتية:

عادات تحطيم النفس عادةً ما تكون واعيًا لها، لكن ليس لدرجة مواجهتها. لقد أصبحت معتادًا عليها لدرجة أنها أصبحت عادية بالنسبة إليك.

« أعلم بأنه يجب أن أتمرن أكثر.، لكن ….».

« أظن أنني يجب أن أخرج أكثر و لكن … ».

بعد كل ” ولكن ” سبب لكي لا تبرر قراراتك السيئة و لكي تحافظ على أنماط تحطيم ذاتك. و لكي تتحرر من هذه الأفكار، يجب أن تلقي نظرة عن كثب على أكثر ثلاث عادات تستنزف طاقتك، و تؤثر على سعادتك و التي لاحظتها خلال خبرتي ل25 سنة في العلاج النفسي.

3 عادات محطمة للنفس:

1. الشكوى: الشكوى هي عدو السعادة.  وتجعلك تحظى برضا لحظي لا جدوى منه. ليس هناك أي مشكلة في الشعور بالسخط، خاصةً عندما يساعدنا على النمو و على تحدي أنفسنا،  كما يقول المثل البوذي «تحويل السم إلى دواء ».

و لكن الشكوى المتكررة بدون أي محاولة للتغيير، تزيد فقط من التفكير السلبي، السلبية بشكل عام و اليأس، تعزز من شعورك بالعجز، و تستنزف طاقتك،  و تصبح مصدر دائم للإحباط لك و لمن حولك. وتؤثر على سعادتك في النهاية.

2.إهمال الذات: مهما أنكرت الأمر، فإهمال النفس يؤدي إلى مجموعة من الأمراض سواء النفسية أو العضوية.  لا يمكنك أن تحافظ على حياة سعيدة أو أن تطور من مقاومتك للمصاعب إذا كنت مهملًا لنفسك، لا تمارس بالرياضة، و لا تتبع عادات أكل صحية. فالعقل يتوق إلى التحفيز و الروح تتوق إلى التوازن. من يقومون بتجاهل كل هذه الأشياء التي تكلمنا عنها  سابقًا و يهملون ذاتهم، يرسمون حياة ستؤدي بهم حتمًا إلى الإكتئاب و إلى القلق الإجتماعي.

3. التسويف:  نعلم ما ينبغي علينا القيام به غالبًا، ولكننا نسوف دون اتخاذ أي إجراء. التسويف يؤدي إلى ضياع الفرص و الندم. فيغذي العزلة و انعدام الثقة، و الهشاشة العاطفية. عندما نسوف، فنحن نحرم أنفسنا من عيش حياة أفضل.

تحدي عادات تحطيم النفس:

نقدم لك ثلاث طرق بسيطة للتخلص من عادات تحطيم ذاتك:

1.قم بكتابتها: قم بكتابة جميع العادات التي تود تغييرها في ورقة، كي تصبح على دراية  أكثر بهم.

2. ضع خطة للعمل: ما هي الخطوات التي ينبغي عليك القيام بها للحد من هذه العادات.

3. ابحث عن المساعدة: العلاج النفسي، مجموعات الدعم النفسي، إكمال دورات تعليمية، …. إلخ. هناك العديد من الطرق التي يمكنها مساعدتك. هزيمة هذه العادات المحطمة بالاعتماد على هذه الطرق، أكثر فعالية من محاولة التخلص منها بنفسك.

المصدر : https://www.psychologytoday.com

ترجمة: صوفيا داودي رغيوي

تويتر : @sofiaDRri

مراجعة: زينب محمد

التعليقات (2) أضف تعليقاً

احمد خالد عبدالرحمن الوحيمد منذ سنتين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا المترجم احمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد
عضو في مجموعة نون العلمية من العام 2016
ومتواجد حاليا ضمن مجموعة العلوم الإنسانية
وعدد ما قمت بترجمته لحين ارسال هذه الرسالة 59 مقال
ولدي ملاحظات ارجو ان يتم متابعتها من قبل المختصين
1. صفحتي في السابق تحوي جميع مقالاتي اما الان فلا يوجد شيء على صفحتي ولا يخفى عليكم ان هذه الصفحات بما تحتويه تعتبر مرجعا للكاتب وللقارئ يرجع اليها متى اراد .
2. في السابق كنا نطلع على عدد القراء لكل مقال يتم نشره وهذا يحفزنا بشكل اكبر ويدفعنا للاستمرار ولكن بعد التحديث الجديد فلا توجد هذه الخاصية . فهل ممكن اعادتها كما كانت عليه في السابق؟
3. ارغب في الحصول على شهادتين باللغة العربية والانجليزية
واليكم المقالات

1 رابط المصدر: https://phys.org/news/2019-12-ways-people-disabilities-involved-disaster.html
عنوان المقال: 3طرق لتشجيع الأشخاص المعاقين للمشاركة وقيادة الاستجابة الفاعلة وقت الكوارث

2 رابط المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2019/03/190320145559.htm

عنوان المقال: اطفىء النور وانقذ حياة

3 رابط المصدر: https://www.goodtherapy.org/learn-about-therapy/issues/bullying
عنوان المقال: التسلط

4 رابط المصدر: https://docs.google.com/document/d/1veDulOxPPzrOluAJdEM4y1127UBwXT8iBoAETBGccG4/edit#

عنوان المقال: الجانب المظلم للتحكم الذاتي-. ولماذا يجب عليك التحرر منه

5 رابط المصدر: https://www.goodtherapy.org/learn-about-therapy/issues/emotional-intelligence

عنوان المقال: الذكاء العاطفي

6 رابط المصدر: – https://www.webmd.com/alzheimers/news/20190905/getting-married-might-lower-your-odds-for-dementia?ecd=soc_tw_191204_cons_news_marriedlowerdementiarisk&linkId=100000009355549#2

عنوان المقال: الزواج يقلل من احتمالات الإصابة بالخرف

7 رابط المصدر: http://embassies.mofa.gov.sa/sites/uk/EN/AboutDiplomaticMission/MissionNews/Pages/Tourism-Visa.aspx

عنوان المقال: السعودية تفتح أبوابها للسياح من جميع اقطار العالم

8 رابط المصدر: https://www.sciencemag.org/careers/2019/06/racial-and-gender-biases-plague-postdoc-hiring

عنوان المقال: العرق والجنس يسبب كارثة في توظيف حملة ما بعد الدكتوراه

9 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/science-choice/201805/the-difference-between-dreamers-and-doers?collection=109239

عنوان المقال: الفرق بين العاملين والحالمين

10 رابط المصدر: https://www.webmd.com/mental-health/news/20190225/green-space-good-for-your-childs-mental-health#1

عنوان المقال: المساحات الخضراء جيدة لصحة طفلك العقلية

11 رابط المصدر: https://zululandobserver.co.za/afp/796251/bolivia-with-huge-untapped-reserves-gears-up-for-soaring-lithium-demand/
عنوان المقال: بوليفيا تستعد لارتفاع الطلب على الليثيوم الموجود على اراضيها بكميات ضخمة غير مستقلة

12 رابط المصدر: https://news.harvard.edu/gazette/story/2019/04/harvards-ronald-ferguson-explores-how-to-raise-successful-children/
عنوان المقال: شؤون وطنية وعالمية ( تنشئة أطفال ناجحين)

13 رابط المصدر: https://phys.org/news/2019-12-million-year-old-fossil-reveals-group-pterosaurs.html
عنوان المقال: حفريات تبلغ من العمر 95 مليون عام تكشف عن مجموعة جديدة من التريصورات المجنحة الزاحفة.

14 رابط المصدر :- https://docs.google.com/document/d/17K9dtODIkxWsj1QsIfjYwgLFT7mrzl5sS6a4BHBpyqI/mobilebasic

عنوان المقال: حقيقة الذكاء : ما هو ؟

15 رابط المصدر: https://m.phys.org/news/2019-03-trees-crucial-future-cities.html
عنوان المقال: دراسة تؤكد ان التشجير ضروري لمستقبل المدن

16 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/overcoming-obsessions-and-shifting-focus/201812/6-things-everyone-should-know-about-ocd

عنوان المقال: ستة أشياء حول اضطرابات الوسواس القهري يجب على كل احد معرفتها.

17 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/culturally-incorrect/201810/partial-list-my-recent-failures

عنوان المقال: قائمة(جزئية) بإخفاقاتي الأخيرة

18 رابط المصدر: https://www.independent.co.uk/news/science/dark-matter-particle-hungary-atomki-nuclear-research-force-nature-a9210741.html?amp#referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com&amp_tf=From%20%251%24s

عنوان المقال: قد يكتشف العلماء القوة الطبيعية الخامسة حسبما أعلنته المختبرات

19 رابط المصدر: https://www.independent.co.uk/news/science/dark-matter-particle-hungary-atomki-nuclear-research-force-nature-a9210741.html?amp#referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com&amp_tf=From%20%251%24s

عنوان المقال: قد يكتشف العلماء القوة الطبيعية الخامسة حسبما أعلنته المختبرات

20 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/wander-woman/201903/how-regain-your-energy-throughout-your-day

عنوان المقال: كيف تستعيد طاقتك خلال يومك

21 رابط المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2019/05/190523143040.htm

عنوان المقال: كيف تطور او تكبح الذكريات

22 رابط المصدر :- https://www.thriveglobal.com/stories/41818-5-ways-to-search-for-purpose-in-your-current-job

عنوان المقال : كيف توجد معنى لعملك حتى وان لم تكن الوظيفة تلك التي كنت تحلم بها؟.

23 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/never-binge-again/201901/how-stop-binge-eating-in-three-unusual-steps

عنوان المقال : كيف يمكنك التوقف عن الاكل في ثلاث خطوات غير اعتيادية

24 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/dont-delay/201803/how-negative-thoughts-relate-procrastination?collection=1092399

عنوان المقال: ما علاقة الأفكار السلبية بالتسويف

25 رابط المصدر: https://health.clevelandclinic.org/3-types-of-chest-pain-that-wont-kill-you/
عنوان المقال: من بين آلام الصدر ثلاثة لا تتسبب في وفاتك

26 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/intl/blog/the-social-emotional-brain/201907/cognitive-dissonance-theory-after-70-years
عنوان المقال: نظرية التنافر المعرفية بعد 70 سنة

27 رابط المصدر: https://www.eurekalert.org/pub_releases/2019-05/msu-crs051019.php

عنوان المقال: هل بإمكان الرياضات الترفيهية ان تجعلك طالبا نجيبا؟

28 رابط المصدر: https://www.newscientist.com/article/mg24032010-900-memory-special-can-you-choose-what-to-forget/

عنوان المقال: ذاكرة خاصة: هل بإمكانك اختيار ما تود نسيانه؟

29 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/social-animals/201910/does-hunger-make-you-selfish

عنوان المقال: هل يجعلك الجوع انانيا؟

30 رابط المصدر: https://www.popsci.com/saving-coastlines-oyster-farms/
عنوان المقال: يمكن للبناء الهندسي للمحار ان ينقذ سواحلنا

31 رابط المصدر: https://medicalxpress.com/news/2016-12-surgery-vision-patients-brain-injuries.html
عنوان المقال: عملية جراحية تمكن دماغ المريض من استعادة الرؤية

32 رابط المصدر: http://www.livescience.com/57263-japan-space-junk-tether-tech.html
عنوان المقال: هل يوجد حل للتخلص من المخلفات الفضائية؟ اليابان تقترح استخدام الحبل للإمساك بالحطام وتدميره

33 رابط المصدر :- https://theconversation.com/facebooks-problem-is-more-complicated-than-fake-news-68886
عنوان المقال: مشكلة الفيسبوك اكثر تعقيدا من الاخبار المزيفة

35 رابط المصدر :- http://www.livescience.com/56649-hiv-patient-zero-did-not-bring-virus-to-america.html?utm_source=Twitter&utm_medium=Twitter&utm_campaign=socialtwitterls&cmpid=social_ls_514645
عنوان المقال:
الإتهام الخاطئ لمريض الإيدز “رقم صفر” بنقل ونشرذلك الوباء

36 رابط المصدر :- http://www.space.com/33692-mars-space-station-surface-missions.html
عنوان المقال:
محطة الفضاء بالمريخ قد تمهد الطريق لأول خطوة على الكوكب الأحمر

37 رابط المصدر : http://www.npr.org/sections/alltechconsidered/2016/08/24/491156218/voice-recognition-software-finally-beats-humans-at-typing-study-finds

عنوان المقال:
برمجيات التعرفة الصوتية تتغلب على البشر في الكتابة مؤخرا . دراسة

38 رابط المصدر: http://www.sciencealert.com/it-s-official-the-polar-vortex-is-back-with-a-vengeance
عنوان المقال: رسميا : الدوامة القطبية تعود للانتقام

39 رابط المصدر :- http://www.popsci.com/ask-us-anything-does-using-ac-make-it-hotter-outside?src=SOC&dom=tw
عنوان المقال: هل استخدام اجهزة التكييف يرفع درجة الحرارة في الخارج؟

40 رابط المصدر :- http://news.nationalgeographic.com/news/2012/02/120221-oldest-seeds-regenerated-plants-science/
عنوان المقال: إعادة اقدم نبتة تبلغ من العمر 32 الف سنة الى الحياة مجددا

41 رابط المصدر : http://www.health.harvard.edu/blog/good-hearing-essential-to-physical-and-emotional-well-being-2016102010480?utm_source=twitter&utm_medium=socialmedia&utm_campaign=102016&utm_content=blog%20%D9%87%D8%B0%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84

عنوان المقال:
أهمية السمع الجيد عاطفيا وبدنيا

42 رابط المصدر : http://www.sciencealert.com/a-new-hiv-treatment-could-have-cured-a-patient-in-britain
عنوان المقال:
اكتشاف / ظهور علاج جديد يزيل فايروس نقص المناعة (الإيدز) من دم المريض

43 بذور الشيا هدية لمرضى السكري
https://www.health.harvard.edu/blog/a-chia-pet-for-diabetes-20101217923

44 طقس الفضاء: نقاط الشمس والتوهجات الشمسية وكتلة الانفجارات التاجية
https://www.space.com/11506-space-weather-sunspots-solar-flares-coronal-mass-ejections.html

45 اثر آداء الصلاة على آلام الظهر ومرونة المفاصل
https://www.independent.co.uk/life-style/health-and-families/health-news/islamic-prayer-ritual-muslim-reduce-back-pain-joint-elasticity-health-body-study-a7618776.html

46 تستطيع الكاميرا سرقة البيانات من القرص الصلب للصمام الثنائي الباعث للضوء LED
https://www.sciencedaily.com/releases/2017/02/170222145754.htm

47 التاريخ الغريب لحالات الجمرة الخبيثة المرتبطة بفرشاة الحلاقة الرجالية
https://www.livescience.com/58667-shaving-brushes-anthrax.html?utm_source=twitter&utm_medium=social#?utm_source=twitter&utm_medium=social&utm_campaign=2016twitterdlvrit

48 ننام اقل عندما نتقدم في السن لأن ادمغتنا لا تدرك بأننا قد تعبنا
https://www.popsci.com/sleep-quality-age/?con=TrueAnthem&dom=tw&src=SOC&utm_campaign=&utm_content=58e6ac5304d3012ebfa9b0b1&utm_medium=&utm_source=#page-2

49 كيف يتم إيقاف سرطان الدماغ بواسطة فايروس داء الكلب
https://www.sciencemag.org/news/2017/02/how-stop-brain-cancer-rabies

50 رابط المصدر: https://theconversation.com/why-teen-depression-rates-are-rising-faster-for-girls-than-boys-129732

عنوان المقال: ما السبب في ارتفاع معدل الاكتئاب لدى المراهقات مقارنة بأقرانهم من المراهقين.

51 مشروع الهوليوم
52 التصلب اللويحي
53 رابط المصدر: https://theconversation.com/the-120-000-banana-how-to-have-your-art-and-eat-it-128571
عنوان المقال: الموزة ذات الـ120 الف دولار كيف تخلق فنك ثم تأكله

54 https://www.psychologytoday.com/us/blog/fulfillment-any-age/202002/is-it-possible-program-your-happiness
عنوان المقال: هل من الممكن ان تبرمج سعادتك؟

55 رابط المصدر: https://www.psychologytoday.com/us/blog/rethink-your-way-the-good-life/202003/how-keep-your-coronavirus-anxiety-spreading

عنوان المقال: كيف تحد من قلقك المتعلق بانتشار فايروس كورونا



56 رابط المصدر :- https://phys.org/news/2020-03-covid-nitrogen-dioxide-china.html?utm_source=nwletter&utm_medium=email&utm_campaign=daily-nwletter
عنوان المقال: : COVID-19 ديوكسيد النيتروجين فوق الصين

57 https://www.livescience.com/covid-19-anti-inflammatory-drug-colchicine-study.html

عنوان المقال: “بالمنزل” دراسة تبحث قدرة العقاقير الدارجة على إيقاف التعقيدات والمضاعفات الخطيرة لفايروس كورونا COVID-19

58 رابط المصدر: https://www.popsci.com/story/animals/godwana-crazy-beast/

عنوان المقال: هذا الحيوان المجنون لا يشبه أيا من الثدييات التي رأيناها من قبل.

59 رابط المصدر: https://www.bbc.com/culture/article/20200323-covid-19-how-bookshops-around-the-world-are-responding
عنوان المقال: كيف للكتب ان تساعد اثناء العزلة والحجر

    زينب محمد منذ سنتين

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أهلاً بك أ. أحمد..حالياً الموقع لا يزال قيد التطوير بإذن الله مجرد انتهاء العمل بالموقع،ستظهر المقالات مرة أخرى بصفحات الأعضاء.نتمنى لك دوام التوفيق.


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية