الرياضيات والقراءة و التغذية الجيدة ؛ كلها أسباب تجعلك تطهو مع طفلك

الرياضيات والقراءة و التغذية الجيدة ؛ كلها أسباب تجعلك تطهو مع طفلك

23 يونيو , 2020

ترجم بواسطة:

يمنى أبو دقة

دقق بواسطة:

منصور

يتكلم المقال عن الطرق التي تُحبِّب الأطفال بالأكل الصحي وعن علاقة الطهي بذلك ، وعن رأي آخر الدراسات التي طُبقت ، وهل يمكن أن تنجح الطرق حتى على الأنتقائيين من الأطفال ؟

إذا كنت تُدرّس طفلك في المنزل فهذا يعني أنك لا تملك الكثير من الوقت ولذلك بتعليم طفلك الطهي تستطيع الجمع بين تعليم طفلك وتحضير وجبة الغداء أو العشاء .

تعليم الأطفال على طهو طعام صحّي يساعدهم في الوقت نفسه على إكتساب المعرفة والمهارات في مختلف المجالات المتعددة علاوةً على حصولك على وجبة صحية مُعدة وبتركيزك على إعداد وجبات صحية مُغذية فستعلم طفلك ما يتعلق بتطوير الذات والتربية الصحية والبدنية .

لماذا إذًا الطهي ؟

يُساعد كون الشخص قادر على تطبيق مفاهيم الرياضيات والعلوم في المواقف اليومية على تعزيز ثقته بنفسه حين أداء الأنشطة اليومية .

يشمل تعلُّم إتباع وصفة وتحضير الطعام عددًا من المواد الدراسية الأساسية كاللغة الإنجليزية وذلك يتمثل بممارسة مهارتي القراءة والفهم وتستند القدرة على وزن المقادير وقياسها على مفاهيم الرياضيات الخاصة بالحجم والقياس كما أن مهارات الاستقصاء وحل المشكلات تُعدان مهارتين محوريتين في مادة العلوم ، فتعليم الاطفال الطهي والتركيز على تحضير الأغذية الصحية يجمع بين المعرفة بهذه المواضيع ويزيد من فرص التعلم وذلك خلال مساعدة أطفالك على تطوير مهارات التحفيز والتواصل لديهم .

وأجريت دراسة مكونة من ثمانية عشر فصلًا لطلاب الصف الرابع الإبتدائي حيثُ تم توحيّد الرياضيات والعلوم في التعليم الفصلي وذلك بإستخدام أنشطة التغذية القائمة على تحضير الطعام باليدين وكنتيجة لذلك إزدادات معلوماتهم الغذائية ، كما ازدادت معرفتهم بالعلوم والرياضيات بشكل كبير مقارنةً بالأطفال في الفصول الستة عشر الذين لم يتلقوا مثل هذا التعليم ، ووجد بحث حول ترويج التغذية الصحية داخل الصف الدراسي بأن التعليم بالأنشطة كالطهي وتحضير الطعام والزراعة في المدرسة كان لها أكبر الأثر على زيادة معرفة الأطفال بالمعلومات الغذائية وأنماط التغذية وكان الأثر كبيرًا على وجه التحديد حينما تعلق ذلك بِحثّ الأطفال على تناول المزيد من الفاكهة والخضروات وتقليل استهلاكهم للسُكر والمعدل الإجمالي اليومي للسعرات الحرارية .

غالبًا ماتزيد فرصة تناول الأطفال للطعام المُغذي لأولئك الذين يحضرون الطعام مع آبائهم .

لا يتناول الأطفال في أستراليا ولا آبائهم ما يكفي من الخضروات وتشكل الأغذية غير الصحية الغنية بالطاقة ثلث ما يتناولوه من إجمالي السعرات الحرارية اليومية ، فيما تكون النسبة للأطفال والمراهقين 41 % ، وينصح الدليل الأسترالي للتغذية الصحية بتقليل تناول الأغذية الغير الصحية (الوجبات السريعة) والحصول على خمس حصص من الخضروات وحصتين من الفاكهة يوميًا للبقاء أصحاء وللوقاية من الأمراض المزمنة كداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب ولكن بالغ واحد من كل عشرين و طفل من كل سبعة عشر من يتبع هذه النصائح المتعلقة بتناول الخضروات والفواكه يوميًا .

كما يساعد إشراك الأطفال والمراهقين في تحضير الطعام على تعزيز عادات الغذاء الصحي مثل تناول المزيد من الخضروات والفواكة ، وأثبتت دراسة مكونة من 47 طفل تتراوح أعمارهم بين 6-10 سنوات بأنهم عندما شاركوا آبائهم في طهي الطعام تناولوا 26% أكثر من الدواجن و76% أكثر من السلطة وشعروا بسعادة أكبر مقارنة بمن حُضِّر لهم آبائهم الوجبات لوحدهم .

وقد تشكل مُشاهدة برامج الطبخ الصحي فارق ، حيث أثبتت دراسة حديثة مكونة من ما يزيد عن 100 طفل تتراوح أعمارهم بين 10 و 12 سنة بأن أولئك الذين شاهدوا تحضير الطعام الصحي في برنامج تلفزيوني تزيد احتمالية اختيارهم تناول الغذاء الصحي للضعف عن غيرهم .

بإمكانك جعل الطهي أكثر تحديًا .

يُظهر الإنخفاض العالمي في المُنجزات والمُنخرطين في مادة الرياضيات مدى شيوع إعتقاد الأطفال بعدم حبهم للرياضيات والقياس ، ولذلك فمن المهم العثور على طرق جديدة لجلب اهتمام أطفالنا لهذه المجالات فالطهي يُعد طريقة واقعية لجعل المفاهيم المجردة ذات صلة بطفلك ، أرهم كيف يُقارنوا ويقيسوا ويرتبوا الطعام من الأصغر إلى الأكبر باستخدام الوحدات القياسية كالكتلة (الوزن) والطول والمساحة والحجم فهذه المهارات الرياضيات الأساسية ضرورية لتقدير قياسات الأغذية بدقة واتباع الوصفات وفهم ملصقات الأغذية وتشير هذه الصلة بين الطهي والتغذية والرياضيات إلى القدرة على تعزيز التعلم في كلتا المادتين .

ولتحدي قدرات طفلك في الرياضيات أكثر ، جرِّب تقليل أدوات الطهي المستخدمة لتزداد الحاجة إلى عملية الحساب فعلى سبيل المثال حين تتطلب وصفة ما كوب من الأرز (250 مل) استخدم للقياس كوب يسع لربع تلك الكميّة (62.5 مل) واطلب من طفلك أن يفكر كم مرة يحتاج ليعبئه .

يساعد الطهي الأطفال على تطبيق مفاهيم الرياضيات المجردة .

أواستخدم أدوات طهي متعددة مثل إبريق قياس بدلًا من كوب قياس لاتقان مهارات القياس وسكب مكونات الكوب في الابريق والعكس ، كما أن الطهي يوفر الفرصة لمناقشة مواضيع التغذية المُهمة مع طفلك فمن السهل على الأطفال معرفة الأغذية الصحية ولكن يصعب عليهم تحديد الأغذية غير الصحية وسبب كونها غير صحية .

حاول تصنيف مكونات الوصفة إلى مجموعاتها الغذائية الأساسية قبل أن تبدأ الطهي أو حاول تقدير الحصص من كل مجموعة غذائية أضفتها حين اتباعك للوصفة .

فنّ تشكيل الطعام ، إن كان شكله جميل فطعمه حتمًا لذيذ .

 ترتيب الطعام الصحي بشكل مرح ومُبتكر من شأنه يُحبب الأطفال أكثر به وهذا ما أظهرته دراسة عالمية مكونة من 433 طفل من 14 دولة حيث وجِّد إزدياد في رغبة الأطفال بتناول السبانخ والفواكة عند إعدادها بشكل بديع فإستخدام الفن في تشكيل الطعام لجعل الأطعمة الصحية مُمتعة يُعد طريقة واعدة لمساعدة الأطفال الإنتقائيين على تناول غِذاءً صحي وهنالك العديد من المصادر المتوفرة التي تساعد على جعل طهي الأغذية الصحية مُسليًا وسريعًا وغير مُكلف .

وتوفّر مسابقتنا “طهي طعام صحي وسريع” مجموعة من مقاطع الفيديو تُظهر كيفية تحضير الأغذية الشهيرة المحبوبة كالبرغر والبيتزا بطرق صحية وسريعة وبتكلفة أقل .

للمزيد من الأنشطة حول الأغذية والقياسات الخاصة بطلاب الصفوف الابتدائية ولتصفح طرق القياس إطلع على مشروع الولايات المتحدة FOODMASTER project

ترجمة:  يمنى محفوظ أبودقة

@YumnaDaqqa

مُراجعة : منصوُر محمد .

المصدر :  https://theconversation.com


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!