يمكن للنشويات أن تخفف من ردود الأفعال المناعية الذاتية عند المصابين بالذئبة الحمراء

يمكن للنشويات أن تخفف من ردود الأفعال المناعية الذاتية عند المصابين بالذئبة الحمراء

27 سبتمبر , 2019

هل من الممكن أن النشويات تخفف من ردة فعل الجهاز المناعي؟ قد يكون مسبب الذئبة الحمراء بكتيريا معوية، فهل نستطيع أن نستعملها لصالح هؤلاء المرضى؟

A sack of spuds

يمكن للنشويات أن تخفف من ردود الأفعال المناعية الذاتية عند المصابين بالذئبة الحمراء. أظهرت التجارب مع الفئران أن هنالك نوع معين من البكتيريا المعوية يزيد من تفاقم المرض ولكن استهلاك النشا يمكنه من أن يوقف نمو هذه البكتيريا.
الذئبة الحمراء عبارة عن مرض مناعي ذاتي حيث يهاجم جهاز المناعة جسد الشخص المصاب. بناءا على التوقعات التي تقول بأن سبب الحالة هي بكتيريا معوية، مارتن كريغل وزملائه في جامعة يال أعطوا مضادات حيوية إلى الفئران المصابة بالمرض للقضاء على البكتيريا المعوية، والنتيجة كانت إيجابية، حيث أن الفئران أصبح لديهم ردود أفعال مناعية أقل حدة من السابق وتضاعفت نسبة صمودهم أمام المرض مقارنة بالفئران الذين لم يتلقوا المضادات.
وجد الفريق ارتفاع في نسبة وجود بكتيريا اللاكتوباسيلاس (العصوية اللبنية المحبة للحمض) في الفئران المصابة بالمرض، مما أوحى لهم بأنها قد تكون المسببة. وقد تمدد انتشار البكتيريا إلى الأمعاء والكبد والطحال في كل من الفئران المصابة. وهذا ما لم يكن موجود في الفئران السليمة. مما يفسر سبب وجود ردود الفعل المناعية في عدة أعضاء أخرى بالإضافة للأمعاء حسب قول كريغل.
يصرح كريغل بأن “بكتيريا اللاكتوباسيلاس كانت مرشح غير متوقع”. هذه البكتيريا موجودة بداخل الأشخاص الأصحاء وأحيانا تعرف بالبكتيريا الحميدة أو التكافلية، ولكن في حالة الذئبة الحمراء تتصرف هذه البكتيريا بشكل مختلف، يقول كريغل.
النشا المقاوم نوع من أنواع النشا وهو عبارة عن ألياف غذائية موجودة في البقوليات والبطاطا، يمكنه التأثير على البكتيريا في أمعائنا، أراد كريغل أن يعرف إذا كان هذا النوع من النشا يلعب دور في الذئبة الحمراء أيضا. لهذا قام الفريق بإطعام الفئران بهذا النوع من النشا المقاوم لمدة 7 أشهر.
النتيجة كانت تظهر انخفاض في نسبة نمو البكتيريا في أمعائهم، القليل من البكتيريا هرب إلى أعضاء أخرى في الجسم ولكن بالمجمل العام لقد تحسنت حالتهم الصحية.
“تبقى لنا أن نتبين ما إذا كان هذا النظام الغذائي النشوي يمكنه إفادة المصابين من البشر” يقول كريغل، ولكن هذا سيكون الهدف طويل المدى

ترجمة: منى عبد السلام
twitter: @monamadrid4

مراجعة: نوره السميح

ايميل: norahams91@gmail.com

تويتر @Nora96s

المصدر: new scientist science news and science articles from new scientist


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية