يميل الآباء إلى اختيار مدارس أطفالهم بناءً على خبرتهم التعليمية

يميل الآباء إلى اختيار مدارس أطفالهم بناءً على خبرتهم التعليمية

13 مايو , 2023

ترجم بواسطة:

شذى الحربي

دقق بواسطة:

زينب محمد

عند مواجهة عدد كبير من الخيارات الخاصة بمكان تسجيل أطفالهم في المدرسة، سرعان ما يقلل الآباء خياراتهم بناءً على تجربتهم التعليمية الخاصة كطلاب وفقًا لدراسة نُشرت في مارس، 2023 في دورية Social Currents.

لجأ الآباء في الماضي إلى شبكاتهم الاجتماعية والمواد التي تنتجها الجهات التعليمية لمساعدتهم في اختيار مدرسة لأبنائهم، ولكن عندما قمنا بتحليل المقابلات مع 60 أبًا من العاصمة دالاس، وجدنا أن حوالي ثلثهم استخدموا خبراتهم الخاصة لتقليل خياراتهم قبل أن يجمعوا معلومات عن مدارس أخرى.

إذا كان للآباء تجربة تعليمية إيجابية كأطفال، فغالبًا هم قاموا بتقليل خياراتهم على نفس نوع المدرسة التي التحقوا بها، سواءً كانت مدرسة خاصة أو عامة. كان أمل الآباء هو تكرار هذه التجربة الإيجابية لأبنائهم. فعلى سبيل المثال قالت جانيس، وهي أم لطفلين: “أطفالي في مدرسة خاصة فقط لأني كنت بمدرسة خاصة”.

أوضحت فيرجينيا، وهي أم لطفلين: “لقد اقترح زوجي جون أن يذهب أطفالنا إلى مدارس عامة؛ لأن مدارس الضواحي التي التحق بها كانت “مدارس عامة رائعة”. لتكرار تجربة جون، كان الزوجان في طور المغادرة من المدينة لشراء منزل في الضواحي.

وبالمثل، سرعان ما قللت رايتشل، أم لثلاثة أطفال، خيارات مدارس أبنائها لتقتصر على المدارس الكاثوليكية الخاصة بسبب تجربتها الإيجابية وهي طالبة. أخبرنا زوج رايتشل: “يذهب الأطفال إلى نفس المدرسة الكاثوليكية الخاصة التي كانت تذهب إليها”.

في المقابل، وجدنا بأنه عندما يكون لدى الآباء تجربة تعليمية سلبية، فإنهم يسعون عادةً إلى تجنب تسجيل أطفالهم في نفس المدرسة التي التحقوا بها أو نفس فئتها (عامة أو خاصة).

قالت توني، أم لثلاثة أطفال: “ذهبت إلى مدرسة عامة ولا أعتقد أن المعلمين يهتمون حقًا في تعليم الأطفال، فبالنسبة لي شخصيًا لم أكن أفهم شيء”.  بناءً على تجربتها السيئة لم تفكر في مدارس دالاس العامة كخيار. بدلًا من ذلك، ركزت توني على خيارات المدارس المستقلة لأطفالها وقد قامت في النهاية بتسجيلهم في مدرسة خاصة بالقرب من منزلها.

تلعب عملية اختيار المدرسة دورًا أساسيًا في كيفية امتداد التفاوتات التعليمية للأجيال، خاصةً عندما يعتمد الآباء على خبراتهم السابقة في اتخاذ القرارات لأطفالهم.

بينما تسلط هذه الدارسة الضوء على جانب رئيسي واحد فقط لكيفية اختيار الآباء للمدارس لأطفالهم، نعتقد أنه من المهم فهم جميع الطرق التي يختار بها الآباء مدارس أطفالهم. يمكن أن تكشف عملية الاختيار لمجموعة متنوعة من العائلات في المناطق التي يتوفر فيها اختيار المدرسة عن الاستراتيجيات الكاملة التي يعتمد عليها الآباء في اختيار المدارس.

المصدر: https://phys.org

ترجمة: شذى الحربي

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!