تسهيل تجديد العظام ببروتين لاصق في عمليات زرع الأسنان

تسهيل تجديد العظام ببروتين لاصق في عمليات زرع الأسنان

26 أبريل , 2023

ترجم بواسطة:

سمر مختار

دقق بواسطة:

زينب محمد

أحد العوامل الرئيسية لنجاح زراعة الأسنان واستمرارها لفترة طويلة هو حالة اللثة حول الأسنان المزروعة، ووجود عظم سنخي سليم (وهو العظم المبطن لتجويف الأسنان)، في حالة نقص العظام السنخية تصعُب عملية الزرع، مما يتطلب تجديدها بشكل كافٍ استعدادًا لعملية زرع الأسنان، سواء قبل العملية أو أثناءها. لذلك طور فريق بحثي كوري مادة طلاء الحاجز العظمي لتحسين معدل نجاح تجديد العظام السنخية.

طورت ثلاثة فرق بحثية بقيادة البروفيسور هيونغ جون تشا من قسم الهندسة الكيميائية بجامعة بوهانغ للعلوم والتكنولوجيا، والبروفيسور يون كي جو من كلية التقارب التقني في جامعة كيونغبوك الوطنية، والبروفيسور سانغ هو جون من قسم جراحة الفم والوجه والفكين في مستشفى أنام بجامعة كوريا مادة طلاء حاجز عظمي لزراعة الأسنان تمنع غزو خلايا الأنسجة الرخوة، وتجذب الخلايا السلفية العظمية بما في ذلك الخلايا الجذعية العظمية، وتطلق البروتين المكون للعظام المحشوّ بشكل مستدام. نُشرت نتائج البحث في الطبعة الإلكترونية من دورية الهندسة الحيوية والطب الانتقالي Bioengineering & Translational Medicine.

تُستخدم تقنية تجديد العظام الموجه على نطاق واسع في عمليات زراعة الأسنان؛ حيث يتم الحفاظ على مساحة نمو العظام ومنع الخلايا الأخرى غير الخلايا العظمية، مثل الخلايا الليفية، من ملء مواقع العظام المعيبة، مما يسمح للعظام بالنمو دون تدخل من الخلايا غير العظمية. ولكن لا يزال نهج تجديد العظام الموجه نسب نجاحه منخفضة ويتطلب وقتًا أطول لعلاج لأولئك المرضى الذين يعانون من عدم كفاية كمية العظام وسلامتها. اعتمادًا على تكوينات مواقع العيوب، فإن منع غزو الخلايا غير العظمية باستخدام الأغشية الحاجزة وحدها لا يكفي لتسهيل تجديد العظام بشكل كبير.

حمّل فريق البحث المشترك أولاً البروتين المكون للعظام فوق المادة الهندسية الحيوية حيث يُدمج ببتيد حمض أرجينين-جلايسين-أسبارتيك، وهو فكرة التعرف على الخلايا القادرة على جذب الخلايا، مع بروتين بلح البحر اللاصق الذي يضمن قوة الالتصاق في البيئة الرطبة. ثم غلّف الفريق غشاء شبكة التيتانيوم به.

وفقًا لنتائج البحث، أظهر غشاء الحاجز المطلي انسداد الخلايا حيث لا يمكن للخلايا الليفية أن تتخلل الغشاء. وجد الفريق أيضًا أنه تسبب في مستوى عالٍ من تمايز العظام في فترة زمنية قصيرة داخل الغشاء من خلال معدل النمو الكبير للخلايا الجذعية الوسيطة وإطلاق البروتين المكون للعظام.

أظهر تطبيق طلاء الحاجز المطور القائم على بروتين بلح البحر اللاصق لتجديد العظام الموجه إلى غشاء التيتانيوم في نموذج عيب كالفاري بالفئران أن الطلاء ضاعف تقريبًا سرعة تجديد الأنسجة العظمية.

قال البروفيسور هيونغ جون تشا الذي قاد البحث: “أُجري هذا البحث بناءً على تعاون بحثي طويل الأمد لفريق البحث المشترك في مجال تجديد العظام بعمليات الزرع، وكشفت النتائج عن إمكانية تحسين معدل نجاح عمليات الزرع بغض النظر عن حالة العظام”. وأضاف أنه يمكن أيضًا تطبيق نتائج البحث في تجديد العديد من الأنسجة الصلبة.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: سمر مختار

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!