جين جديد مثبط لسرطان الثدي ويعزز الاستجابة العلاجية

جين جديد مثبط لسرطان الثدي ويعزز الاستجابة العلاجية

18 مارس , 2023

دقق بواسطة:

زينب محمد

اكتشف فريق البحث من كلية الطب ليكا شنج (LI KA Shing) جامعة هونج كونج أن إزالة الجين المثبط للورم (AKTIP) من الجسد يعزز من تطور سرطان الثدي لومينال ومقاومة علاج الغدد الصماء ونُشرت النتائج مؤخرًا في دورية Cell Reports.

إن سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعًا وهو ثالث سبب رئيسي للوفاة بين السيدات في هونج كونج.

ويمكن تصنيفه إلى العديد من الأنواع الفرعية الجزيئية، وكل نوع فرعي له خصائص سريرية، وإرشادات علاجية، وجينات مميزة. رُغم أن المرض يمكن أن يكون وراثيًا بسبب طفرات وراثية مثل (BRCA1) إلا أن معظم أسباب سرطان الثدي تنتج عن تغيرات جسدية غير وراثية تحدث خلال مراحل الحياة.

إن سرطان الثدي لومينال، والذي يعتبر مستقبل هرمون الإستروجين (ERa) حجر الزاوية في علاجه؛ هو أكثر الأنواع الفرعية شيوعًا ويمثل 60-70%  من حالات سرطان الثدي كلها، لأن خلايا السرطان تحرر المستقبل (ERa) مما يزيد من تطور السرطان. وبالتحكم فيه بعلاجات، مثل علاج الغدد الصماء، يُحدث فرقًا كبيرًا.

ولكن ثلث مرضى سرطان الثدي الذين كانوا يستجيبون لعلاج الغدد الصماء في بدايات السرطان، تطورت لديهم مقاومة للعلاج مع تطور المرض.

وللتوصل لمزيدٍ من النتائج حول علاج هذا النوع من السرطان، أزيل جين (AKTIP) من 55% من حالات سرطان الثدي لومينال تقريبًا، ولكن النتائج المترتبة على إزالته لازالت مجهولة.

من خلال التقنيات المستخدمة لتوظيف وقياس مجمعات الجزيئات البيولوجية القائمة على خطوط خلايا سرطان الثدي، والعينات السريرية، ونماذج للفئران، والعضويات الناتجة من مرضى السرطان، توصل الفريق إلى اكتشاف مثير للاهتمام وهو أن نقص جين (AKTIP) يزيد من تطور سرطان الثدي من خلال زيادة مستوى بروتين مستقبل (ERa).

توافقًا مع النتائج المؤكدة للسرطان التي لُوحظت في هذه النماذج التجريبية، أظهر تحليل بيانات المرضى أن مرضى الذين أزيل منهم جين (AKTIP) تزداد احتمالية وفاتهم.

ومن الجدير بالذكر، أن خلايا سرطان الثدي الخالية من جين (AKTIP) تكون مقاومة لعلاج الغدد الصماء وهذه المقاومة ترجع إلى التنشيط المتزامن لمسار (JAK2/STAT3)، والذي يمثل مسار الهروب البديل لخلايا السرطان عند تثبيط مستقبل (ERa)، وبناءً على هذه النتيجة وجد الفريق أيضًا أن إغلاق هذا المسار بإضافة المثبط (JAK2/STAT3) يُمكننا من التغلب على هذه المقاومة.

حددت هذه الدراسة مسارًا جديدًا لسرطان الثدي لومينال والإمكانيات العلاجية المستهدفة لأورام الثدي التي يسببها إزالة جين (AKTIP).

كما أوضحت الدكتورة ليديا تشيونغ واي تينغ، الأستاذة المساعدة في كلية العلوم الطبية الحيوية بجامعة هونج كونج: “نقدم دليلًا واضحًا أن عدم وجود (AKTIP) هو طفرة صبغية لها صلة بعلاج في سرطان الثدي لومينال. والنتائج التي توصلنا إليها بأن المثبط (JAK2/STAT3) يمكنه عكس مقاومة الغدد الصماء الناتجة عن عدم وجود (AKTIP) تحتاج إلى المزيد من البحث”.

البيانات الجينومية من فحص الحمض النووي للورم تُشكل طفرة في مجال علاج السرطان حيث يمكن تركيب علاج مخصص بناءً على التركيب الجيني لمريض السرطان ويمكن لنهج الطب الدقيق القضاء على خلايا الورم بكفاءة مع آثار جانبية أقل سمية وأن دمج الجين (AKTIP) كعلامة حيوية تنبؤية يؤدي إلى تحسين استراتيجية العلاج لسرطان الثدي لومينال”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: د. إيمان محمد الصادق

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!