هدف علاجي جديد لمتلازمة القولون العصبي

هدف علاجي جديد لمتلازمة القولون العصبي

13 مارس , 2023

ترجم بواسطة:

هاجر الشافعي

دقق بواسطة:

زينب محمد

أظهرت دراسة بحثية قادها علماء من كلية الطب الصينية (SCM) في جامعة هونغ كونغ (HKPU) لأول مرة أن بكتيريا الأمعاء البشرية  ( Ruminococcus gnavus) هي عامل محفز رئيسي لمتلازمة القولون العصبي المصحوب بالإسهال. وبناءً على هذا الاكتشاف، حُدد هدف علاجي جديد لعلاج هذا المرض. ووجدت الدراسة أيضًا أن المواد الغذائية منخفضة البروتين، مثل الفواكه الطازجة والخضروات والخبز يمكن أن تساعد في تقليل حركة الأمعاء في متلازمة القولون العصبي. وقد نُشرت نتائج البحث في دورية (Cell host&Microbe).

الحاجة لعلاج لمتلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب في الأمعاء، ويتميز بعدم انتظام في التبرز مع عدم راحة في البطن وانتفاخ. قُدر أن حوالي 7% من البالغين في هونغ كونغ مصابون بمتلازمة القولون العصبي المصحوب بالإسهال، وهو النوع الأكثر شيوعًا لمتلازمة القولون العصبي، ولا يوجد علاج معروف لهذا المرض. تركز معظم العلاجات السريرية لهذا النوع من متلازمات القولون العصبي على تخفيف الأعراض.

أظهرت دراسة سابقة أن زيادة إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي رئيسي يشارك في تنظيم حركة الأمعاء، والذي يساهم في أعراض الجهاز الهضمي التي تظهر في هذا النوع من متلازمة القولون العصبي. وقد تبين أيضًا أن بكتيريا الأمعاء تلعب دورًا في تنظيم مستويات السيروتونين. ومع ذلك، لا تزال الأنواع البكتيرية المعنية والآلية الجزيئية التي من خلالها تنظم بكتيريا الأمعاء إنتاج السيروتونين غير واضحة.

 الفينيثيلامين والتريبتامين يحفزان القولون العصبي المصحوب بالإسهال

لاستكشاف خيارات علاجية تؤدي للشفاء من متلازمة القولون العصبي (IBS-D)، فحص فريق بحثي-بقيادة البروفيسور بيان تشاوشيانغ مدير القسم الإكلينيكي، والبروفيسور تسانغ شيو تيم، أستاذ الدراسات الإكلينيكية للطب الصيني، والدكتور كزافييه وونغ هوي ليونغ أستاذ مساعد في قسم التدريس والبحوث، والدكتور تشاي لي كسيانغ زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه- الآلاف من المكونات الغذائية ومنتجات تحللها لعينات براز من 290 مريضًا مصابين بمتلازمة القولون العصبي المصحوب بالإسهال (IBS-D).

وجد الباحثون أن الفينيثيلامين والتريبتامين، وهما من الأمينات العطرية النزرية التي تنتج من الهضم الميكروبي لبروتينات النظام الغذائي، والموجودة بصورة كبيرة في براز المصابين بالقولون العصبي (IBS-D)، ويرتبط وجودهم بشدة أعراض الإسهال في مرضى هذا النوع من متلازمة القولون العصبي.

علاوةً على ذلك، وجد الباحثون أن الفئران التي أُطعمت إما بالفينيثيلامين أو التريبتامين أصيبت بزيادة في معدلات البراز وإفرازات القولون، وهي الأعراض الرئيسية لمتلازمة (IBS-D).

من ناحية أخرى، وجد الفريق أن بكتيريا الأمعاء (Ruminococcus gnavus)، والموجودة بكثرة في عينات البراز لمرضى القولون العصبي (IBS-D)، منتج أساسي للفينيثيلامين والتريبتامين، وذلك من خلال تجاربهم على الفئران التي زُرعت فيها هذه البكتيريا في أمعائها حيثت ظهرت لديهم أعراض الإسهال المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي (IBS-D). تُشير هذه النتائج إلى أن الفينيثيلامين والتريبتامين، التي تنتجها بكتيريا (Ruminococcus gnavus)، يحفزان متلازمة (IBD-D) في الثدييات دون وجود عوامل أخرى تؤدي للإصابة بها.

الفينيثيلامين والتريبتامين يحفزان إنتاج السيروتونين

واصل فريق البحث أيضًا سلسلة من التجارب لفهم الآلية التي من خلالها يؤدي الفينيثيلامين والتريبتامين الإصابة بمتلازمة القولون العصبي المصاحب للإسهال (IBS-D). وأظهرت النتائج أن الفينيثيلامين والتريبتامين يحفزان مباشرةً إنتاج السيروتونين من الخلايا المعوية أليفة الكروم عن طريق تنشيط مستقبلات ذات صلة بالأمين النزر (TAAR1)، ونتيجة لذلك تتحفز الاضطرابات في حركة وإفرازات الأمعاء في هذا النوع من متلازمة القولون العصبي .

استكشف الفريق الاحتمالات العلاجية لاستهداف مسار الفينيثيلامين/التريبتامين/المستقبلات ذات الصلة بالأمين النزر (TAAR1) من أجل علاج متلازمة القولون العصبي المصحوب بالإسهال (IBS-D). اكتشف الفريق أن تثبيط تنشيط المستقبلات ذات الصلة بالأمين النزر (TAAR1) باستخدام مثبط محدد خفف بشكل فعال أعراض الإسهال في الفئران التي زُرعت بعينات البراز من متلازمة القولون العصبي (IBS-D).

فرص لخيارات علاجية جديدة

 أوضح الدكتور زاي ليكسنغ أنه مع وجود صورة كاملة لآلية ارتباط الميكروبات المعوية مع اضطرابات حركة الأمعاء، تشير نتائج البحث أن مسار المستقبلات ذات الصلة بالأمين النزر (TAAR1) المرتبطة بالفينثيلامين/التريبتامين هي هدف علاجي جديد لمتلازمة القولون العصبي المصحوب بالإسهال (IBS-D).

كما قال البروفيسور بيان زاكوينغ: “يعاني مرضى متلازمة القولون العصبي المصحوب بالإسهال (IBS-D) من نوبات متكررة من الإسهال والتي يصاحبها آلام في البطن، مما يؤثر على صحتهم. تقدم الاكتشافات البحثية احتمالات واعدة لتطوير علاجات لمتلازمة القولون العصبي المصحوب بالإسهال (IBS-D) والتي تعتمد على تثبيط المسار”.

ووجد فريق البحث أيضًا أن النظام الغذائي منخفض الفينيل ألانين، وهو حمض أميني ومركب أولي غذائي للفينيثيلامين، يثبط حركة الأمعاء في الفئران عن طريق تقليل الإنتاج الميكروبي للفينيثيلامين والتريبتامين. يتوفر مركب الفينيل ألانين في الأطعمة منخفضة البروتين، مثل الفواكه الطازجة والخضروات والخبز.

وأشار الدكتور كزافييه وونغ أن تطوير استراتيجيات لتقليل التحول الميكروبي للأحماض الأمينية في النظام الغذائي لكل من الفينيثيلامين والتريبتامين، مثل تقليل استهلاك المواد الغذائية الغنية بالبروتين التي تحتوي على مستويات كبيرة من الفينيل ألانين، يمكن أن يقدم نهجًا جديدًا لعلاج متلازمة القولون العصبي المصحوب بالإسهال (IBS-D).

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: هاجر الشافعي

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!