نظريًا: الصيام المتقطع دواءٌ شافٍ لداء السكري من النوع الثاني

نظريًا: الصيام المتقطع دواءٌ شافٍ لداء السكري من النوع الثاني

29 يناير , 2023

ترجم بواسطة:

نسرين الحمد

دقق بواسطة:

زينب محمد

دراسة جديدة أظهرت أن مرضى السكري الذين يعتمدون الصيام المتقطع قد لا يحتاجون إلى التدخل الدوائي بعد ذلك.

أظهرت إحصائيات مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن أكثر من 37 مليون أمريكي يعانون من داء السكري وحوالي 90- 95% منهم مصابون بالنوع الثاني.

 هناك أدوية فعالة في محاربة المرض مثل: دواء ميتفورمين (ويعرف بأسماء تجارية أخرى مثل: غلوكوفاج وفورتاميت وغلوميتزا وريوميت) كما أنه من المعروف أن اتباع نظام صحي متوازن وممارسة الرياضة على نحوٍ مستمر ضروريين جدًا للسيطرة على المرض، ولكن أظهرت الدراسة الجديدة أن الحمية الغذائية المعتمدة على الصيام المتقطع قد تساعد في التعافي من السكري من النوع الثاني دون الحاجة للتدخل الدوائي.

بحسب الدراسة الجديدة، خمد المرض كليًا لدى المرضى بعد الصوم المتقطع. ويحدث التعريف السريري للخمود التام للمرض عندما يكون معدل تحليل السكر التراكمي (HbA1c) أقل من 6.5% بعد سنة واحدة على الأقل من إيقاف أدوية السكري.

مؤخرًا شاع صيت الصيام المتقطع على أنه طريقة فعالة لخسارة الوزن، ولكن الدراسات وجدت أن له القدرة أيضًا على مكافحة الالتهابات وله فوائد صحية أخرى لحياة أفضل وأطول.

ما هو الصيام المتقطع؟ في الصيام المتقطع يجب عليك أن تتناول الطعام خلال فترة محددة خلال اليوم. فالامتناع عن الطعام لعدة ساعات كل يوم أو الاكتفاء بوجبة طعام واحدة فقط مرتين في الأسبوع  يساعد الجسم على حرق الدهون. وبحسب ما توصلت إليه الدراسات، الصيام المتقطع يقلل من احتمالية الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

يقول “دونغبو ليو”، الحائز على الدكتوراه من جامعة هنان الزراعية في شانغشا في الصين: “ليس من المستحيل الشفاء من السكري من النوع الثاني، إذ يمكن إخماد المرض إن حاول المريض تخفيف وزنه الزائد عن طريق تغيير عاداته الغذائية والحركية”.

 وأضاف قائلاً: “أظهرت أبحاثنا أن الصيام المتقطع، أو العلاج الصيني الطبي التغذوي، يساعد في الشفاء من النوع الثاني لمرض السكري الأمر الذي سيؤثر إيجابًا في حياة أكثر من 537 مليون مصاب في العالم”.

أجرى العلماء تجربة شملت 36 مشاركًا مصابًا واظبوا على الصيام المتقطع لمدة 3 أشهر ووجدوا أن تقريبًا 90% من المشاركين، منهم من يتناول الأنسولين وأدوية مخفضة لسكر الدم، لوحظ تراجع حاجتهم لتناول هذه الأدوية، وأن 55% منهم خمد المرض عندهم وتوقفوا تمامًا عن تناول أدوية السكر واستمر الحال بهم كذلك لعام كامل على أقل تقدير.

تتضارب نتائج الدراسة مع النظرة التقليدية التي تعتبر أن الشفاء من مرض السكري ممكن فقط لدى المرضى الذين عانوا منه لمدة أقلَّ من 6 سنوات، ولكن في الواقع 65% من المشاركين في الدراسة الذين تعافوا من المرض عانوا منه لأكثر من 6 أعوام (من 6 إلى 11 عامًا).

كما صرّح ليو:”أدوية السكري مكلفة وغير متوفرة لكثير من المرضى الذين يحاولون السيطرة على المرض وقد أثبتت الدراسة تراجع المبلغ الذي أنفقه المشاركون على هذه الأدوية بنسبة 77% بعد الصيام المتقطع”.

المصدر: https://scitechdaily.com

ترجمة: نسرين محمود الحمد

لينكد إن: nisreen-alhamad

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!