دور زيت الكريل في حماية الخلايا العصبية الدوبامينية من التدهور المرتبط بالشيخوخة

دور زيت الكريل في حماية الخلايا العصبية الدوبامينية من التدهور المرتبط بالشيخوخة

16 ديسمبر , 2022

ترجم بواسطة:

مروة سالمان

دقق بواسطة:

زينب محمد

أشارت العديد من الأدلة أن التدخل في آليات عمل الشيخوخة بإمكانه أن يعزز الصحة وطول العمر. قد تكون استراتيجيات العلاج/ التدخل الجراحي التي تستهدف علامات الشيخوخة المتعددة أكثر فاعلية من التي تستهدف علامة واحدة.

وبينما تدرس الخصائص المعززة للصحة الخاصة بالزيوت البحرية على نحوٍ كبير،  تبقى آلية عملها الأساسية على مستوى الجزيء غير مفهومة بالكامل.

إن مستخلصات الدهون من الكريل القطبي الجنوبي غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 طويلة السلسلة، والكولين، والأستازانتين. في هذه الدراسة الجديدة استخدم باحثون من جامعة أوسلو، ومستشفى جامعة أوسلو ومستشفى جامعة أكيرشوس، الدودة الطفيلية المدورة الصغيرة “سي. إليجانس” للتحقق مما إذا كان زيت الكريل يعزز الصحة وطول العمر.

صرح الباحثون: “نوضح في نموذج سي. إليجانس الخاص بمرض باركنسون أن زيت الكريل يحمي الخلايا العصبية الدوبامينية من التدهور المرتبط بالشيخوخة، ويقلل من تجمع بروتين الألفا ساينوكاين، كما يحسن كلاً من السلوك والإدراك المعتمدين على الدوبامين”.

يعيد زيت الكريل تشبيك برامج تعبير جيني متميزة، ويساهم بذلك في إضعاف العديد من علامات الشيخوخة، والتي تتضمن الإجهاد التأكسدي، وإجهاد التسمم البروتيني، والشيخوخة، واضطراب الجينوم، والخلل الوظيفي في الميتوكوندريا.

يزيد زيت الكريل المرونة العصبية ميكانيكيًا من خلال إعادة تشبيك مؤقتة للترانسكريبتوم، لتحسين التأثير المضاد للإجهاد التأكسدي والالتهاب عن طريق عوامل النسخ المنظمة مثل (SNK-1).

بالإضافة إلى ذلك يحسن زيت الكريل بقاء الخلية العصبية الدوبامينية من خلال تنظيم الانتقال المشبكي والوظائف العصبية عن طريق بروتينات (PBO2) و(RIM-1).

أوضح الباحثون: “إجمالاً، يعيد زيت الكريل تشبيك برامج التعبيرالجيني الشاملة، ويعزز الصحة وطول العمر من خلال القضاء على العديد من علامات الشيخوخة، ويقدم بذلك اتجاهات للاكتشافات السريرية وقبل السريرية”.

المصدر: https://neurosciencenews.com

ترجمة: مروة سالمان

فيسبوك: marwa.salman

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية