المهدئات يمكن أن تخفف من الآثار الجانبية للأدوية المعالجة للسرطان

المهدئات يمكن أن تخفف من الآثار الجانبية للأدوية المعالجة للسرطان

30 سبتمبر , 2022

ترجم بواسطة:

رانيا دربالة

دقق بواسطة:

زينب محمد

اكتشف باحثون صينيون أن تثبيط البروتين المسمى بمستقبلات GABAA يمكنه حماية الخلايا الجذعية المعوية من المؤثرات السامة للعلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع.

أفادت دراسة نُشرت في مجلة اكسبرمنتل ميديسين (JEM)، بأن منظمة الصحة العالمية اعتمدت فلومازينيل كمهدأ، الذي يستهدف مستقبلات GABAA، ويمكنه أن يُسكّن بعض الآثار الجانبية المعوية الشائعة الناتجة عن كثير من علاجات السرطان، مثل الإسهال، والقئ.

الخلايا الجذعية المعوية شديدة الحساسية للعلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع، لأنها تتكاثر باستمرار وتحل محل الخلايا المبطنة لجدار الأمعاء. يدمر هذا العلاج الحمض النووي (DNA) للخلايا الجذعية المعوية ويسبب وفاتها، بالإضافة إلى إصابة الأمعاء وظهور أعراض معوية مؤلمة. يمكن أن تستمر هذه الآثار الجانبية الحادة لفترة طويلة بعد انتهاء العلاج، حيث تحد من الدواء أو الجرعة الإشعاعية التي يتلقاها مرضى السرطان، مما يؤدي إلى تدهور صحتهم.

اكتشف فريق بحثي بقيادة داوي تشن وجينغشين لي في كلية الطب بتشيلو جامعة شاندونغ، أن مستويات البروتين (GABARA1) تزداد في الخلايا الجذعية المعوية للفئران المعالجة إما بالإشعاع أو العلاج الكيميائي. اشتُهر (GABARA1)، الذي هو أحد مكونات مستقبل GABAA بدوره في الجهاز العصبي، حيث يرتبط بالناقل العصبي بحَمْض الجامَّا-أمينُوبوتيريك (GABA). لكن توجد أيضًا مستقبلات (GABA) وGABAA بأنسجة أخرى في أنحاء الجسم.

وجد الباحثون أن تثبيط مستقبل GABAA يحمي الفئران من الآثار الجانبية السامة للعلاج الكيميائي أو العلاج بالإشعاع، ويقلل من معدل تلف الحمض النووي (DNA) ويحافظ على الخلايا الجذعية المعوية لفترة أطول، مما يمكن الفئران من الحفاظ على بطانة المعدة طبيعية للبقاء على قيد الحياة برغم الجرعات القاتلة من الإشعاع أو أدوية العلاج الكيميائي.

اكتشف تشين وزملاؤه أن تثبيط مستقبل GABAA يحمي الخلايا الجذعية للأمعاء من تلف الحمض النووي (DNA) بتقليل تكوين الجذور الحرة استجابةً للعلاج الكيميائي. ولكن أكّد الباحثون بشكل حاسم، أن تثبيط مستقبل GABAA لا يمنع أدوية العلاج الإشعاعي والكيميائي من قتل الخلايا السرطانية.

فلومازينيل هو مثبط اقتصادي لمستقبل GABAA معتمد من إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية، لمعالجة الجرعة الزائدة من البنزوديازيبين والتخدير العكسي. اكتشف تشين وزملاؤه أن فلومازينيل كان بإمكانه أيضًا حماية أمعاء الفئران من الآثار الجانبية السامة للعلاج الكيميائي، بالإضافة إلى قدرته على حماية عضيات القولون البشرية، وهي أعضاء صغيرة الحجم تنمو في المعمل من الخلايا الجذعية للقولون البشري، من العلاج الكيميائي والإشعاع.

أوضح تشين قائلاً: “تشير بياناتنا مجتمعة على أن تثبيط مستقبل GABAA هو استراتيجية واعدة لحماية الأمعاء على وجه التحديد من العلاج الكيميائي”.

الدراسات المستقبلية مطلوبة للتحقق من الديناميكية الدوائية وقدرة مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج في العيادة على تَحمل فلومازينيل.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: رانيا دربالة

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!