ما هي الحمية القلوية؟ وهل آمنة؟

ما هي الحمية القلوية؟ وهل آمنة؟

27 سبتمبر , 2022

ترجم بواسطة:

أسماء يسري

تشجعك الحمية القلوية على تناول الأكلات الصحية، ولكنها قد لا تفي بالوعد.

كثُر الحديث والثرثرة عن الحمية القلوية؛ مما يجعلك تعتقد أنها ذات أهمية، بالإضافة إلى اسمها العلمي الذي قد يذكرك بالحقائق الكيميائية.

يوجد العديد من قوائم الأطعمة المسموحة والممنوعة على الإنترنت التي تخبرك ببساطة بما يمكن تناوله وما يجب الابتعاد عنه.

قد تظن أن الحمية القلوية هي الصفقة الرابحة؛ فقد استحوذت على اهتمام المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الترويج من الرياضيين المحترفين.

ولكن، مثل أشياء كثيرة في الحياة، فإن الإدّعاءات من المروجين للحمية القلوية غير واضحة، والوعد بتحسين وظائف جسمك لا يستند لدليل علمي. يقول خبير التغذية المعتمد، أنتوني دي مارينو: “يمكن للحمية القلوية أن تكون مفيدة وآمنة إذا طبقت بشكل صحيح”.

واستطرد قائلًا: “تستطيع الحمية القلوية أن تجعلك بصحة جيدة، ولكن لأسبابٍ أخرى غير التي تعتقدها”.

كما أوضح دي مارينو، المميزات والعيوب للحمية القلوية؛ لتقرر إذا ما كانت الخيار المناسب لك.

ما هي الحمية القلوية؟

 هل تتذكر الرقم الهيدروجيني (pH) من حصة العلوم؟ أو هل قضيت وقتًا في صيانة الحديقة أو حمام السباحة؟

الرقم الهيدروجيني هو المقياس لمدى قلوية أو حمضية المحلول من رقم 0 إلى 14 حيث:

  • إذا كان من 0 إلى 6 فهو حمضي.
  • إذا كان 7 فهو محايد.
  • إذا كان 8 أو أكثر فهو قلوي.

ترتكز الحمية القلوية على نظرية غير مثبتة؛ وهي أن ثمة فوائد صحية في تحويل جسدك إلى الجانب القلوي من مقياس الرقم الهيدروجيني.

يقول أنصار الحمية القلوية أن بتناول الأطعمة القلوية بدلًا من الحمضية أو المحايدة، سوف تحصل على عدة فوائد صحية مثل:

  • منع حدوث أمراض، مثل هشاشة العظام والسرطان.
  • فقدان الوزن.
  • زيادة الطاقة والحيوية.

ولكن على عكس تلك النظرية؛ فإن بعض الأجزاء بجسدك حمضي بطبيعته، والبعض الآخر قلوي بطبيعته، وأنت لا تستطيع تغيير ذلك ولا تريده أيضًا.

يوضح دي مارينو: “جسدك آلة ذكية، وتستطيع ضبط الرقم الهيدروجيني بمفردها؛ فعلى سبيل المثال نجد أن المعدة شديدة الحموضة لتستطيع تكسير الطعام، والجلد حمضي قليلًا للحماية من البكتيريا، وتعمل الرئة والكلية على إزالة المخلفات من عملية الأيض، والمحافظة على الرقم الهيدروجيني المناسب للجسم”.

يتراوح الرقم الهيدروجيني للدم ما بين 7.2 و 7.4، ويعد خروجه من ذلك الإطار مميتًا، ولحسن الحظ لا يوجد طعام بإمكانه تغيير الرقم الهيدروجيني للدم.

هل أستطيع تجربة الحمية القلوية؟

تساعدك الحمية القلوية على اختيار بعض الأكلات الصحية من خيرات الطبيعة، ومن ثَم فهي مفيدة، ولكنها لا تخلو من العيوب.

وفيما يلي أوضح دي مارينو المميزات والعيوب للحمية القلوية.

المميزات: تتيح لك الحمية القلوية اختيارات صحية من الطعام

على عكس بعض أنواع الحميات الغذائية التي تفتقر للكثير من العناصر الغذائية، مثل حمية الفواكه، تحتوي الحمية القلوية على أطعمة ذات قيمة غذائية عالية، بالإضافة إلى الامتناع عن السكريات والأطعمة المحفوظة، والتشجيع على تناول الأطعمة الطازجة الصحية.

أضاف دي مارينو: “تشجع الحمية القلوية على تناول الأطعمة الطازجة غير المصنعة، والتي تساعد على الوقاية من الأمراض على المدى البعيد؛ ومن ثم تُعدّ الحمية من أنماط الأكل الصحي”.

ترتكز الحمية القلوية على أطعمة تُعدّ من أساسيات الأكل الصحي مثل:

  • الفاكهة والعصائر الطبيعية غير المحلاة.
  • الحبوب، مثل الأرز البري والشوفان والكينوا.
  • البقوليات.
  • الخضراوات غير المحتوية على النشا، مثل: الخضروات الورقية والبروكلي والكرنب والجزر.
  • المكسرات.
  • البذور.

تشير الأبحاث أن هذه الأطعمة جيدة للقلب، وتساعد على فقدان الوزن، وصحية لك في العموم؛ وسوف تجني فوائد صحية مهمة عندما تجعلها من أساسيات طعامك.

العيوب

1. تفتقر إلى وجود البروتين وبعض العناصر الغذائية الأخرى.

يعد البروتين من العناصر الغذائية الهامة؛ فهو يساعد على نمو العضلات وإصلاحها، وإمداد الجسم بالمغذيات التي يحتاجها، وأكثر من ذلك، لكنك إذا اتبعت الحمية القلوية، سوف تمتنع عن العديد من مصادر البروتين الموجودة في الطعام.

تعتمد الحمية القلوية على المصادر النباتية من الطعام، ولا تسمح بتناول اللحوم والبيض ومنتجات الألبان كما هو الحال في الحمية النباتية.

يمكن للأشخاص النباتيين الحصول على مغذيات بكميات كافية من مصادر نباتية للبروتين، مثل: العدس، وفول الصويا ولبن الصويا، والتيمبي، والتوفو.

يقول المتابعون المتشددون للحمية القلوية إن تلك الأطعمة حمضية ويجب تجنبها، والبعض الآخر منهم يسمح بتناول كميات صغيرة من البروتينات النباتية من الصويا والعدس، على سبيل المثال.

ويحذر دي مارينو قائلاً: “إن الاتباع الصارم للحمية القلوية؛ سوف يجعل الحصول على مغذيات مثل البروتين، والحديد، والكالسيوم أمرًا صعبًا”.

واستطرد قائلاً: “سوف تؤدي قلة البروتين إلى فقدان الكتلة العضلية، وتؤدي قلة الحديد إلى الأنيميا، وتشكل قلة الكالسيوم خطرًا على صحة العظام”.

توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتناول 5 إلى 6.5 أونصات من البروتين يوميًا للنساء البالغات، و5.5 إلى 7 أونصات يوميًا للرجال البالغين.

2. الحمية القلوية مكلفة ومشددة

يتطلب اتباع الحمية القلوية أن تكون ملتزمًا ومعتادًا على تناول الأطعمة الطازجة، وإعداد وجبات صحية طيلة الأسبوع أو يكون لديك طاهيًا خاصًا، مما يجعلها غير مناسبة لكثير من الناس.

إن تناول الخضراوات والفاكهة والحبوب الطازجة الكاملة باستمرار يتطلب منك تخطيط جيد؛ وذلك بسبب عدم توافرهم لكل الناس في كل المواسم، بالإضافة إلى التكلفة العالية، حتى أنه يوجد مياه قلوية في الأسواق تُباع بسعر مبالغ فيه.

يقول دي مارينو: “ليس من السهل اتباع الحمية القلوية؛ فهي تعتمد على الأطعمة الطازجة غير المصنعة، والتي تختلف من موسم إلى الآخر، وقد يصعب العثور عليها أحيانًا، بالإضافة إلى تكلفتها العالية وكثافة العمالة عليها”.

واستطرد قائلاً: “يمكنك المواظبة على الحمية القلوية، ولكنك تحتاج إلى التخطيط لها جيدًا والتأكد من تلبية احتياجاتك الغذائية”.

وعندما تتبع الحمية القلوية، ستجد صعوبة في الأكل من المطاعم، أو شراء وجبات خفيفة، وقد لا تجد الوقت الكافي للتخطيط وتحضير كل وجبة للتأكد من الحصول على التغذية السليمة.

تحليل النتائج

يستخدم الأشخاص الذين يتبعون الحمية القلوية بانتظام، ما يطلقون عليه، “شريط فحص لتحليل الرقم الهيدروجيني للبول”؛ وذلك لمعرفة نتيجة الحمية ومدى فعاليتها.

سوف تجد بالفعل أن الرقم الهيدروجيني للبول تغير بسرعة من الحمضي إلى القلوي، ولكن يقول دي مارينو إن الرقم الهيدروجيني للبول لا يعكس أي شيء عن وضعك الصحي الحالي.

يقول دي مارينو: “يساعدنا البول في التخلص من فضلات عملية الأيض الناتجة من الطعام الذي نأكله، ويعكس الرقم الهيدروجيني للبول الطعام الذي تناولته مؤخرًا، ولا يعطيك أي مؤشر عن جودته”.

هل يجب أن أتحدث مع الطبيب عن الحمية القلوية؟

 إذا كنت تفكر في اتباع الحمية القلوية، فيجب أن تتحدث مع طبيب أو خبير تغذية معتمد؛ لمعرفة إذا ما كانت سوف تعود عليك بالمنفعة، ومناقشة كيفية الحصول على كل المغذيات التي يحتاجها جسمك.

يقول دي مارينو: “أنصح أي شخص يريد تجربة حمية غذائية جديدة -خاصةً الأكثر شيوعًا- أن يستشير مقدمي الخدمة الصحية؛ لعمل تقييم شامل لك ووضع استراتيجيات مبنية على أدلة علمية تساعدك على تحقيق أهدافك”.

لا تستطيع تغيير الرقم الهيدروجيني لجسمك من الطعام الذي تتناوله؛ مما يعني في نهاية المطاف أن الوعد الأساسي للحمية القلوية غير مبني على حقيقة علمية.

إذا استطعت أن تلبي احتياجات جسمك من العناصر الغذائية، فإن الحمية القلوية سوف تساعدك على فقدان الوزن، والحماية من بعض الأمراض المزمنة الشائعة.

تبقى الطرق المجربة والفعالة، مثل الرياضة اليومية والطعام الصحي المتوازن، هما الأفضل والأكثر نجاحًا، وليس شرائط تحليل البول.

المصدر: https://health.clevelandclinic.org

ترجمة: أسماء يسري

مراجعة وتدقيق: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!