مسبار ناسا يلاحظ وجود “مدخل” على المريخ

مسبار ناسا يلاحظ وجود “مدخل” على المريخ

19 يونيو , 2022

ترجم بواسطة:

سارة عبد الستار

دقق بواسطة:

وليد أحمد

شق على شكل باب لوحظ بواسطة كيوريوسيتي عند “المنحدرات الشرقية”

قام كيوريوسيتي التابع لوكالة ناسا باستخدام (Mast Camera) أو (Mast-cam)، لالتقاط صور لهذا التل من الصخور الملقب بـاسم “المنحدرات الشرقية” في7 مايو 2022، في  اليوم المريخي رقم 3466 من المهمة. يحتوي التل، الموجود على جبل شارب، على عددٍ من الكسور المفتوحة التي تحدث بشكل طبيعي، بما في ذلك حوالي 12 بوصة (30سم) طولاً، و16بوصة (40سم) عرضًا، مماثلة في الحجم لباب الكلب. هذه الأنواع من الكسور المفتوحة شائعةً في الأساس، سواء على الأرض أو على المريخ.

يقوم كيوريوسيتي حاليًا بالبحث في منطقة على جبل شارب قد تحمل دليلًا على حدوث تغيير كبير في ظروف المناخ من رطوبة عالية إلى جفاف عالٍ في تاريخ المريخ المبكر.

شكل-A-

جُمّعت الصورة البانورامية الرئيسية المدرجة هنا معًا باستخدام 113 صورة من العدسة اليسرى لـكاميرا Mast-cam. تتم معالجة الصورة لتقريب لون المشهد وسطوعه كما لو كان ينظر إليها بالعين البشرية في ظل ظروف النهار العادية على الأرض.

شكل-B-

الشكل -B- هو نفس مشهد الشكل -A-، البانوراما الرئيسية، لكن اُلتقط باستخدام 114 صورة من العدسة اليمنى ويظهر الجزء العلوي من التل بشكل أكثر دقة. وُضعت دائرة حول “الباب” في هذه الصورة.

شكل-C-

الشكل -C – هو نفس المنظر البانورامي للعدسة اليمنى كما هو موضح في الشكل -B-، ولكن كنقش ثلاثي الأبعاد قابل للعرض بنظارات حمراء وزرقاء.

شكل -D-

الشكل -D- يعكس صورة قريبة أكثر “لباب الكلب” المتكون على شكل شق مفتوح، كنقش ثلاثي الأبعاد.

شكل-E-

الشكل- -E هو نفس النقش ثلاثي الأبعاد للشكل D، ولكن مع التعليقات التوضيحية التي تشير إلى العرض التقريبي والارتفاع والعمق للشق المفتوح.

صورة ذاتية بزاوية منخفضة للمركبة التابعة لكيوريوسيتي على المريخ التابعة لوكالة ناسا

بُنيت كيوريوسيتي بواسطة مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في جنوب كاليفورنيا، والذي يقود المهمة نيابةً عن مديرية المهام العلمية التابعة لوكالة ناسا في واشنطن.  قامت شركة Malin Space Science Systems في سان دييغو ببناء وتشغيل Mast-cam.

المصدر: https://scitechdaily.com

ترجمة: سارة عبد الستار

تويتر: SaraSatar6

مراجعة وتدقيق: وليد أحمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية