قد يُحدث جرامًا واحدًا من الملح فرقًا في ملايين الحالات من النوبات القلبية

قد يُحدث جرامًا واحدًا من الملح فرقًا في ملايين الحالات من النوبات القلبية

27 سبتمبر , 2022

دقق بواسطة:

زينب محمد

نعلم أن استهلاك الملح بكميات كبيرة يزيد من ضغط الدم، والذي قد يؤدي بدوره إلى المشاكل القلبية الوعائية. وقد حددت دراسة جديدة تلك العلاقة في رسالة صحية بصورة واضحة ودقيقة.

وبالنظر إلى البيانات الصحية للبالغين في الصين، يعتقد معدّو الدراسة أن تقليل المعدل اليومي من الملح بمقدار 1 جرام فقط  سيكون كافيًا لمنع 9 ملايين حالة من حالات السكتة الدماغية والنوبات القلبية من الآن وحتى عام 2030.

 ويمكن لهذا الإجراء البسيط أن ينقذ الكثير من الأرواح، مع احتمالية وفاة 4 ملايين حالة.

يبلغ متوسط الاستهلاك اليومي من الملح في الصين 11 جرامًا، أي أعلى من المعدل الذي حددته منظمة الصحة العالمية (WHO) بمقدار 5 جرامات، وذلك بناءً على أحدث الإحصائيات حول حجم السكان، ومعدل استهلاك الملح، وضغط الدم، ومعدلات المرض التي جمعها الباحثون.

وأشاروا في ورقتهم البحثية المنشورة إلى اعتماد التقديرات السابقة على مصادر بيانات صينية قديمة أو غيرموثوقة توضح تأثير تقليل تناول الملح على الصحة دون الأخذ في الاعتبار التأثير المطول له على ضغط الدم على مدى عدة سنوات”.

ونظر الفريق في سيناريوهين آخرين إلى جانب تقليل الجرام الواحد وهما: تقليل 3.2 جرامًا يوميًا (بما يعادل نسبة 30% عن المتوسط) بحلول عام 2025، وتقليل معدل الاستهلاك اليومي للملح إلى 5 جرامات المُوصى بها بحلول عام 2030.

وإذا تحققت تلك الأهداف، فيمكن منع ما يصل إلى ضعف عدد الوفيات المتعلقة بالأمراض القلبية الوعائية، بسبب الانخفاض المقدر في ضغط الدم الانقباضي.

ولكن يؤكد الباحثون أن مقدار التخفيض يجب أن يكون ثابتًا على مدار عدة سنوات. وتشير البرامج التعليمية في المدارس الصينية إلى أن معظم السكان لن يجدوا صعوبة كبيرة في تحديد استهلاك جرامًا واحدًا من الملح يوميًا.  

وكتب الباحثون: “هناك تجارب أخرى مستمرة، أو أُنجزت مؤخرًا، على بدائل الملح المُحتَوية على نسبة عالية من الصوديوم ومنخفضة من البوتاسيوم، والتثقيف الصحي للطهاة في المنازل وإجراءات المطاعم، وقد أظهر بعضها بالفعل نتائج واعدة”.

 وتمثل الأمراض القلبية الوعائية نسبة هائلة تبلغ 40% من الوفيات في الصين، ومع التحضر والزيادة المصاحبة في تناول الأغذية المُصنعة والوجبات السريعة- والتي يُعتقد أنها واحدة من الأسباب الرئيسية المساهمة في ذلك.

 وبينما بحث مؤلفو هذه الدراسة فقط في الانخفاض المحتمل في حالات الأمراض القلبية الوعائية، توصلوا إلى أن تقليل تناول الملح له عدة فوائد أخرى أيضًا. فعلى سبيل المثال هناك أنواع معينة من السرطان ومشاكل مختلفة في الكلى متعلقة بالإفراط في تناول الملح.

كما أطلقت الصين حملة الصين الصحية 2030 كمحاولة للوصول إلى هدفها من معدل استهلاك اليومي من الملح البالغ 5 جرامات فقط. ولن يكون ذلك سهلاً في ظل تعداد السكان والذي يصل إلى 1.4 مليار نسمة، لكن تبدو الأرقام التي توصلت إليها هذه الدراسة مُقنعة.

وكتب الباحثون: “هناك حاجة ماسة إلى برنامج للحد من تناول الملح يكون عملياً ومتماسكاً ومستداماً ويستهدف المصادر الغذائية الرئيسية الحالية والقادمة من الملح في الصين”.

المصدر: https://www.sciencealert.com

ترجمة: نورا أحمد

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!