لماذا تكون الأجسام المسننة (الحادّة) وخّازة؟

لماذا تكون الأجسام المسننة (الحادّة) وخّازة؟

20 سبتمبر , 2022

ترجم بواسطة:

رندا المهوس

دقق بواسطة:

زينب محمد

هل فكر القارئ في السؤال التالي: لماذا يمكن بسهولة غرز إبرة رفيعة في قطعة من الورق المقوى أو القماش، ويصعب غرز مسمار مثلّم؟ مع العلم أن القوة في كلتا الحالتين هي قوة واحدة!

كما نعرف أن الضغط هو القوة المؤثرة في وحدة المساحة. وهنا القوة واحدة، ولكن المختلف هو الضغط. ففي الحالة الأولى تركزت القوة بأجمعها على أطراف الإبرة، بينما في الحالة الثانية فقد توزعت القوة نفسها على مساحة أكبر، هي مساحة طرف (رأس) المسمار؛ بالتالي يكون ضغط الإبرة أكبر كثيرًا من ضغط المسمار المثلّم، عندما تُسلط عليهما قوة واحدة.

فكلما زادت مساحة السطح، قل الضغط الذي تتوزع عليه القوة، كما في إبرة الحقنة الطبية ذات النهايات الحادة، حتى يزداد الضغط المسلط على الجسم وتستطيع إدخال الإبرة بالجسم بسهولة.

فعندما نتحدث عن الضغط يجب دائمًا، بالإضافة إلى القوة، يجب أن نأخذ في الاعتبار كذلك المساحة التي تؤثر عليها تلك القوة، وإذا قيل لنا فلانًا يتقاضى أجرة قدرها 100 روبل، فإن هذا القول لا يكفي حتى نعرف إذا كان هذا المبلغ كثير أم قليل، إلا إذا عرفنا أن هذا المبلغ هو أجرته الأسبوعية أو الشهرية. بالتالي فإن تأثير القوة يعتمد على المساحة التي تتوزع عليها.

المصادر:

  • بيريلمان، ياكوف. الفيزياء المسلية. موسكو: دار ((مير)) للطباعة.

بقلم: رندا المهوس

تويتر: @rsfm10

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!