دراسة تربط بين دلالات الدم وخطر الكسر الناتج عن هشاشة العظام في الرجال

دراسة تربط بين دلالات الدم وخطر الكسر الناتج عن هشاشة العظام في الرجال

3 سبتمبر , 2022

ترجم بواسطة:

شريفة عسيري

دقق بواسطة:

زينب الهواري

تتطلب صحة العظام نشاطًا متوازنًا لأنواع خلايا العظام المختلفة، بما في ذلك الخلايا البانية والهادمة للعظام.

تحدث هشاشة العظام عندما تهيمن الخلايا الآكلة للعظام ناقصة التكوين مما يؤدي إلى عدم تعويض المفقود. في الأبحاث الجديدة المنشورة في مجلة أبحاث العظام والمعادن، رُبطت مستويات الدم المرتفعة بكيموكين معين (وهو مادة كيميائية بالدم)، أو بروتين صغير موصل للإشارات، والذي يعزز تشكيل الخلايا الآكلة للعظام التي تزيد من خطر تعرض الرجال لكسر الورك.

شملت الدراسة 55 رجلاً و119 امرأة تعرضن لكسر الورك بعد 6 سنوات من جمع عينات الدم. تمت مطابقة المشاركين على نحو فردي مع مجموعات المقارنة الضابطة الذين لم يتعرضوا لكسور الورك.

لاحظ الباحثون مستويات دم مرتفعة مرتبط بكيموكين CXCL9 في عينات الدم المسحوبة قبل الكسر في الرجال الذين أصيبوا بالكسر مقارنةً بأقرانهم الذين لم يصابوا بالكسر. بيد أن هذا الفارق لم يلاحظه العلماء في المُصابات من النساء

أوضح المؤلف المقابل الدكتور وون-بواي كوه، دكتوراه في الطب والجراحة، من جامعة سنغافورة الوطنية (NUS): “يمكن تفسير الاختلاف غير المتوقع في النتائج بين الرجال والنساء في دراستنا من خلال كيفية تأثير التغييرات في مستويات هرمون الجنس أثناء الشيخوخة على مستوى وتأثيرات كيموكين (CXCL9) بشكل مختلف لدى الرجال والنساء الأكبر سنًا”. 

وأضاف المؤلف المشارك كريستوف وينكلر، الحاصل على درجة الدكتوراه أيضًا من جامعة سنغافورة الوطنية  “تفتح النتائج احتمالاً مثيرًا بأن التدخلات المبكرة التي تستهدف إشارات (CXCL9) أو (CXCL9-CXCR3) يمكن أن تكون مفيدة في الوقاية من كسور الورك لدى كبار السن من الرجال”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: شريفة عسيري

مراجعة وتدقيق: د. زينب الهواري


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!