دراسة حديثة توضح أن التدريب المعرفي يٌحسن من تعلُم الطلاب

دراسة حديثة توضح أن التدريب المعرفي يٌحسن من تعلُم الطلاب

28 يونيو , 2022

ترجم بواسطة:

Norah Suhluli

دقق بواسطة:

هبة عبد المحسن

أوضحت دراسة حديثة في مركز صحة الدماغ بجامعة تكساس في دالاس أن تنمية المهارات المهنية مع التركيز على علم الأعصاب يزود المعلمين بالوسائل التثقيفية التي من شأنها أن تقلل من فجوات التعلم لدى طلاب الصف الثامن ويأتي ذلك، وفقًا لتقييم ولاية تكساس لأداء الاستعداد الأكاديمي التي يشار إليها عمومًا بإسم (STAAR).

صدرت دراسة “المهام التنفيذية العليا في المستوى التعليمي المتوسط: تدريب المعلمين لتعزيز المعرفة لدى المراهقين الصغار” في عدد خاص في مجلة فرونتيرز في علم النفس: فهم التعليم الفعال: الانتقال بعيدًا عن المنظور العصبي الاجتماعي والثقافي والمعرفي”.

توضح هذه الدراسة أن تنمية المهارات المهنية المكثفة والمستمرة مع التركيز على علم الأعصاب يزود المعلمين بالوسائل اللازمة لتقليل فجوات التعلم.

 يعلم برنامج التدريب المعرفي على استراتيجيات الاستدلال المتقدمة للذاكرة الاستراتيجية التي يشار إليها عمومًا باسم (SMART) الانتباه الانتقائي والتفكير المجرد والابتكار. لقد ثبت أنه يقوي الوظيفة التنفيذية العليا للمراهقين. بحثت الدراسة الحالية فيما إذا كان التدريب المعرفي الذي يقدمه المعلمون خلال الفصول الدراسية العادية سيغير بشكل كبير قدرة الطلاب على معالجة المعلومات على مستوى أعمق وأدى ذلك إلى تحسين الأداء الأكاديمي عبر مجالات مواضيع متعددة على النحو الذي تحدده الاختبارات المعيارية التي تفرضها الولاية.

شارك معلمو فنون اللغة الإنجليزية (ELA) من مدرسة متوسطة عامة مدنية على الحدود الجنوبية لتكساس في التدريب وقاموا لاحقًا بتنفيذ برنامج (SMART) في فصولهم الدراسية خلال فصل الخريف. تلقى ٣١٥ طالبًا في الصف الثامن تدريبًا معرفيًا من معلميهم كجزء من المناهج الدراسية العادية.

أظهر الطلاب الذين تلقوا تدريب (SMART) تحسينات تجاوزت متوسط الولاية في فهم الرياضيات كما قيست بواسطة اختبار التي تعتبر سلسلة من الاختبارات الموحدة المستخدمة في المدارس الابتدائية والثانوية الحكومية في تكساس لتقييم إنجازات الطالب والمعرفة المستفادة في مستوى الصف الدراسي يشار إليها باسم STAAR. مقارنةً بمجموعة من طلاب الصف الثامن غير المدربين من نفس المدرسة، فإن الطلاب الذين تلقوا تدريب SMART حسّنوا بشكل كبير من تحصيلهم في القراءة والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية.

أظهرت الدرجات الأعلى بين الطلاب المدربين على برنامج SMART أن معدل البنين والبنات متساوٍ.

صرّح المؤلف الرئيسي الدكتور جاكلين ف. جامينو ومدير مبادرة تفكير المراهقين في مركز صحة الدماغ: “لقد ساعد المعلمون الذين دُرّبوا على تطبيق SMART الطلاب على الازدهار من خلال دعم التفكير الإبداعي والمنطقي. عندما يُمنح المعلمين فرصًا لتعلم أساليب واعدة مثبتة على الأدلة، يمكننا تحسين تجربة التدريس وتعلم الطلاب ونتائج الاختبارات. توضح دراستنا على مدار العقدين الماضيين أن تدريس الطلاب كيفية التعلم يمكن أن يحسن التحصيل في جميع المجالات الأكاديمية. مما يدل على أن تدريب SMART له فوائد أكاديمية فورية وطويلة الأجل”.

المصدر: https://phys.org

ترجمة: نوره صهلولي

مراجعة وتدقيق: هبه الصريصري


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!