تأثير إجراءات الحظر بسبب فيروس كوفيد ١٩ على تلوث المدن

تأثير إجراءات الحظر بسبب فيروس كوفيد ١٩ على تلوث المدن

7 يونيو , 2022

ترجم بواسطة:

ولاء الجشي

دقق بواسطة:

زينب محمد

أحدثت جائحة كورونا وما تبعها من إجراءات تغيرًا كبيرًا في طريقة الناس في التنقل. يبدو أن قيود التنقل في بعض المناطق قد أثرّت قليلاً على تلوث الهواء، وفي بعض المدن كانت جودة الهواء أسوأ من أي وقت مضى.

تذكر مجلة “Chaos” أن الباحثون في الصين صنعوا مخططًا شبكيًا مستمدًا من مؤشرات حركة المرور ومؤشرات جودة الهواء لإحدى وعشرين مدينة من ست مناطق من بلدهم، حتى يحددوا كيف تؤثر انبعاثات حركة المرور من مدينة على مدينة أخرى. أراد الباحثون الاستفادة من البيانات التي جمعت فترة إجراءات الحظر بسبب فيروس كوفيد ١٩، حتى يفهموا العلاقة بين حركة المرور وتلوث الهواء بشكل أفضل، ورأوا أن فترة الحظر فرصة لا تفوّت.

قال الكاتب (جينغ فانغ فان): “مشكلة تلوث الهواء يكثر طرحها عند الحديث عن إدارة الموارد المشتركة. لقد دفعت الجائحة المدن إلى اتخاذ إجراءات تقيد حركة المرور، مدينة تلو الأخرى، وهذا ما شكل تجربة ضابطة تبين العلاقة بين المتغيرات”.

للإجابة عن التساؤلات، استعان الباحثون بإطار شبكة بيانات المناخ الموزونة لتكوين مخطط يظهر كل مدينة كنقطة أساسية باستخدام البيانات التي جمعت قبل الجائحة عامي ٢٠١٩ و٢٠٢٠. وأضافوا شبكة بيانات من طبقتين وتشمل بيانات مناطق مختلفة، ومراحل الحظر، ومستويات تفشي الفيروس.

أثرت أوضاع حركة المرور في المدن المحيطة بعد تفشي الفيروس على جودة الهواء في (بكين) و(تيانجين) و(مقاطعة خبي)، وكذلك على منطقة (تشنغدو) و(تشونغتشينغ) الاقتصادية ووسط الصين. ارتفع التلوث إلى ذروته في المدن التي احتوت الفيروس أولاً.

في هذه الأثناء، انخفض التلوث في (بكين) و(تيانجين) و(خبي) ووسط الصين مع مرور الوقت. ولكنه ارتفع ثانيةً حينما رفعت إجراءات السيطرة على حركة المرور في (ووهان) و(خوبي).

ذكر الكاتب (سايني يانغ) أن تلوث الهواء في كبرى المدن، مثل (بكين) و(شنغهاي) يتأثر بالمدن الأخرى، وهذا خلاف ما اعتقدناه، كنا نعتقد أن أكبر مؤثر على تلوث الهواء في المدن الكبرى هي ظروفها كالازدحام المروري.

يأمل الكاتب (ويبينغ وانغ) أن يدفع عمل الفريق فرقًا أخرى متعددة التخصصات إلى تجربة الطرق الفريدة  لدراسة المشكلات في مجال علوم البيئة. سيتطلعون إلى تطوير مخططهم بإضافة قدر أكبر من  تفاصيل انبعاثات حركة المرور.

قال الكاتب (نا إينغ): “اكتشفنا أنه لتقليل تلوث الهواء ينبغي أن تتضافر جهود المدن المجاورة أيضًا بجانب تحسين وتقليل حركة المرور في مدينتنا والاستكثار من وسائل التنقل الخضراء (صديقة البيئة). جميعنا مهم في إدارة الموارد المشتركة”.

المصدر: https://phys.org

ترجمة: ولاء الجشي

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!