استراتيجية جديدة للحفاظ على الخلايا المنتجة للأنسولين في مرض السكري

استراتيجية جديدة للحفاظ على الخلايا المنتجة للأنسولين في مرض السكري

31 مايو , 2022

ترجم بواسطة:

سارة حسين

يُعد ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم المسؤول عن العديد من المضاعفات في مرض السكري من النوع 1 والنوع 2، وفي دراسة نشرت مؤخرًا في مجلة علوم الطب الانتقالي Science Translational Medicine، اكتشف باحثون في معهد كارولينسكا في السويد مادة جديدة مضادة لمرض السكر تحافظ على نشاط خلايا بيتا المنتجة للأنسولين وتمنع ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم لدى الفئران.

وعلى الرغم من استخدام العديد من عائلات عوامل خفض الجلوكوز حاليًا في علاج مرض السكري، إلا أنه لا يمكن لأي منها إيقاف أو عكس تطور المرض. ولذا، يعُد الحفاظ على نشاط خلايا بيتا الكافي أمرًا ضروريًا لمنع تطور مرض السكري من النوع 1 والنوع 2.

ويقول المؤلف الأول للدراسة إروين إيليجيمز، كبير الباحثين في قسم الطب الجزيئي والجراحة، في معهد كارولينسكا: «في مرض السكري، تواجه خلايا بيتا تحديًا لإنتاج كميات عالية من الأنسولين». تظهر دراستنا أن هذا يؤدي إلى حالة نقص الأكسجة التي تزيد من مستويات بروتين HIF-1alpha (العامل المستحث لنقص الأكسجة)، والذي بدوره يقلل من نشاط خلايا بيتا. ومن خلال علاج الفئران المصابة بداء السكري باستخدام مثبط HIF-1alpha PX-478، نجحنا في خفض مستويات الجلوكوز في الدم لديهم.

إعادة استخدام دواء مضاد للسرطان

ينظم HIF-1alpha (عامل نقص الأكسجة المستحث -1alpha) الاستجابة لنقص الأكسجة، حيث حصل اكتشاف HIF-1alpha على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب في عام 2019 ويشارك هذا البروتين في العديد من الأمراض المختلفة. وتم اختبار مثبط HIF-1alpha PX-478 بالفعل في المرحلة الأولى من  التجارب السريرية كدواء مضاد للسرطان، وتم تحمله جيدًا في  المرضى.

وبالتعاون مع مجموعة أبحاث الأستاذ خورخي رواس في قسم علم وظائف الأعضاء والأدوية في معهد كارولينسكا، يمكن للمؤلفين إثبات أن التأثير المضاد لمرض السكري للعامل المثبط  PX-478 يرجع أساسًا إلى تحسين نشاط خلايا بيتا البنكرياسية.

ونظرًا لأنه من الثابت أن إنتاج الأنسولين ينخفض أثناء تطور مرض السكري، فقد ركزت الاستراتيجيات العلاجية حتى الآن – في الغالب – على تحسين إنتاج الأنسولين لخلايا بيتا. ومع ذلك، لم يكن هذا النهج ناجحًا كما كان متوقعًا في البداية.

ويقول مؤلف الدراسة الأخير د. بير أولوف بيرجرين، الأستاذ في قسم الطب الجزيئي والجراحة، معهد كارولينسكا: «العلاجات الحالية التي تستهدف خلايا بيتا لها تأثير إيجابي مؤقت فقط على إفراز الأنسولين على المدى الطويل، وتؤدي هذه الأدوية إلى استنفاد خلايا بيتا».

العلاج طويل الأمد لمرض السكري

على عكس العلاجات الأخرى، يعمل مثبط PX-478 على تحسين نشاط خلايا بيتا دون تضخيم إفراز الأنسولين.  و لذلك يعتقد الباحثون أنه يمكن أن يمنع استنفاد خلايا بيتا، وبالتالي يكون أكثر كفاءة في علاج مرض السكري على المدى الطويل.

وتقول د. تيريزا بيريرا، الباحثة في قسم بيولوجيا الخلايا الطبية بجامعة أوبسالا (التي كانت تعمل سابقًا في معهد كارولينسكا): «نخطط الآن لمزيد من التحقيق في إمكانية ترجمة النتائج التي توصلنا إليها، على أمل تمهيد الطريق للتجارب السريرية المستقبلية». وسنبدأ بالتحقيق في تأثير PX-478 على نشاط خلايا بيتا في البنكرياس البشري باستخدام فئران مصابة بداء السكري”.

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: سارة حسين محمد

تويتر: PhSarRaH

مراجعة وتدقيق: د. فاتن ضاوي المحنّا

تويتر: @F_D_Almutiri


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!