الفرق بين العمر البيولوجي لشبكية العين والعمر الحقيقي للشخص مرتبط بزيادة مخاطر الوفاة

الفرق بين العمر البيولوجي لشبكية العين والعمر الحقيقي للشخص مرتبط بزيادة مخاطر الوفاة

21 فبراير , 2022

ترجم بواسطة:

آلاء خريس

دقق بواسطة:

ريم عبد الله

الفرق بين العمر البيولوجي لشبكية العين، والطبقات الحساسة للضوء من الأنسجة العصبية في الجزء الخلفي من العين، والعمر الحقيقي (الزمني) للشخص مرتبط بخطر الوفاة، وفقًا لبحث نُشر على الإنترنت في المجلة البريطانية لطب العيون.

حيث يقترح الباحثون أن هذه “الفجوة العمرية في الشبكية” يمكن استخدامها كأداة فحص.

تشير العديد من الأدلة إلى أن شبكة الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين قد تكون مؤشرًا موثوقًا به للصحة العامة لجهاز الدورة الدموية في الجسم والدماغ.

في حين أن مخاطر المرض والوفاة تزداد مع تقدم العمر، فمن الواضح أن هذه المخاطر تختلف اختلافًا كبيرًا بين الأشخاص من نفس العمر، مما يعني أن “الشيخوخة البيولوجية” فريدة من نوعها للفرد وقد تكون مؤشرًا أفضل للصحة الحالية والمستقبلية كما يقول الباحثون.

وقد تم تطوير العديد من المؤشرات القائمة على الأنسجة، والخلايا، والكيمياء، والتصوير بهدف التعرف على أعراض الشيخوخة البيولوجية التي لا تتوافق مع أعراض الشيخوخة الزمنية. لكن هذه التقنيات محفوفة بمسائل أخلاقية/متعلقة بالخصوصية، وغالبًا ما تكون مستعصية، مكلفة، وتستغرق وقتًا كما أفاد الباحثون.

لذلك لجأوا إلى التعلم العميق لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يتنبأ بدقة بعمر شبكية الشخص من صور قاع العين والسطح الخلفي الداخلي للعين، ولمعرفة ما إذا كان هناك أي فرق بينها وبين العمر الحقيقي للشخص، ويُشار إليه باسم “الفجوة العمرية في الشبكية ” والتي قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الوفاة.

التعلم العميق:

 هو نوع من التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي (AI) الذي يقلد الطريقة التي يكتسب بها الأشخاص أنواعًا معينة من المعرفة. ولكن على عكس خوارزميات التعلم الآلي الكلاسيكية الخطية، فإن خوارزميات التعلم العميق مكدسة في تسلسل هرمي يتزايد فيه التعقيد.

اعتمد الباحثون على 80169 صورة قاع العين مأخوذة من 46969 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، وجميعهم كانوا جزءًا من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي دراسة كبيرة قائمة على السكان لأكثر من نصف مليون مقيم في المملكة المتحدة في منتصف العمر وكبار السن.

تم استخدام حوالي 19200 صورة قاع من العين اليمنى لما يصل إلى 11052 مشاركًا يتمتعون بصحة جيدة نسبيًا في الفحص الصحي الأولي للبنك الحيوي للتحقق من دقة نموذج التعلم العميق للتنبؤ بعمر الشبكية.

أظهر هذا ارتباطًا قويًا بين عمر الشبكية المتوقع والعمر الحقيقي، بدقة عامة تصل إلى 3.5 سنوات.

الفجوة العمرية في شبكية العين

تم بعد ذلك تقييم الفجوة العمرية في شبكية العين في المشاركين المتبقين البالغ عددهم 35917 خلال فترة مراقبة متوسطها 11 عامًا.

خلال هذا الوقت، توفي 1871 (5٪) من المشاركين: 321 (17٪) من أمراض القلب والأوعية الدموية، 1018 (54.5٪) من السرطان، و 532 (28.5٪) من الأسباب الأخرى بما في ذلك الخرف.

كانت نسب الشيخوخة السريعة لدى أولئك الذين بدت شبكية عينهم أكبر من أعمارهم الحقيقية مع فجوات عمر شبكية تزيد عن 3، و 5، و10 سنوات، 51٪ و 28٪ و 4.5٪ على التوالي.

ارتبطت الفجوات العمرية الكبيرة في شبكية العين بشكل كبير بارتفاع مخاطر الوفاة بنسبة 49٪ -67٪، بخلاف أمراض القلب، والأوعية الدموية أو السرطان.

وكانت كل زيادة في الفجوة العمرية في الشبكية لمدة سنة مرتبطة بزيادة قدرها 2٪ في خطر الوفاة لأي سبب وزيادة بنسبة 3٪ في خطر الوفاة من سبب محدد بخلاف أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، بعد الأخذ في الاعتبار العوامل المؤثرة المحتملة، مثل ارتفاع ضغط الدم، والوزن، ونمط الحياة، والعرق.

ونفس العملية المطبقة على العين اليسرى أسفرت عن نتائج مماثلة.

الخلاصة:

هذه دراسة قائمة على الملاحظة، وعلى هذا النحو، لا يمكنها إثبات السبب. يقر الباحثون أيضًا أنه تم التقاط صور شبكية العين في وقت واحد، وأن المشاركين قد لا يمثلون سكان المملكة المتحدة ككل.

ومع ذلك، فقد كتبوا: “لقد حددت النتائج الجديدة التي توصلنا إليها أن الفجوة العمرية في الشبكية هي مؤشر مستقل لزيادة خطر الوفيات، خاصةً في حالات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية. تشير هذه النتائج إلى أن عمر الشبكية قد يكون مهمًا سريريًا ومؤشرًا بيولوجيًا على الشيخوخة “.

ويضيفون: “توفر شبكية العين “نافذة” فريدة يمكن الوصول إليها لتقييم العمليات المرضية الأساسية للأمراض الوعائية والعصبية الجهازية المرتبطة بزيادة مخاطر الوفاة”.

هذه الفرضية مدعومة بالدراسات السابقة، التي اقترحت أن تصوير الشبكية تحتوي على معلومات حول عوامل الخطر القلبية الوعائية، وأمراض الكلى المزمنة، والمؤشرات الحيوية الجهازية.

وأوضحوا أن النتائج الجديدة، إلى جانب الأبحاث السابقة، تضيف وزنًا إلى الفرضية القائلة بأن شبكية العين تلعب دورًا مهمًا في عملية الشيخوخة وأنها حساسة للأضرار التراكمية للشيخوخة التي تزيد من خطر الوفاة.

المصدر: https://medicalxpress.com

 ترجمة: آلاء حاتم خريس

تويتر: khrais_alaa

مراجعة وتدقيق: ريم عبد الله


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!