اكتشاف العلماء علاج لفيروس كوفيد- 19 بالأعشاب

اكتشاف العلماء علاج لفيروس كوفيد- 19 بالأعشاب

5 يناير , 2022

ترجم بواسطة:

سارة حسن

دقق بواسطة:

شهد راشد

هل من الممكن مكافحة فيروس كوفيد- 19 بدون جرعة دواء؟ يعتقد باحثي جامعة جورج منسون أن ذلك ممكنًا.

سلطت جريدة سل وبيوسينس(Cell and Biosience) الضوء على بحث قدمه يانتوا ووو ورامين حكامي، حيث فحصوا الأنشطة المرتقبة المضادة للفيروسات بشأن مشروب بدون وصفة طبية يُسمى جرعة إزالة السموم من الجهاز التنفسي.

وتحتوي هذه الجرعة العلاجية على سبع مكونات عشبية عادةً ما تستخدم في طب الشرق لعلاج أمراض الرئة.  وأفاد الباحثون بأن هذا المشروب قد يمنع عدوى الخلايا التي تستهدفها كلاً من فيروس كوفيد- 19 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس- كوف) والفيروسات الكاذبة لفيروس كوفيد- 19 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة2 (سارس- كوف- 2)، والنوع الشرس المُعدي من فيروس كوفيد- 19 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة2.  وأسفرت نتائجهم على إنه من الممكن لهذا المشروب أن يمنع الفيروسات التنفسية مثل الأنفلونزا بشكل كبير.  

ويتسبب كلاً من سارس- كوف وسارس- كوف- 2 في العدوى الفيروسية التي تؤدي إلى الإصابة بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، أي أن هذه المتلازمة هي المتسببة في الإصابة بفيروس كوفيد- 19. وتعد جائحة كوفيد- 19 العالمية محور تركيز رئيسي لدى الباحثين على الصعيد العالمي. وعلى الرغم من ظهور لقاحات فعالة إلا إنه مازالت هناك الحاجة إلى اكتشاف أدوية فعالة. لاسيما ظهور متحورات جديدة للفيروس، مما يؤدي إلى قلة فاعلية هذه اللقاحات.

ويشير رامين حكامي -وهو أستاذ مساعد بمدرسة منسون للأنظمة البيولوجية، كما أنه يعد أحد مبتكري هذه الدراسة- إلى جرعة الديتوكس للجهاز التنفسي قائلاً إنه عبارة عن مكمل غذائي صالح للشرب، فهو خير معين لعلاج الأمراض الرئوية.

ويستكمل حكامي -يعمل أيضًا لدى مركز منسون القومي للدفاع البيولوجي والأمراض المعدية- مشيرًا إلى أنه إذا أثبت هذا المشروب فاعليته على الأجسام الحية، فينبغي أن يصير علاجًا لكوفيد- 19، وبذلك يصبح علاجه سهلاً، وسيحقق فائدة كبيرة.

وعمل على هذه الدراسة حكامي ويو، وباحثي مدرسة منسون ومنهم: برين هتريك، وأديامي أ، وأولنورواجو، وليندا د. تشيلن، وسيجياء هي، وديما ديباج، مع دونجيانج يو (صاحب شركة فيرونجي ذات المسؤولية المحددوة(، وياون- تشن ما (صاحب مشروع معامل د/ منسون، ولويس. ا هوفمان في صالح منظمة الصحة العالمية.

حيث فحص الفريق حوالي 40 مستخلص من الأعشاب الطبية باستخدام الفيروسات الكاذبة لسارس- كوف- 2 وخلايا رئتي الإنسان.  كما أنهم أجروا فحص للنشاط المحتمل المضاد على جرعة إزالة السموم من الجهاز التنفسي.

وفيما يتعلق بالدراسة، عالج الفريق الخلايا معالجة مُسبقة باستخدام جرعة مخففة من مزيل السموم من الجهاز التنفسي، ثم قاموا بإصابة الخلايا في حالة وجود جرعة إزالة السموم من الجهاز التنفسي من أربع إلى ست ساعات. وبعد مرحلة الإصابة، زرعوا خلايا مع عدم وجود الجرعة، ثم حددوا كمية الخلايا ليتوصلوا إلى إذا كانت العدوى الفيروسية قد ثُبطت خلال 48 و72 ساعة.

واستخدم الباحثون فيما بعد معمل منسون لبحوث الطب الحيوي الذي يقع في معسكر منسون للعلوم والتكنولوجيا- ليتأكدوا من فاعلية الجرعة على الأجسام الحية ضد فيروس سارس- كوف-2 المُعدي.

وأوضح وو -أستاذ في مركز منسون القومي للدفاع الحيوي والأمراض المُعدية ومشارك أيضًا في هذه الدراسة- أن هذه الجرعة تحتوي على مكونات شديدة الفاعلية، حيث بإمكانها تدمير قدرة فيروس سارس- كوف وسارس- كوف- 2 وفيروس الإنفلونزا أ أو حتى مع الجرعات المنخفضة جدًا- على إحداث العدوى.

ووصف الباحثون جرعة إزالة السموم من الجهاز التنفسي بأنها ذو فاعلية على الأجسام الحية ضد مُتحورات سارس- كوف- 2.

وأعرب هتريك، طالب دكتوراه يبحث في العلوم الحيوية، ويعمل على هذه الدراسة- عن مدى اندهاشه بذلك الاكتشاف.  ويستكمل موضحًا أنه إذا توفرت عقاقير عشبية فعالة وآمنة للتحكم في كوفيد- 19 في المستقبل- فمن المحتمل أن يصبح هذا الاكتشاف اكتشافًا عظيمًا.

ويُجري حكامي في الوقت الحالي دراسات على الحيوانات الحية لإضافة الاكتشاف الذي أُجرى في المختبر- وهو إمكانية استخدام جرعة إزالة السموم من الجهاز التنفسي كعلاج لسارس- كوف- 2. كما أنه أجرى اختبارًا على هذه الجرعة باستخدام الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2- كيراتين 18 المتواجد في أجسام البشر- على الفئران المعدلة جينيًا، بحيث تُصاب هذه الفئران بسارس- كوف- 2. وبحسب النتائج، فيمكن لديجا هارموني -الممول للتجربة السريرية السابقة المذكورة أعلاه- الحصول على موافقة هيئة الأغذية والعقاقير للبدء في إجراء التجارب السريرية على البشر.

ويبين علي عندليبي (عميد مساعد أول بجامعة منسون للعلوم) أن هذه الدراسة تشير إلى إمكانية تناول مشروبات عُشبية متاحة وجاهزة دون الحاجة إلى وصفة طبية للوقاية من عدوى سارس- كوف- 2 وإنفلونزا أ. ويستكمل موضحًا أنه إذا حقق هذا المشروب الغاية المرجوة منه ضد الفيروسات التنفسية الأخرى، فسيصبح ذلك أمرًا شيقًا. 

المصدر: https://medicalxpress.com

ترجمة: سارة حسن

مراجعة: شهد راشد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!