أهمية تأمين التعاون الرقمي عند الانتقال لبيئات مختلطة في قطاعي التعليم والصحة

أهمية تأمين التعاون الرقمي عند الانتقال لبيئات مختلطة في قطاعي التعليم والصحة

21 أكتوبر , 2021

ترجم بواسطة:

سماح الرفاعي

دقق بواسطة:

أفراح السالمي

في إطار تعاون فعّال قادته عملاقة التكنولوجيا العالمية شركة (سيسكو) وشركة (أوبتوس) – الرائدة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية – وبالشراكة مع الجامعتين العالميتين لاتروب وكيرتين، صدرت على إثره ورقة بحثية جديدة تشير إلى فائدة التكنولوجيا التعاونية للفرق التي تعمل بنظام العمل عن بعد خاصة في القطاعات الحكومية والصحية والتعليمية.

شارك في كتابة هذه الورقة الأستاذ (مارك جريفين) من معهد مستقبل العمل بجامعة (كيرتين) والأستاذ (أنيرودا ديساي) من مركز نقل التكنولوجيا بجامعة (لاتروب)، وتضمنت هذه الورقة إجراء مقابلات للعاملين في القطاعات الرئيسية الحكومية منها والجهات المعنية بالجامعات للتوصل لفهم أفضل للتحديات الأساسية والفرص التي تواجههم في العمل عن بعد.

وأشار الأستاذ (جريفين) إلى أن التحول الحاصل في مجال العمل في الوقت الحالي يعد أمراً بالغ الأهمية بالنسبة لقدرة الأفراد على التحمل في مكان العمل وإنتاجيتهم المترتبة على ذلك.

وقال الأستاذ (جريفين): “ترسم هذه الورقة البحثية صورة واضحة لكيفية تحسين التكنولوجيا التعاونية للإنتاجية والتفاعل بين الأشخاص والتكنولوجيا، وقد أتاح التطوير المستمر لتكنولوجيا الاتصالات وخاصة تقنية مؤتمرات الفيديو والمراسلة الفورية تعاوناً على نطاق واسع لم يكن يشمل سابقاً إلا المؤسسات الكبيرة”.

وأضاف: ” ولم تقتصر الورقة البحثية على تأكيد أهمية هذه التقنيات في القطاعات الحكومية والصحية والتعليمية فحسب بل ألقت الضوء على الحاجة المتزايدة للتعاون بين تلك القطاعات”.

 وقال كذلك أنه سبق وأن أوضحت الورقة البحثية بعض الفرص الكامنة للفرق وأماكن العمل باستخدام التكنولوجيا التعاونية فلابد أيضاً من فهم ومعالجة بعض المخاطر.

تعديل المقطع السابق: ويقول الأستاذ (ديساي): “حددت الورقة البحثية بعض الفرص الكامنة للفرق وأماكن العمل باستخدام التكنولوجيا التعاونية، ولكن من المهم أيضاً فهم بعض المخاطر ومعالجتها”.

وفي تعليق آخر له يقول: ” إنه لمن المتوقع أن تكون هناك بعض المخاطر في بيئة عمل مضطربة، ويحدث هذا حين لا يقتصر التشغيل الآلي على الأعمال المتكررة التي تتطلب جهداً بدنياً بل يتعدى ذلك إلى الأعمال المعرفية والإبداعية منها في كثير من القطاعات”.

وقال أيضاً: ” قام المشاركون في هذه الدراسة بتحديد العديد من المخاطر خلال فترة الانتقال إلى أساليب العمل المستقبلية، ففي بعض الحالات، نجد أن سوء تطبيق التكنولوجيا لا يخفق في تحقيق النتائج المرجوة فحسب بل ويقلل من جودة الممارسات العملية الموجودة سابقاً”.

ومن جهة أخرى، أوضح السيد (كين بوال) -نائب رئيس شركة سيسكو لأستراليا ونيوزيلندا- أن كوفيد 19 سلط الضوء على أهمية الطبيعة التعاونية للتكنولوجيا في مكان العمل.

وقال (بوال) معلقاً: ” سوف تكون لورقة العمل هذه أهمية كبرى في دعم مجموعة كبيرة من القطاعات بما في ذلك القطاعات الحكومية والصحية والتعليمية، وذلك لاتخاذ قرارات مدروسة بشكل أكبر لتوسيع نطاق التنفيذ واعتماد التكنولوجيا التعاونية في مكان العمل”. 

وأثنى (كريس ميتشل) – المدير الإداري لشركة (أوبتوس)- على العمل على هذه الورقة البحثية، مضيفاً أن شبكة الابتكارات الصناعية الوطنية أوضحت أهمية التعاون بين الجامعات والصناعة.

وحول هذا الموضوع علّق السيد (ميتشل) بقوله: “تعتبر المعرفة الجماعية للصناعة والأوساط الأكاديمية أمراً ضرورياً لإلقاء نظرات فاحصة من شأنها الحث على اتخاذ القرارات ومساعدة الشركات الأسترالية الحكومية والخاصة لتبقى في حيز المنافسة صامدة نحو المستقبل”.

المصدر : https://phys.org

ترجمة: سماح عيد

مراجعة : أفراح السالمي

تويتر: @fara7alsalmi


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية