كيف تساهم وسائل التواصل الاجتماعي و مؤثرينها في الأعمال الخيرية؟

كيف تساهم وسائل التواصل الاجتماعي و مؤثرينها في الأعمال الخيرية؟

12 سبتمبر , 2021

ترجم بواسطة:

أفنان الأسمري

دقق بواسطة:

ثريا البرقان

يتحدث المقال عن كيفية تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على المبيعات.

بقلم: هاميش ارمسترونج، جامعة سيتي . لندن

في بحث جديد شاركت في تأليفه كلية إدارة الأعمال (Cass سابقًا) اتضح دور وسائل التواصل الاجتماعي والشخصيات المؤثرة في تبديد شكوك العملاء والترويج لاعتماد تقنية جديدة صديقة للبيئة في الأسواق الناشئة.

نشر الدكتور وانكينج تشانغ، محاضر في التسويق بكلية الأعمال كتابه بعنوان”وسائل التواصل الاجتماعي، المؤثرين، وأصحاب المنتجات صديقة البيئة: دليل التجارب في المناطق الريفية في الصين”. والذي بحث في تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في التجربة واعتماد مبيد آفات صديق للبيئة في المناطق الريفية الصينية.

بحثت الدراسة على وجه الخصوص عن التأثيرات التي تحدثها الشخصيات المؤثرة في مجتمع معين على وي-شات، منصة تواصل اجتماعي صينية.

زوّد الباحثون ٦٤٣ مزارعًا في ٣٤ قرية في مقاطعة هوباي الصينية بمبيد حشري يحتوي على تكنولوجيا النانو، والتي تعتبر صديقة للبيئة وأقل خطرًا على صحة الانسان.

لتحديد تأثيرات التدخلات التسويقية المختلفة على عملية نشر تقنية جديدة تم تعيين المزارعين في أربع مجموعات مختلفة في تجربة عشوائية ميدانية مراقبة: تعليمات أساسية لاستعمال المنتج بدون تدخلات تسويقية إضافية؛ خدمة تسويق فردية وخط هاتفي؛ مجموعة وي-شات التي تمكن المزارعين من التواصل مع بعضهم، أو مجموعة وي-شات تضم قرويًا ليس بالضرورة يفهم في مبيدات الآفات والذي تم اختياره من قبل المزارعين أنفسهم.

وقد تم إختبار التأثيرات من كل مجموعة على مراحل مختلفة من عملية الشراء ليتم تحديد التقييمات المختلفة للتجربة ومعدلات الاعتماد وأهمية ترويج المؤثرين.

كانت النتائج الرئيسية للدراسة ما يلي:

  • مجموعات الـ”وي-شات” التي تضم مؤثر من مؤثري وسائل التواصل الاجتماعي حازت على معدلات أعلى لإستعمال المبيدات بشكل أكبر من غيرها من المجموعات.
  • يؤدي هذا المستوى من استعمال المنتج إلى زيادة استيعاب التجربة بشكل ملحوظ، بفضل وجود صوت موثوق به للدفع الى المناقشة والحث على مشاركة المعرفة.
  • المجموعات التي لا تضم مؤثر تواصل اجتماعي أظهرت اهتمام أقل بالمنتج، كانوا أكثر شكًّا بالمنتج من المجموعات التي تضم مؤثرين.
  • بالرغم من أن الطريقة التقليدية للتسويق عن طريق الهاتف تعطي فهم واستيعاب مشابه لمجموعات الـ”وي-شات” التي تضم مؤثر، لكنها تنتج عائد أقل على الإستثمار (ROI) يصل إلى ٣٥٪؜ بسبب ارتفاع تكاليف العمالة.

تظهر النتائج الدور الكبير الذي يلعبه المؤثرون في التسويق لمنتج ما عندما يبنون ثقة كبيرة بالمنتج والمورّد، ويعملون على فهم الناس للمنتج بطريقة ممتازة حتى وإن لم يكونوا خبيرين فيه.

يقول الدكتور تشانغ:” هذه الدراسة لها تأثيرات كبيرة على الاستثمارات والمجتمع: “لا تكلف وسائل التواصل الاجتماعي المنظمات الكثير ليصلوا للمستهلكين، وهي أيضًا مكان مهم للمعلومات”.

“في عصر الأخبار الكاذبة والرسائل العديدة التي تنشرها المنصات الاجتماعية، يتحتم على المنظمات والمستثمرين تأكيد مصداقية المعلومات التي ينشرونها”.

يظهر بحثنا فائدة الشخصيات المؤثرة في وسائل التواصل الاجتماعي، كالذين كانوا في تجربتنا مع المزارعين، يمكن أن يكون لهم دور كبير في الوثوق بالمنتج الجديد واعتماده، حتى لو كانوا يفتقرون للخبرة حول الموضوع.

نتائجنا تظهر أيضًا كيف يمكن لمنظمات مثل الحكومات تنظيم حملات لتغيير التقارير السلبية التي قد تحاول إظهار عدم كفاءة أو مخاطر تطعيمات فيروس كورونا الجديد.

في النهاية بحثنا يثبت كيف لوسائل التواصل الاجتماعي ومؤثريها مساعدة المجتمع في حل مشاكله كالفقر والأمراض والتلوث.

ملحوظة:“وسائل التواصل الاجتماعي، المؤثرون ، وتبني منتج صديق للبيئة: دليل التجربة الميدانية من المناطق الريفية في الصين” ، بقلم الدكتور وانكينج زانج، الأستاذ براديب ك. ، جامعة بوردو، هو مقال تم نشره في دورية التسويق.

المصدر: https://phys.org

ترجمة : أفنان الأسمري

تويتر : JustBNaz

مراجعة: ثريا البرقان


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية