الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ( Pfizer ) يقترح وجود جُرعة ثالثة للقاح كوفيد-19 ويُرجح احتياجها في غضون 12 شهرًا

الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ( Pfizer ) يقترح وجود جُرعة ثالثة للقاح كوفيد-19 ويُرجح احتياجها في غضون 12 شهرًا

7 مايو , 2021

ترجم بواسطة:

عهود هادي

دقق بواسطة:

زينب محمد

كُتبت المقالة بواسطة: JOE PRICE

اقترح ألبرت بورلا – الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer – أنه من المحتمل أن يحتاج الناس إلى جرعة ثالثة من لقاح كوفيد– 19،  في غضون 12 شهرًا من تلقي التطعيم الكامل.

ومن المعروف أن لُقاح فايزر- بايونتك Pfizer-BioNTech يتطلب جُرعتين وذلك مثل معظم لقاحات كوفيد-19 – باستثناء لقاح جونسون آند جونسون Johnson & Johnson ، وقد سبق و اقترح بورلا أن الناس قد تضطر إلى التطعيم ضد كورونا كُل عام، و الآن يرى أنه من المحتمل أنهم سيحتاجون للحصول على جرعة إضافية بدلًا من جرعتين.

حيث صرح بورلا عبر قناةCNBC : “ما زلنا نحتاج لمعرفة التسلسل الذي سنتبعه وعدد المرات التي نحتاج فيها للقيام بذلك، السيناريو المُرجح حتى الآن، هو أنه ستكون هناك حاجة لجرعة ثالثة بعد مدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا من تاريخ الحصول على الجرعة الثانية، بالإضافة إلى أن التطعيم قد يُعاد سنويًا، لكن كُل ذلك يحتاج إلى تأكيد ومن المهم جدًا أن لا ننسى الدور الذي تلعبه الطفرات الجينية المتزايدة”. وأضاف أيضًا: “من المهم للغاية أن نحُد من التجمعات غير الضرورية، خصوصًا للحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا”. وقد أتت تعليقاته بعد وقت قصير من تصريح أليكس غوركسي – الرئيس التنفيذي لشركة جونسون آند جونسون – في شهر فبراير، حيث قال إن الناس قد تضطر إلى التطعيم سنويًا مثلما تفعل مع الإنفلونزا الموسمية. ويرى الباحثون أن مدة المناعة التي يكتسبها الشخص بمجرد الإنتهاء من التطعيم بشكل كامل مازالت غير واضحة .

 

وكان الدكتور ديفيد كيسلر – كبير مسؤولي الفريق العلمي للإستجابة لكوفيد- 19، تحت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن – قد قال يوم الخميس: ” إن الأمريكيين يجب أن لا يستبعدوا احتمالية تلقي جُرعات مُعزِزة تساعدهم في الحماية من أي متغيرات محتملة قد تطرأ على فيروس كورونا “، وأوضح أيضًا: “إن سلسلة المتغيرات هذه تشكل تهديد وتحدّي كبير لفاعلية الجرعات الموصوفة، ونحن لهذه اللحظة ما زلنا لا نعرف كل شىء، مازلنا ندرس متانة استجابة الأجسام المضادة “.

وقد بدأت شركة Pfizer وشريكتُها الألمانية  BioNTechمسبقًا بإجراء بعض الإختبارات على الجرعة الثالثة من لقاحِهما، لفهم كيفية تصدّي جهاز المناعة وكيفية استجابته للمتغيرات الجديدة.

ووفقًا لقناةCNBC ، أن شركة Moderna صرحت عن أملها هى الأخرى في الحصول على جرعة معززة للقاحها والذي سيتوفر بحلول هذا الخريف.

المصدر:  https://www.complex.com

ترجمة: عهود هادي بحاري

تويتر: @Drgpo

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية