ترتبط القهوة بخفض نسبة الدهون لدى النساء

ترتبط القهوة بخفض نسبة الدهون لدى النساء

10 يونيو , 2020

ترجم بواسطة:

سليم الشمري

يتحدث المقال عن دراسة جديدة أظهرت نتائجها ارتباط انخفاض مستوى السمنة لدى النساء اللاتي يستهلكن معدل قهوة أكثر من غيرهن. وبالتالي قد ينظر للقهوة على أنها قد تحتوي على بعض التركيبات المضادة للسمنة لدى النساء فقط.

قد تحتوي القهوة على بعض التركيبات المضادة للسمنة.

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة نوتريشن (Nutrition) أن النساء اللاتي يشربن كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يومياً تكون نسبة الدهون لديهن أقل في الجسم والبطن عن أولئك اللاتي يشربن أقل.

قام الباحثون بفحص البيانات من برنامج استقصاء الصحة الوطنية وفحص التغذية، الذي نظمه مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة، ونظروا في العلاقة بين الذين يشربون عدداً من أكواب القهوة يومياً، وإجمالي نسبة الدهون (السمنة) في الجسم والبطن أو ‘الجذع”.

ووجدوا أن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20-44 عاماً ويشربن كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يومياً لديهن أدنى مستويات من الدهون، أقل بنسبة 3.4٪ من الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة. بينما النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 45-69 عاماً كانت نسبة اللواتي يشربن أربعة أكواب أو أكثر أقل بنسبة 4.1٪.

بشكل عام، كان متوسط إجمالي نسبة الدهون في الجسم أقل بنسبة 2.8٪ لدى النساء من جميع الأعمار اللواتي يحتسين كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يومياً.

كانت النتائج متسقة فيما إذا كانت القهوة المستهلكة تحتوي على مادة الكافيين أو منزوعة الكافيين، وبين المدخنين وغير المدخنين والذين يعانون من أمراض مزمنة عند مقارنتهم بالأشخاص أصحاب الصحة جيدة.

بالنسبة للرجال، كانت العلاقة أقل أهمية، على الرغم من أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20-44 الذين يشربون كوبين أو ثلاثة أكواب في اليوم كان لديهم 1.3٪ أقل من الدهون الكلية و (1,8%) أقل من الدهون في البطن من أولئك الذين لا يشربون القهوة.

يتم استهلاك حوالي 7 مليون طن من القهوة على مستوى العالم كل عام.

قال الدكتور لي سميث، المحاضر في الصحة العامة في جامعة أنجليا روسكين (Anglia Ruskin University) وكاتب رئيس في الدراسة: “تشير أبحاثنا إلى أنه قد تكون هناك مركبات نشطة بيولوجياً في القهوة، غير الكافيين، التي تنظم الوزن وقد يمكن استخدامها كمركبات مضادة للسمنة.

ويقول أيضاً: “قد يكون من الممكن دمج القهوة، أو مكوناتها الفعالة، في خطة نظام غذائي صحي للحد من عبء الأمراض المزمنة المتعلقة بمرض السمنة.”

“من المهم تفسير نتائج هذه الدراسة ضمن حدودها – فقد كانت الدراسة مقتصرة على وقت معين بحيث لم تدرس الحالات لفترة أطول من أجل تحديد توجهات النتائج. ومع ذلك، لا نعتقد أن وزن شخص ما من المرجح أن يؤثر على استهلاكه للقهوة”.

المصدر: https://www.sciencedaily.com


ترجمة: سليم الشمري @szsh92

مراجعة: عبد اللطيف الرباح @al3lm


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!