أثر الطقس على استهلاك الناس للمنتجات وحاجتهم إليها

أثر الطقس على استهلاك الناس للمنتجات وحاجتهم إليها

10 مايو , 2020

ترجم بواسطة:

ريم القحطاني

دقق بواسطة:

أفراح السالمي

تتأثر المحاكاة الذهنية للعملاء عند شراء المنتجات خاصة تلك التي تمكننا من عمل الأنشطة المختلفة بحالات الطقس المختلفة، وتُظهر هذه الدراسة استهلاك العملاء للمنتجات في الأيام المشمسة والثلجية أكثر من الأيام الممطرة لقلة الأنشطة في اليوم الماطر.

الطقس هو قوة موجودة دائمًا في الحياة اليومية للمستهلكين، ولكن لا يوجد سوى القليل من أبحاث التسويق حول كيفية تأثيره على المستهلكين والشركات، وقد كشفت دراسة جديدة أجرتها (كلية سادور للأعمال) UBC Sauder School of Business أن الظروف المشمسة والثلجية تدفع المستهلكين إلى تصور عقلي باستخدام المنتجات المرتبطة بالطقس المحيط، مما يؤدي إلى وضع المستهلكين قيمة أعلى عليها، ووجد الباحثون أيضًا أن الرابط بين الطقس وتقييم المنتج الأعلى يعمل فقط مع المنتجات المتعلقة بالخارج.

فإذا كان المنتج عبارة عن منشفة الشاطئ على سبيل المثال، والشمس في الخارج، فالعميل لا ينظر فقط إلى منشفة الشاطئ، بل من المحتمل أن يتخيل نفسه مستلقياً على منشفة الشاطئ في الشمس، مما يزيد من قيمة المنتج في عقل المستهلك.

تقول (جو اندريه هوغ )- مؤلف مشارك وأستاذ مشارك في الكلّية-: “نعتقد أن المحاكاة العقلية تعمل فقط في ضوء الشمس والثلج، لأن لهذه الظروف الجوية ارتباط إيجابي مع الأنشطة الخارجية، ولا يوجد العديد من الأنشطة التي يمكن عملها أثناء الأمطار، ومعظم المنتجات المرتبطة بالمطر مثل معاطف المطر والمظلات هي فقط لحماية النفس من المطر وليس لتفعيل الأنشطة “.

في هذه الدراسة قام الباحثون بتحليل بيانات المبيعات على مدار عام واحد من موقع مزاد كبير عبر الإنترنت، والظروف المناخية المتزامنة مع وقت ومكان حدوث المشتريات، وقام الباحثون أيضًا بتحليل عدد الصور المعروضة للمستهلكين لكل منتج لقياس درجة المحاكاة العقلية، فكلما زادت الصور التي يتم عرضها كان من الأسهل على العملاء محاكاة أنفسهم ذهنيًا لاستخدام المنتجات.

كما أجرى الباحثون أيضًا استطلاعات عبر الإنترنت؛ حيث سُئل المشاركون عن الطقس في الخارج ، ثم عُرض عليهم المنتجات للاستخدام الداخلي أو الخارجي لتحديد كيفية تقدير المشاركين للمنتجات .

تعتقد (هوغ) أن الشركات التي تبيع مجموعة واسعة من المنتجات عبر الإنترنت يمكن أن تستفيد أكثر من الأفكار التي يوفرها هذا البحث، وغالبًا ما يستخدم البائعون عبر الإنترنت الخوارزميات لتحديد المنتجات المراد تمييزها وكيفية تسعير هذه المنتجات، وستأخذ هذه الخوارزميات المواسم المختلفة في الاعتبار، ولكن ذلك لن يشمل الطقس اليومي في المواقع التي يوجد فيها عملائها.

إن دمج البيانات التي يتم تحديثها باستمرار من موقع تتبع الطقس في خوارزميات البائع عبر الإنترنت سيسمح له بالاستفادة من تأثيرات المحاكاة العقلية وزيادة تقييم المنتج.

من المهم أيضًا أن تلاحظ الشركات أن تصميم المنتج إذا كان سيئًا أو غير جذاب فسوف يأتي تأثير الطقس الإيجابي بنتائج عكسية، لأن العميل إذا تخيّل نشاطًا يستخدم فيه منتجًا رديء الجودة، فسيقل احتمال شرائه.

المصدر: https://phys.org

ترجمه :ريم القحطاني

تويتر:reemqq22@

مراجعة: افراح السالمي

Twitter: @fara7alsalmi


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!