مشكلة كبيرة للآباء: ربما عليكم البدء بغسل أسنان أطفالكم أبكر مما تعتقدون!

مشكلة كبيرة للآباء: ربما عليكم البدء بغسل أسنان أطفالكم أبكر مما تعتقدون!

30 سبتمبر , 2019

يناقش المقال الوقت المناسب للبدء في غسل الأسنان للأطفال ويزود الوالدين ببعض النصائح حول صحة أسنان أطفالهم.

baby girl brushing first teeth

الدراسات وجدت أن 80 %  من الأطفال يتأخرون في غسل أسنانهم.
غسل الأسنان مرتان في اليوم, يومياً, هو ما يوصى به للحفاظ على أسنان صحية وخالية من الفجوات. ولكن وفقاً لتقرير جديد من مركز الوقاية والتحكم في المرض , فإن 80% من أطفال أمريكا يبدؤون في غسل أسنانهم متأخرين عن الوقت الذي يجب عليهم أن يبدؤا فيه.
تقول طبيبة الأطفال كيمبرلي قوليانو – لم تشارك في هذه الدراسة -.”وجدت الدراسة أنه على الرغم من أن التوصية كانت تنص على أنه يجب على الأطفال أن يبدؤا بالغسل عند ظهور أول سن لهم. كان هنالك نسبة كبيرة من الأطفال الذين ابتدأوا متأخرين عن هذا. تتراوح أعمار البعض منهم ما بين السنتين إلى 3 سنوات أو أكثر”.

لماذا هي مشكلة أكبر مما نتخيل؟

 توضح الطبيبة قوليانو ” إذا بدأ الأطفال في غسل أسنانهم في سن متأخر, ستتكون لديهم ترسبات على أسنانهم والتي تؤدي إلى التجاويف. وهذه التجاويف لدى صغار السن مضرة ومسببة للتلف كما هي لدى كبار السن. وليست فقط الأسنان في خطر ولكن أيضا الغسل الغير كافي يتسبب في نمو البكتيريا في الجسم مما يؤدي إلى الالتهابات والأمراض, ليس فقط في الفم, إنما في كامل جسم الطفل”.

إذاً متى يكون الوقت المناسب للبدء ؟
تقول الطبيبة قوليانو بأنه من المهم للآباء أن يحفزوا أطفالهم لغسل الأسنان في سن مبكرة.
بعدها حين يكونوا كبار كفاية, اسمحوا لهم بتعلم غسل أسنانهم مع المراقبة. ابدأوا بمجرد ظهور سن واحد لدى طفلكم ولأن بداية هذه العادة مبكرا تجعل الطفل يرغب في القيام بها ويصبح خوفهم أقل ومقاومتهم أقل لهذه المهمة التي نطلب منهم القيام بها مرتين في اليوم على الأقل ، كل يوم .
ولا تستخدموا الكثير من معجون الأسنان
وجدت الدراسة أيضاً أن الكثير من الأطفال يستخدمون الكثير من معجون الأسنان. ولا ينصح بذلك لأن الأطفال أحيانا يبتلعون معجون الأسنان ولأن تناول الكثير منه تنتج عنه حالة تسمم الأسنان بالفلور.
التسمم بالفلور يتسبب في ترسبات في السن البدائية مما يؤدي إلى حفر و تصبغات, وهذه التصبغات دائمة.
لهذا السبب معجون الأسنان المحتوي على الفلور غير مسموح به للأطفال تحت سن العامين.
تقول الطبيبة قوليانو “ينصح الأطفال ذوي العامين بأن يستخدموا معجون الأسنان بكمية صغيرة لا تتجاوز حبة الأرز, وما بين العام الثالث إلى العام السادس يمكنهم زيادة الكمية إلى حجم حبة البازيلاء من المعجون الذي يحتوي على فلور على فرشاة الأسنان. إن استخدام الكمية الملائمة من معجون الأسنان في كل مرة سيحافظ على سلامة الأطفال حتى إذا ابتلعوا البعض منه عن طريق الخطأ ” .

ترجمة: منى عبد السلام
twitter: @monamadrid4

مراجعة : خلود الشريف

Twitter : @kkoloud

المصدر: health essentials from cleveland clinic medical health


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية