لماذا تُنصح الحوامل بالنوم على الجانب الأيسر؟

لماذا تُنصح الحوامل بالنوم على الجانب الأيسر؟

25 سبتمبر , 2019

هل تعتقد أن النوم مفيد للحامل ؟ ماذا لو نامت على جانبها الأيمن ! ,هذه المقالة توضح سبب نصائح الاطباء للحوامل بعدم النوم على الجانب الأيمن وهل هناك أدلة واضحة تمنعها من ذلك .

إليكِ شيء ستتوقعينه عند سماع عبارة “نامي مادام باستطاعتكِ ذلك” فستتكرر هذه العبارة طوال 40 أسبوعًا حيث ان قول ذلك  للأمهات الحوامل أسهل من فعله خاصة إن كن ينمن على ظهورهن أو بطونهن .

ينصح العديد من الأطباء في الوقت الحالي النساء الحوامل بأن ينمن على جانبهن الأيسر في الليل ولكن لماذا؟ ماالسيء في النوم على الجانب الايمن أو أخذ غفوة بينما هي مستلقية على ظهرها ؟ تبين أن هناك سببًا طبيًا جيدًا لذلك وهو كلعبة تتريس (لعبة مطابقة الأحاجي) تحدث بشكل غير مرئي داخل بطن كل امرأة حامل .

 لغز ما قبل الولادة:

عندما ينمو الجنين بشكل أكبر وأكبر خلال الحمل فإنه يبدأ بالطبع في زيادة الضغط على الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية للأم حيث يمكن أن يكون هذا الأمر مزعجًا أو مؤلمًا عندما ينام الطفل على المثانة أو يركل الأمعاء ولكن الراحة ليست السبب وراء نصيحة الطبيب بالنوم على الجانب الأيسر.

فوفقا ل د. جريس بين وهي أستاذة ومساعدة في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز فإن القطعة الحاسمة في اللغز هو الوريد الأجوف السفلي للأم وهو وريد كبير يمتد على طول الجانب الأيمن للعمود الفقري وهو المسؤول عن إرجاع الدم من النصف السفلي من الجسم إلى القلب .

وكما أخبرت د. بين مجلة العلوم الحية “إن المرأة الحامل إذا كانت مستلقية على ظهرها  فمن المحتمل أن يضغط الجنين على الوريد الأجوف السفلي مما يؤدي الى تقليل كمية الدم التي تعود إلى القلب وكما أنه ليس هناك الكثير من الأبحاث التي تقارن بين النوم على الجانب الأيمن والأيسر ولكن من الناحية النظرية على الأقل سيكون لديكِ أيضًا ضغط أقل على الوريد الاجوف السفلي عندما تنامي على جانبك الأيسر بدل الايمن”.

لماذا هذا الضغط سيئ؟

 إن انخفاض كمية الدم التي تُضخ الى القلب تعني ضخ الدم بكمية اقل من القلب – وهذا يعني انخفاض ضغط دم الأم  وانخفاض نسبة الأوكسجين في الدم لكل من الأم والطفل ( فدم الأم ينقل الأوكسجين إلى الطفل) وكما تقول الطبيبة بين :”إن معظم النساء والأجنة الأصحاء يجب أن يكونوا قادرين على تعويض انخفاض طفيف في النتاج القلبي ولكن انضغاط الوريد الاجوف السفلي يمكن

أن يصبح خطرًا أكبر على النساء الحوامل اللواتي يعانين من مشاكل ضغط الدم أو مضاعفات في التنفس” .

فعلى سبيل المثال النساء الحوامل المصابات بالربو أو توقف التنفس أثناء النوم (وهي حالة يتوقف فيها التنفس بشكل متكرر ليلًا) هؤلاء عندهن مشكلة مسبقة في توصيل الكمية المُثلى من الأوكسجين لأجسامهن أو لأطفالهن وعندما تقترن مثل هذه الحالات بتدفق الدم المنخفض الذي يأتي من النوم على الظهر فان التأثيرات الناتجة ستضخم بعضها البعض بطريقة خطرة .

كما قالت د. بين: “هناك عدد من الدراسات التي أشارت إلى أن النوم على الظهر في مراحل الحمل الأخيرة قد يزيد من خطورة مايسمى بالإملاص ، أي ولادة طفل ميت”.

والدليل على هذه الصلة يرتفع ففي الآونة الأخيرة  نُشرت دراسة في وقت سابق من هذا العام في مجلة ” BJOG” المجلة الدولية للأمراض النسائية والتوليد وجدت أن النساء اللواتي انجبن طفل ميت بعد 28 أسبوعا من الحمل نسبة الخطورة تزداد بمقدار 2.3 مرة اذا كن ينمن على ظهورهن في الليلة التي سبقت ولادة الجنين الميت بعكس النساء اللواتي استمررن على نظام الحمل الصحي.

 وهناك دراسة أخرى نُشرت في مجلة ” PLOS One” في عام 2017 وَجدت أن النوم على الظهر كان مرتبطا بخطر أكبر بـ 3.7 مرة  لولادة جنين ميت مما هو موجود بشكل عام وأحد التقييدات التي يجب أخذها بعين الاعتبار بالنسبة لدراساتٍ كهذه هي عندما يُطلب من الأمهات أن يتذكرن ما فعلنه في الماضي وهو نظام يسمى “الانحياز التأكيدي” مع هذا النظام التذكيري فان النساء اللاتي حدثت لهن نتائج سيئة كإنجاب طفل ميت أكثر عرضة لنسيان أسباب حدوث ذلك من النساء اللاتي كان حملهن صحيًا.

وقد تكررت هذه النتائج المقلقة في كثير من الأحيان لدرجة أن معظم الأطباء لا يترددون في توصية النساء الحوامل بأن يتجنبن النوم على الظهر، وكما قالت الطبيبة ” تعد هذه التوصية تدخل سهل وغير مكلف ” فيمكن أن تمنع دون حدوث بعض نتائج الحمل السلبية للغاية “.

ماالخطأ في النوم على الجانب الأيمن؟

ماذا لو كان كل شيء عن النوم على الجانب الأيمن خاطئًا؟ يصعب علينا قول ذلك حيث لم تكن هناك دراسات كافية تقارن على وجه التحديد بين النوم على الجانبين الأيسر والأيمن أثناء الحمل .

 نُشرت في مجلة ” The BMJ” في عام 2011 دراسة واحدة أُجريت على 155 امرأة حيث وُجدت زيادة طفيفة في خطر ولادة الجنين الميت عند النساء اللواتي ذهبن للنوم على جانبهن الأيمن بدلًا من الأيسر في الليلة التي سبقت إجهاضهن ولكن هذه النتائج لم تتكرر بعدها .

وقالت د. بين :”لا أعتقد أن هناك دليل واضح على أن النوم على يمينك أسوأ من النوم على يسارك ، فإذا كان هناك سبب يجعل إحداهن تنام على جانبها الايمن لأنه يجعلها تشعر بالارتياح اكثر فلا اجد سبب يمنعها من فعل ذلك” .

وأضافت: “إذا كان الحمل صحي بشكل طبيعي ولكنكِ لاتستطيعين النوم على يسارك مطلقا ، فربما لا داعي للقلق من ان تقلبي للنوم على اليمين” .

قد يكون في الواقع من الأفضل لكِ ; إذ يعد خطر الضغط على الوريد الاجوف السفلي عند الاستلقاء على الجانب الأيمن طفيفًا على نتائج الحمل مقارنة بعدم حصولكِ على نوم كافٍ” .

كما قالت د.بين “تفترض الأبحاث أن النساء الحوامل اللواتي لا يحصلن على قسط كافٍ من النوم على الأقل من 5 الى 6 ساعات من النوم ليلاً ، قد يكون لديهن مخاطر متزايدة لأمراض مثل سكر الحمل واحتمال زيادة حدوث ارتفاع ضغط الحامل”.

ولهذا “النوم مهم جدًا للحمل”  فاستمتعي به ما دام باستطاعتك ذلك

ترجمة: لمياء القحيز

تويتر: @translator_l

مراجعة : سماء العمري

تويتر : @samaa_alomary

المصدر: live science the most interesting articles mysteries and discoveries


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية