الاضطرابات أو الأمراض الجسدية “somatoform Disorders”

31 أكتوبر , 2016

ترجم بواسطة:

رزان الداوود

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b6%d8%b7%d8%b1%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a3%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d8%b1%d8%a7%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b3%d8%af%d9%8a%d8%a9

هي أمراض نفسية تسبب أعراض عضوية كالألم مثلا ، هذه الأعراض لا يمكن أن تفسر بسبب مرض عضوي وليس لها علاقة بأي مرض نفسي أو بتعاطي الأدوية أو المواد المخدرة أو المنشطات.

الاشخاص المصابين بهذه الحالة لا يتظاهرون او يزيفون هذه الأعراض ، انما الالم الذي يشكي منه المريض هو ألم حقيقي! وقس على هذا باقي الأعراض الاخرى، هذه الاعراض تسبب للمريض خلل في العمل وفي الوظائف البيولوجية كالنوم وغيرها.

تشخيص هذه الحاله يستلزم عدد من الفحوصات الطبية الشامله على حسب كل عرض لاستبعاد الامراض العضوية المحتملة قبل ان يطلق الطبيب على هذه الحاله اضطراب جسدي، هذه الفحوصات قد تكون كثيرة من شئنها جعل المريض قلق عن حالته الصحية ، غير راض عن عدم وجود سبب عضوي واضح و هذا القلق قد يستمر لعدة سنوات.

صور هذه الاضطرابات أو الامراض الجسدية:  

1/الجسدنة (Somatization disorder/Briqutes disorder) 

هذه الحاله تصيب غالباً المرضى اللذين يشتكون من حالة مرضية مزمنة قبل عمر الثلاثين، يشتكي المريض من عدة أعراض في اكثر من جهاز في جسمه فمثلا الام في الصدر او صداع و اعراض عصبية مثل تنمل و اعراض تصيب الجهاز التناسلي مثل حرقان في البول و اعراض الجهاز الهضمي مثل الاسهال او الامساك.  

2/ التوهم hypochondriasis)

المريض في هذا النوع مشغول البال دائماً بانه مصاب بحالة مرضية خطيرة  تؤدي لوفاته لا سمح الله ، فهو يؤمن ان هذه الاعراض البسيطة قد تدل على مشكله اكبر فمثلا اذا كان يشتكي من صداع مزمن يعتقد انها عرض لسرطان او ورم في المخ.  

3/ تشوه الجسم (body dysmorphic disorder) 

مريض هذه الحالة يبالغ في عيوب جسمه او عيوب ملامح وجهه  او يتخيل عيب في جسمه او وجه غير موجود، فقلقه عن هذا العيب مستمر مثل شكل او حجم انفه وحتى ان قام بعمليات تجميلية لهذا العيب لا يشعر بالرضى تماماً عن الشكل وقد يعتزل الناس ولا يغادر بيته.        

4/ الحالة الغير متمايزة (undifferentiated somatoform disorder) 

هذه الحاله لا تشمل اي نوع من الانواع الاخرى ، ان كانت اعراض هذا المريض مستمرة لاكثر من ستة اشهر بدون سبب عضوي واضح فيتم تشخصيه بهذا النوع

5/ اضطراب التحول (conversion Disorder)

يشكي المريض من اعراض عصبية بدون سبب عضوي واضح مثلا العمى، الشلل، فقدان السمع، فقدان الاحساس و التنمل و القلق الذي يجعل من هذه الاعراض تسوء آكثر.

6/ اضطراب الألم (Pain disorder )

قلق نفسي او حادثه ادت الى الم مزمن غير واضح السبب مثلا صداع مزمن بعد حادثة  اقلقت المريض، المرضى يبحثون دائم عن حل طبي و قد يعتزلون الناس اجتماعياً وتاثر ايضا هذه الحاله على عملهم ووظائفهم البيولوجية.

7/ الاضطراب الجسدي الغير محدد (somatoform disorder not otherwise specified )

حالة قد تشابه بعض الانواع المذكوره ولاتطابق تشخيص الاضطراب الجسدي فمثلا حالة الحمل التوهمي بناء على تغيرات مثل: انتفاخ البطن، توقف الدورة الشهريه، غثيان و ترجيع.

علاج هذه الاضطرابات او الامراض الجسدية:

المرضى غالباً لايتقبلون ان هذه الحالة قد يكون لها عامل نفسي او تندرج  تحت الامراض النفسية.

علاج الاعراض فقط لا يفيد في هذه الحالة ، لذلك علاقة المريض بالطبيب هي مفتاح العلاج لهذه الحالات.

العلاج يتركز على:

١تحسين الحياة الوظيفية للشخص.

٢تقليل القلق.

٣الاستعانة بالعائلة واصدقاء المريض.

٤العلاج السلوكي المعرفي  لتصحيح الافكار و تغيير المعتقادت الخاطئة و تعزيز الحالة النفسية بعيداً عن التوتر والقلق.  

 

المرجع

http://www.webmd.com/mental-health/somatoform-disorders-symptoms-types-treatment?page=2

ترجمة:

رزان آل داود

شارك المقال

اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية